رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

وفاة الفريق محمد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربى
«القوات المسلحة» و «النواب» و«الوزراء» و«الأزهر» و«الكنيسة» تنعى الفقيد

توفى أمس الفريق الدكتور محمد سعيد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربى، وقد تولى الفقيد الوزارة، منذ ما يقرب من 6 سنوات، وخلال هذه المدة قامت الوزارة بالعديد باتفاقيات التسليح، وساهمت بفائض الإنتاج فى العديد من المشروعات القومية.
وقد نعى مجلس الوزراء، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولى، الفريق محمد العصار، وأكد المجلس أن مصر فقدت واحدا من أبرز الكفاءات المهنية والقامات الخُلقية، حيث قدم الراحل الكريم كل ما بوسعه لخدمة وطنه فى كل مجال عمل به، وفى كل موقع شغله.
وعبر مجلس الوزراء عن خالص التعازى لأسرة الفريق العصار وللشعب المصرى، الذى فقد ابنا غاليا من أبنائه المخلصين، لم يدخر يوما جهدا لخدمة وطنه، والذود عنه، وتولى مسئوليات جساما فى أوقات صعبة، وكان دائما عند حسن الظن به، يؤدى كل مهامه بتفان وإخلاص.
وأعرب الدكتور مصطفى مدبولى، عن تعازيه لأسرة الراحل الكريم، قائلا: لقد فقدت أخا عزيزا، شرفت بزمالته والعمل معه، طوال الفترة السابقة، فكان دوما نعم المسئول، وخير الداعم والسند.
كما نعى مجلس النواب الفقيد، مؤكدا أنه كان ابنا بارا من أبناء مصر الذين خرجوا من نبتها الطيب، والذى حمل لواء الدفاع عنها فى مسيرة عطاء امتدت لعقود مضت، شارك فى حروبها التى خاضها جيش مصر دفاعا عن الوطن، وحماية لترابه المقدس.
كما نعت القوات المسلحة الفقيد الراحل، وقال المتحدث العسكرى العميد أركان حرب تامر الرفاعى، فى بيان أمس: «تنعى القوات المسلحة ابنا من أبنائها الفريق فخرى محمد سعيد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربى الذى وافته المنية مساء امس وتتقدم لأسرته بخالص العزاء وتدعو الله أن يتغمده بواسع رحمته.
ونعت وزارة الانتاج الحربى الفقيد فى بيان رسمى لها وتقدمت لاسرته بخالص العزاء سائلين المولى ان يتغمده بالرحمه والمغفرة.
ونعى الأزهر الشريف وإمامه الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، بمزيد من الرضا بقضاء الله وقدره، الفريق محمد سعيد العصار.
وتقدم الإمام الأكبر فى بيان أمس بخالص العزاء لأسرة الفقيد وللشعب المصرى، داعيا المولى ــ عز وجل ــ أن يتغمد الراحل بواسع رحمته، وأن يرزق أهله الصبر والسلوان.
ونعى الدكتور شوقى علام مفتى الجمهورية ــ رئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء فى العالم ــ الفريق محمد العصار.
وقال المفتى: «إن الراحل كان رجلًا عسكريًّا من الطراز الرفيع، وقدم الكثير من الخدمات والإنجازات من أجل رفعة مصرنا الحبيبة».
كما نعت الكنيسة القبطية المصرية الأرثوذكسية وعلى رأسها قداسة البابا تواضروس الثانى الفريق محمد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربى والذى وافته المنية أمس، ووصفته بانه قيمة وطنية عظيمة وقائدًا فذًّا ورمزًا مضيئًا من رموز العسكرية المصرية.
وقد نعت وزارات الخارجية والداخلية والصحة والتنمية المحلية والبترول والاوقاف والاعلام والهجرة ومجلس القضاء الأعلى والمجلس الاعلى لتنظيم الاعلام والهيئة الوطنية للصحافة وجامعة القاهرة الفقيد الراحل. كما نعى الكاتب الصحفى ضياء رشوان رئيس الهيئة العامة للاستعلامات ونقيب الصحفيين الفريق العصار.


السيرة الذاتية للراحل

> الاســـــــــم:  محمد سعيد العصار 
تــاريــخ الميلاد3/6/1946
الحــالة الاجتماعية متزوج وله 3 أولاد
> الأنواط والأوسمة:
وسام الجمهورية من الطبقة الثانية, نوط الواجب من الطبقة الاولى، نوط الخدمة الممتازة، ميدالية الخدمة الطويلة والقدوة الحسنة، ميدالية مقاتلى اكتوبر 73، وسام جوقة الشرف «مرتبة قائد» من فرنسا.
المؤهلات و الدرجات العلمية
بكالوريوس هندسة كلية الفنية العسكرية، ماجستير، الهندسة الكهربائية، دكتوراة الهندسة الكهربائية.
> المناصب التى تقلدها سيادته:
شارك في حرب الاستنزاف، ثم حرب أكتوبر كأحد عناصر أطقم إصلاح كتائب صواريخ الدفاع الجوى، تقلد كافة الوظائف الرئيسية لمنظومة التأمين الفنى للدفاع الجوى.
مساعد رئيس هيئة التسليح للبحوث.
رئيس هيئة تسليح القوات المسلحة.
مساعد وزير الدفاع لشئون التسليح.
مستشار وزير الدفاع للبحوث الفنية والعلاقات الخارجية.
عضو المجلس الأعلى للقوات المسلحة خلال الفترة بعد ثورة 25 يناير 2011وكان مسئولاً عن ملف العلاقات الخارجية بالإضافة إلى الاتصال بالإعلام والقوى السياسية.
وفي 26 يونيو 2020 أصدر السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي قراراً بترقية السيد اللواء محمد العصار، وزير الدولة للإنتاج الحربي، إلى رتبة فريق فخري، مع منحه وشاح النيل.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق