رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

حكايات فى الأخبار

يقدمها ــ عادل شهبون

انخفاض مبيعات الأسلحة

 

مثلما تراجعت كل أوجه النشاط الاقتصادى خاصة النشاط التصديرى فى أغلب دول العالم تأثراً بجائحة كورونا، فقد ضرب هذا الفيروس صناعة الأسلحة فى الدولة العبرية وأدى إلى انخفاض صادرات الأسلحة الإسرائيلية إلى 2.7 مليار دولار. وبحسب مسئولين فى وزارة الدفاع الإسرائيلية فقد تراجعت مبيعات الأسلحة الإسرائيلية للعام الثانى على التوالى و تواجه صادرات الأسلحة أزمة حقيقية هذا العام بسبب الجائحة .

وقالت مديرية التعاون الدفاعى الدولى التابعة للوزارة، والمعروفة باسم SIBAT ، إن إجمالى صادرات الدفاع بلغ 2.7 مليار دولار العام الماضي، مقارنة بـ 5.7 مليار دولار فى 2018 . وقال الجنرال المتقاعد يائير كولاس، رئيس SIBAT انه على الرغم من المنافسة الدولية الشرسة، نجحنا فى إبقاء إسرائيل بين الدول العشر الأولى المصدرة للأسلحة فى العالم، مشيرا إلى أن منطقة آسيا والمحيط الهادئ تتصدر قائمة أكبر المستوردين للأسلحة الإسرائيلية، حيث اشترت 41 %من إجمالى الصادرات، تليها أوروبا بنسبة 26 %وأمريكا الشمالية بنسبة 25 %، واستحوذت كل من إفريقيا وأمريكا اللاتينية على 4 %من مشتريات الأسلحة. وشكلت أنظمة الرادار والحرب الإلكترونية الجزء الأكبر من الصادرات بنسبة 17 % تليها الصواريخ وأنظمة الدفاع الجوى بنسبة 15% وبلغت نسبة صادرات الطائرات بدون طيار والطائرات المسيرة 8 % من جميع مبيعات الأسلحة، فى حين بلغت نسبة أنظمة التكنولوجيا المتقدمة والاستخبارات 7%.

وأكد كولاس أن صادرات أنظمة التجسس الإلكترونى زادت عن العام السابق، لكنه لم يحدد الدول التى اشترت تلك المنظومات . وأقر كولاس بأن الكثير من الدول قد حولت الإنفاق على الدفاع إلى الرعاية الصحية وقطاعات أخرى كجزء من التدابير لمعالجة الفيروس وما يصاحب ذلك من تداعيات اقتصادية، مما قد يؤثر سلبيا على صادرات الأسلحة الإسرائيلية.

 

غسيل أموال

 

ألقت الشرطة الإسرائيلية القبض على 26 شخصا الاسبوع الماضى بينهم رؤساء ثلاثة مجالس محلية وشخصيات عامة فى عدة مدن إسرائيلية، للاشتباه فى تورطهم فى جرائم غسيل أموال والرشوة والغش وتجاوزات ضريبية.

وبحسب وسائل الإعلام الاسرائيلية، فإن بعض هؤلاء تلاعبوا فى العطاءات المقدمة لبعض الادارات المحلية مقابل الحصول على رشاوي.

وقبل ذلك بعدة أشهر، اعتقلت الشرطة الإسرائيلية، 19 شخصا وأخضعتهم للتحقيق بشبهة الفساد وغسيل الأموال وتلقى الرشوة

وقالت القناة الثانية الإسرائيلية إن وحدة التحقيقات الخاصة «لاهف 433» حصلت على إذن من النيابة لاعتقال هؤلاء الأشخاص، وأن الشرطة أجرت تفتيشا فى منازل المعتقلين، وصادرت هواتفهم المحمولة وأجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم، مشيرةً إلى أنه سيتم تمديد اعتقالهم، لحين الانتهاء من التحقيقات. .

 

الزفاف فى زمن الوباء

 

مجموعة من النصائح لمن يعتزمون إقامة حفلات الزفاف فى زمن الكورونا ،قدمتها صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية على لسان بعض الخبراء. وتشمل النصائح: دعوة أفراد العائلة والأصدقاء المقربين فقط مع الحفاظ على الالتزام بمسافة التباعد الآمنة بين الحاضرين. ارتداء الكمامات طوال الوقت ،فالأمر مسألة حياة أو موت. أن يكون الحفل فى مكان مفتوح مثل الحدائق والابتعاد عن القاعات المغلقة والضيقة . يبدأ الاحتفال وينتهى فى وقت مبكر لا يتجاوز العاشرة والنصف أو الحادية عشرة مساء. يتم تقديم الحلوى والمشروبات فى أكواب وأطباق الكرتون أو البلاستيك التى تستعمل لمرة واحدة فقط. الحرص على توفيرالمطهرات و الكحول ووضعها فى كل مكان لتكون فى متناول المدعوين، مع التوصية بارتداء القفازات مع تقييد فقرة الرقص الجماعى التى يقوم بها الشباب والشابات، مع التأكيد على ألا يلمس بعضهم بعضا أثناء الرقص !

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق