إنجاز تلو الآخر يضاف إلى الجهود المضنية التى تبذلها الدولة المصرية تحت مظلة المشروعات القومية، خاصة بعد ان عقدت القيادة السياسية العزم على تطوير شبكة الطرق بشكل عام ، وحل لغز التكدسات المرورية بشكل خاص على مستوى الجمهورية ، فكان لتطوير الطرق والمحاور بالعاصمة نصيب الاسد نظرا للكتلة السكانية الاكبر .
خلايا نحل تعمل ليلا ونهارا فى كل المحافظات تحت إشراف مباشر من الهيئة الهندسية للقوات المسلحة ، لتنفيذ خطط التنمية والتطوير لكل شبكات الطرق ورفع كفاءتها.
منذ أن تولى الرئيس عبدالفتاح السيسى المسئولية وقد عقد العزم للوصول بمصرنا الحبيبة إلى مصر الجديدة التى يحلم بها كل مواطن، ورغم كل الصعاب التى تواجه مصر، من حربها ضد الإرهاب ومخططات دولية تسعى بكل طاقتها لإفشال مصر وجرها إلى التفكك والصراعات، لتتحول كمثلها من الدول المنقسمة والممزقة، فإن القيادة السياسية الحكيمة نجحت بفضل الرؤية الثاقبة نحو المستقبل، ومن ورائه شعب يعى تلك المرحلة الدقيقة التى تمر بها البلاد، نجحت الدولة فى وضع مخطط متكامل وخارطة طريق تم خلالها رسم ملامح مصر من جديد.
فقد أعطى الرئيس السيسى الضوء الاخضر لبدء انطلاق العمل لتطوير شبكة الطرق بكل انحاء الجمهورية عامة ، ومناطق شرق القاهرة خاصة، لرفع المعاناة عن المواطنين نتيجة الزحام اليومى ، وفى غضون أشهر قليلة نجحت الشركات المنفذة فى إنشاء 40 كوبريا جديدا بشرق القاهرة بتكلفة 16 مليار جنيه تقريبا، مما يرشحها لدخول موسوعة جينيس، فضلا عن تطوير ورفع كفاءة العديد من الطرق لإنهاء أزمة المرور بمصر والعاصمة بشكل خاص .
فتطوير شبكة الطرق وحل أزمة المرور من أهم الملفات التى تهتم بها الدولة ، وتسعى لتطويرها بشكل كامل منذ تولى الرئيس السيسى قيادة البلاد ، حيث تم الانتهاء بشكل كامل من العمل فى عدد 14 كوبريا بمناطق مدينة نصر ، ومصر الجديدة والنزهة والمطرية وحلمية الزيتون ، وجار الانتهاء خلال الايام القليلة القادمة من الاعمال بعدد 2 كوبرى بشارعى مصطفى النحاس وعباس العقاد .
وهناك 16 كوبريا جديدا أسهمت بشكل كبير فى حل أزمة المرور بمناطق شرق القاهرة ، التى عانى سكانها منذ عقود من الزحام المروري، وذلك بعد دراسة تم خلالها رصد أماكن التكدسات والتفكير فى كيفية الخروج من عنق الزجاجة والعمل على حل تلك الازمة ، حتى خرجت إلى النور ، فعلينا أن نفخر بما تحقق من إنجاز هذا الحجم من الكبارى التى تعد ضمن المشروعات القومية للدولة .
وقد تم الانتهاء من كل الاعمال بـ 8 كبارى جديدة بمنطقتى مصر الجديدة والنزهة ، وهى: كوبرى الميرغنى ، وكوبرى السبع عمارات ، وكوبرى الماظة تقاطع ابو بكر الصديق مع شارع الميرغنى ، وكوبرى النزهة، وكوبرى الطيران ، وكوبرى اعلى ميدان سفير ، وكوبرى اعلى ميدان المحكمة ، وكوبرى اعلى ميدان الحجاز ، وكوبرى المليون شجرة.
اما منطقتا الزيتون والاميرية فهناك 5 كبارى، تم الانتهاء من كل الاعمال بها وهى : كوبرى بشارع ابن الحكم بالزيتون ، وكوبرى السواح، وكوبرى الحرية ، وجار الانتهاء من الاعمال بكوبرى الحلمية ، وكذا كوبرى مسطرد .
وفى منطقة مدينة نصر ، تم الانتهاء من 3 كبارى هى : كوبرى يوسف عباس ، وكوبرى الشهيد هشام بركات بشارع الطيران ، وكوبرى بطريق النصر ناصية عباس العقاد ، فضلا عن تحويل نفق العروبة الى مسطح والانتهاء من ردمه، بعد ان كانت السيارات تغرق بداخله فى مياه السيول والامطار .
فمحور «النزهة - الميرغنى - الخليفة المأمون» بطول 12 كيلو، يشمل 5 كبارى هى «الحجاز - الجلاء - السبع عمارات - الميرغنى العروبة» ومحور» أبو بكر الصديق - تحيا مصر» بطول 18 كيلو مترا ، يشمل 8 كبارى « ألماظة - سفير - المحكمة - ابن الحكم - الحلمية - المطرية - عمر المختار- الأميرية » ، ومحور «الطريق الدائرى - جوزيف تيتو» طريق النصر بطول 21 كيلومترا، ويشمل كبارى «يوسف عباس - الطيران - عباس العقاد - المشير ابو غزالة - الصاعقة - جوزيف تيتو» ، وتوسعة وتطوير طريق «القاهرة - السويس الصحراوي» بطول 46 كيلومترا ، يشمل 6 كبارى «الجيش - جاردينيا- طريق الداعم - القاهرة الجديدة - حديقة الأسرة - الشروق» ومحور» الفريق إبراهيم العرابي» بطول 13.5 كيلومتر
فضلا عن كبارى «جمال عبد الناصر - مصطفى كامل - الطوارئ - طريق بلبيس» وتم افتتاح محور «روكسى - رمسيس» وكوبرى للمشاة».
أما «محور الدائرى جوزيف تيتو النصر» فتم تطويره بطول 21 كم ، وقد تضمنت عملية تنفيذ المحور تطوير طريق الأتوستراد وإنشاء 5 كبارى جديدة، وذلك على النحو التالي: تطوير طريق الأتوستراد بعرض 50 م فى اتجاهين، يتكون كل اتجاه من 7 حارات مرورية بدلًا من 4 حارات مرورية.
وإنشاء كوبرى تقاطع شارع يوسف عباس بطول 370 م وعرض 10 م فى اتجاهين، يتكون كل اتجاه من 3 حارات مرورية.
وإنشاء كوبرى تقاطع شارع هشام بركات بطول 370 م وعرض 20 م فى اتجاهين، يتكون كل اتجاه من 3 حارات مرورية.
وكذلك إنشاء كوبرى تقاطع شارع عباس العقاد يتكون من 3 حارة مرورية لكل اتجاه .
وتطوير طريق القاهرة / السويس ، حيث تم إنشاء مطالع لكوبرى المشير أبو غزالة (لوب بطول 360 م وعرض 10 م + رامب بطول 380 م وعرض 15 م).
إنشاء كوبرى تقاطع طريق الصاعقة الذى يتكون من اتجاه واحد يضم 3 حارات مرورية بطول 560 م وعرض 13,5 م.
إنشاء كوبرى جوزيف تيتو الذى يتكون من حارتين مروريتين لكل اتجاه، بطول 420 م وعرض 22 م
أما « محور النزهة - الميرغنى الخليفة المأمون «فتم تخطيطه وتصميمه على أن يتم التنفيذ على مراحل تخفيفًا على المواطنين من أهالى القاهرة، ويعد هذا المحور واحدًا من 6 محاور رئيسية تم تطويرها ورفع كفاءتها؛ لإعادة تخطيط شبكة الطرق فى القاهرة، وذلك بتنفيذ محاور حرة لنقل الحركة من خلالها إلى كل أنحاء الجمهورية.
ومن هنا كان من الضرورى أن تكون منطقة شرق القاهرة على رأس الأولويات فى المرحلة الأولي؛ حيث قلت القدرة الاستيعابية للطرق والتقاطعات بها فى ظل وجود شبكة من الطرق الداخلية لم يتم تطويرها منذ زمن، وفى ظل أحجام مرورية كثيفة ومتزايدة.
يربط محور « النزهة - الميرغنى الخليفة المأمون» طريق الإسماعيلية / جسر السويس مارًّا بميدان الحجاز، ثم شارع النزهة مارًّا بشارع الميرغنى ، وصولًا إلى روكسي، ثم يستمر الطريق بعد ذلك إلى رمسيس أو جنوب القاهرة.
يمتد المحور بطول 12 كم فى اتجاهين، ويتكون من 5 حارات مرورية لكل اتجاه بدلًا من 4 حارات مرورية، وقد تضمنت عملية تنفيذ هذا المحور تطوير شارع النزهة وإنشاء 4 كبارى وتوسعة كوبري، وذلك على النحو التالي:
تطوير شارع النزهة بعرض 49 م ليصبح 5 حارات مرورية لكل اتجاه بدلًا من 4 حارات مرورية.
وتم إنشاء كوبرى ميدان الحجاز الذى يبلغ طوله 500 م، وعرضه 26 م فى اتجاهين، ويتكون من 3 حارات مرورية لكل اتجاه.
وأيضا إنشاء كوبرى الجلاء الذى يبلغ طوله 800 م، وارتفاعه 16 م وعرضه 26 م فى اتجاهين، ويتكون من 3 حارات مرورية لكل اتجاه.
وإنشاء كوبرى السبع عمارات ويبلغ طوله 575 م وعرضه 26 م فى اتجاهين، ويتكون من 3 حارات مرورية لكل اتجاه ، وإنشاء كوبرى العروبة يبلغ طوله 590 م ، وعرضه 21 م فى اتجاهين، ويتكون من 3 حارات مرورية لكل اتجاه.
كما تمت توسعة كوبرى الميرغنى فى اتجاهين ليصبح 3 حارات مرورية لكل اتجاه بدلًا من حارتين، ويبلغ طوله 650 م وعرضه 26 م
وكذا تم تطوير شارع الثورة بالقاهرة الذى كان يمتد فى اتجاهين، حيث كان مصدرًا لمعاناة معظم السكان فى نطاق شرق القاهرة (مثل سكان مدينتى والشروق)؛ بسبب شدة ازدحامه وصعوبة الحركة المرورية به ، وقد شمل التطوير تحرير اتجاه الشارع ليمتد فى اتجاه مرورى واحد، ولتحقيق ذلك تم عمل وصلة من شارع حسين كامل؛ لتسهيل المرور من بداية طريق صلاح سالم حتى العاصمة الإدارية الجديدة ومدينة الشروق .
#
جولات الرئيس الميدانية
على مدى تنفيذ مشروعات الطرق والكبارى كان يقوم الرئيس السيسى بجولات تفقدية ليتابع بنفسه سير تنفيذ المشروعات، ويقوم بالحديث مع المشرفين عن تلك المشروعات للاطمئنان على سير العمل وإنجازه وفقًا للجداول الزمنية المحددةص، ودائما ما يؤكد ضرورة مراعاة وتطبيق كل التدابير الاحترازية حفاظًا على سلامة وصحة العاملين بتلك المشروعات فى ظل وباء كورونا .
رابط دائم: