رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

خدمات المسافرين بحرا.. المحنة تنفرج

هانى عمارة

منذ بدء أزمة «كورونا» ووقف رحلات البواخر، تعيش شركات نقل الركاب والموانى التى تعمل بها محنة كبري، بعد وصول الإيرادات إلى حد الجفاف.

و قد ضاعف من العبء المالي، التزام هذه الشركات بدفع أجور العاملين ورسوم الانتظار للبواخر فى المواني، التى تعانى هى أيضا توقف المبالغ التى كان يتم تحصيلها من المغادرين، أو القادمين إلى البلاد.

هذه المحنة بدأت تنفرج الا قليلا، لأن تشغيل الرحلات يتم حاليا من اتجاه واحد فقط، حيث يتم استقبال رحلات العائدين من السعودية عبر ميناء ضباء الى سفاجا، فضلا عن استقبال القادمين من الأردن، الذى أعلن عنه منذ أيام، من خلال ميناء العقبة الى نويبع، وقد جاء تشغيل هذه الرحلات، بعد التصديق لشركة القاهرة للعبارات «باعتبارها شركة حكومية» من الاجهزة المختصة، والتنسيق بين المسئولين فى كل من مصر والسعودية والأردن.

وقد أدى ذلك إلى غضب الشركات المنافسة من القطاع الخاص، والتى تعمل على خط «سفاجا - ضبا»، على اعتبار ان ذلك لا يحقق تكافؤ الفرص بين الجميع، الذين يعانون ايضا تداعيات هذه الأزمة.

اللواء خالد زهران، رئيس هيئة موانى البحر الأحمر، يقول إن سفر الركاب من موانى البحر الأحمر مازال متوقفا، وفى انتظار ان يتم فتح الباب امام حركة المسافرين فى الذهاب الى جانب العودة، متوقعا ان يتم ذلك قريبا، عندما تقرر الاطراف المعنية زوال المخاطر من فيروس «كورونا» .

ويضيف انه بالرغم من الضرر المالى بسبب توقف رحلات البواخر على مدى اشهر الجائحة، فإن هيئة الموانى استفادت من هذه الفترة فى القيام باعمال الصيانة للاجهزة والمعدات وصالات السفر والوصول، بحيث تكون على المستوى المطلوب من الكفاءة فى الأداء عند عودة الذروة فى حركة المسافرين، خاصة ان هناك موسما مرتقبا يتمثل فى عودة المدرسين المصريين العاملين بالسعودية ودول الخليج، لقضاء الإجازة الصيفية مع ذويهم فى مصر.

ويوضح ان وزير السياحة والآثار كان فى زيارة أخيرا لميناء الغردقة، واشاد بمستوى الأداء وكفاءة الاجهزة المعنية والادارية، حيث كان يراجع الترتيبات الخاصة باستئناف الرحلات السياحية بين الغردقة وشرم الشيخ.

ويؤكد ان هذه الرحلات ستسهم فى تنشيط حركة السياحة، حيث يمكن للافواج القادمة من شرم الشيخ الى الغردقة، استكمال رحلاتهم لزيارة المعالم والمناطق الأثرية فى الأقصر، ثم العودة فى اليوم نفسه، بينما يمكن لنزلاء الغردقة التوجه إلى شرم الشيخ وزيارة عيون موسى وسانت كاترين، فى جنوب سيناء.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق