رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

سؤال بلا جواب

نحيى وزير التربية والتعليم على قراره بإعطاء درجة هذا السؤال كاملة لجميع التلاميذ ليس من باب الشفقة أو الطبطبة ولكن من حيث المنطق، أما وصف هذه القضية بأنها تدور حول «سؤال بلا جواب»، فقد جانبه الصواب، إذ أن له جوابا، وهو أن «كل البدائل غير صحيحة»، ومثل هذه الأسئلة التى يطلق عليها «متعددة الخيارات» تبين مدى قدرة التلميذ على التحليل والاستدلال، وهى باختصار أن يعطى الأستاذ الممتحن حقيقة علمية، ثم يسأل التلميذ أن يختار إجابة واحدة من مجموعة بدائل بين ثلاثة إلى خمسة، وعادة ما تحتاج هذه البدائل إلى تفكير عميق لاختيار الإجابة الأصوب حيث يضع التلميذ علامة عليها، فإن لم تكن هناك أى إجابة صحيحة، فلا يضع التلميذ أى علامة، وهذا ما حدث، وعليه فإن إجابات جميع التلاميذ تعتبر صحيحة، وتستحق الدرجة الكاملة، وهذه جرأة من الأستاذ الممتحن – لو كان يقصدها – وهى أن يعطى كل البدائل غير صحيحة، رفقا بالممتحن يا لجنة التحقيق.!

د. عبد الوهاب عامر

أستاذ متفرغ بهندسة القاهرة

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق