رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

تقرير للأمم المتحدة: كوفيد - ١٩ يسهم فى زيادة متعاطى المخدرات

نيويورك ــ وكالات الأنباء

كشف التقرير السنوى بشأن وضع المخدرات فى العالم عن أن هناك تزايدا الآن وأكثر من أى وقت مضى فى أعداد مستهلكى المخدرات وكذلك فى كمية ونوعية المواد المخدرة المتاحة.

وأوضح التقرير الصادر عن مكتب الأمم المتحدة المعنى بمكافحة المخدرات والجريمة،الذى تترأسة غادة والى، أن أزمة كوفيد - ١٩ كشفت عن هشاشه الأنظمة الصحية وقصور شبكات الأمان الاجتماعى فى مختلف بلدان العالم. كما كشفت أيضا عن أن الأثر الاقتصادى السلبى الناجم عن هذا الوباء العالمى قد يدفع المزيد من الناس، خاصة الفقراء نحو تعاطى المخدرات أو تركهم تحت وطأة الضغوط الاقتصادية التى تجعلهم أكثر عرضة للتورط فى التعاطى وقالت الأمم المتحدة إنها لا تملك التمويل الكافى للحفاظ على تدفق المساعدات، وهى الأكبر فى العالم. وعمليات الاتجار بالمخدرات والجرائم ذات الصلة.

وأشار التقرير إلى أن هذا الموقف ليس بجديد على العالم، حيث إنه وفى أعقاب الأزمة المالية لعام ٢٠٠٨ وما نتج عنها من ركود اقتصادى عالمى اتجه متعاطو المخدرات إلى استخدام مواد أرخص مشكلة صناعيا كما تحولت أنشطة التعاطى نحو الحقن. وأضاف التقرير أنه رغم تفاقهم الأزمة فإن الحكومات خفضت ميزانياتها المخصصة لعلاج متعاطى المخدرات والتصدى للمشكلات الناجمة عنها، مما أدى إلى استفحالها.

ولفت التقرير إلى أن أكثر فئات المجتمع تضررا من الأزمة هى الفئات الضعيفة والمهمشة من الشباب والنساء والفقراء على حد سواء، وبالتالى فإن مواجهة أخطر أزمة اجتماعية واقتصادية على مدى أجيال متتالية أنه يجب على الحكومات أن تتصدى لكافة المخاطر الناجمة عن هذه الظاهرة والتى تستهدف الصحة والسلامة العامة والأمن المجتمعى.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق