رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

اليوم.. انطلاق ماراثون الثانوية العامة
«التعليم» تشكل فريقا لمكافحة الغش الإلكترونى وتتبع صفحات شاومينج وأعوانه

كتب ـ محمد جمال أبوزيد ــ نيڤين شحاتة ــ هشام زكى ــ عزة السيد
الثانوية العامة - امحانات - مدارس

يتوجه 650 ألف طالب وطالبة بالثانوية العامة للجان اليوم ويؤدون امتحان اللغة العربية فى اليوم الأول للإمتحانات وفق الجدول المعلن، فى 2216 لجنة سير على مستوى الجمهورية، بإجمالى مشاركين 152 ألفا ما بين رئيس لجنة ومقدر درجات وملاحظ ومراقب.

واكد الدكتور رضا حجازى نائب وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى لشئون المعلمين ورئيس عام امتحانات الثانوية العامة ان اسئلة جميع الامتحانات فى جميع المواد لن تخرج عما درسه الطالب حتى يوم 15مارس الماضى تاريخ توقف الدراسة وسوف تكون جميعها من الكتاب المدرسى مناشدا الطلاب عدم القلق والتوتر لاى سبب والتفرغ للاستعداد لامتحانات، ومشيرا الى ان الطالب المتوسط المستوى سوف يتمكن من الاجابة على 85% من اسئلة الورقة الامتحانية بينما تتبقى 15%من اجمالى الاسئلة لقياس القدرات العليا لدى الطلاب المتفوقين.

كما أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى أنه سيتم تطبيق ضوابط وإجراءات عقد الامتحانات الصحية على أعلى مستوى تضمن سلامة الطلاب بشكل كامل، موضحة أن الكمامات وصلت إلى اللجان، كما تم تركيب بوابات التعقيم فى مداخل اللجان وأيضا وصول المراقبين إلى الاستراحات وأيضا تجهيز الكنترولات على أعلى مستوى لضمان سلامة أعضائها بتحقيق التباعد بينهم خلال عملية التصحيح، بالإَضافة إلى وصول الأسئلة إلى المحافظات.

ووجهت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني عدة تنبيهات مهمة لطلاب الثانوية العامة قبل انطلاق ماراثون امتحانات الثانوية العامة تمثلت هذه التحذيرات فى إنه لابد من الوجود عند اللجنة 8 صباحا وممنوع أن يذهب الطالب إلى اللجنة متأخرا عن الساعة التاسعة صباحا على اقصى تقدير وإلا لن يسمح له بدخول الامتحان وسيعتبر غائبًا وأوضحت الوزارة، أن التوقيت بين دخول الطلاب للجنة وبدء الامتحان سيتم فيه قياس درجة حرارة الطلاب، إَضافة إلى منحهم الكمامات والقفازات والمطهر الجيل، إضافة إلى تفتيشهم قبل دخول لجنة الامتحان والصعود إلى الفصول بشكل آمن. كما أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أنه تم تشكيل فريق لمكافحة الغش الإلكترونى بغرفة العمليات المركزية بوزارة التربية والتعليم، لإحباط محاولات الغش وضبط الغشاشين حرصًا على تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص بين الطلاب. وقالت الوزارة إنه سوف سيتولى فريق مكافحة الغش الإلكتروني، تتبع الروابط الإلكترونية لصفحات الغش (مثل صفحات شاومينج وأعوانه) الموجودة على مواقع التواصل الاجتماعي، والتى يقوم الأفراد القائمون على إدارتها باستغلالها؛ فى الإخلال بأعمال الامتحانات وتسهيل عملية الغش الإلكترونى للطلاب بلجان سير الامتحانات. وأوضحت أنه سيتم التنسيق والتعاون فى هذا الشأن مع كلٍ من وزارة الداخلية، ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وكذا مخاطبة النائب العام لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة نحو تتبع الروابط الإلكترونية التى يتم رصدها من خلال فريق مكافحة الغش الإلكترونى لمواقع التواصل الاجتماعى التى تروج للغش ويقوم باستغلالها بعض الأفراد فى محاولة الإخلال بنظام الامتحان واتخاذ جميع الإجراءات القانونية ضدهم من منطلق كون امتحان الثانوية العامة أحد جوانب الأمن القومي.

وأشارت الوزارة إلى أنه لمنع الغش داخل اللجان، سيتم تفتيش الطلاب داخل اللجنة باستخدام العصا الإلكترونية، حيث تم تزويد كل لجنة بما بين 3 و5 أجهزة تستخدم فى الكشف على أى وسيلة إلكنرونية، موضحة أن أى طالب يثبت تورطه فى الغش أو التصوير سيتم حرمانه من الامتحان. كما تم تشكيل فريق غش إلكترونى لرصد أى محاولات غش على صفحات الفيس أو الواتس كما تم إبلاغ الجهات المختصة بالصفحات التى تروج للغش، ويجب على الطلاب عدم الالتفاف لأى محاولات بائسة تروج لها تلك الصفحات حتى لا يقعوا ضحية الابتزاز والنصب وضياع أموالهم.

وشددت على الطلاب ضرورة متابعة مراجعة ليلة الامتحان على منصة الامتحانات للثانوية العامة 2020 قبل كل امتحان أى مادة بأيام قليلة وعلى الطالب الدخول على مراجعات ليلة الامتحان للمواد المتاحة على منصة thanaweya.net لمناقشة شكل الأسئلة وكيفية التعامل معها وحلها بطريقة نموذجية.

وقالت الوزارة إن الأسئلة تمت طباعتها فى مكان وجهة سيادية ووضعها فى صندوق حديدى لا يتم فتحه إلا بمعرفة رؤساء لجان السير وتحت مسئولية كل عضو، ووضع الصناديق فى مراكز توزيع الأسئلة فى المحافظات ويتم تأمينها من الشرطة، كل صندوق يكون مغلق بقفلين أحدهم رقمي، على أن توضع مادة بكل صندوق ويوجد مع كل صندوق ظرف خاص به التعليمات الخاصة بفتح الصندوق والرقم الخاص بفتحه، على أن يكون الصندوق مرقمًا من الخارج ومرتبطا بكلمة سر التى تم توزيعها على رؤساء اللجان.

فى القاهرة، أكد المحافظ اللواء خالد عبد العال جاهزية مدارس العاصمة لامتحانات الثانوية العامة، حيث تم الانتهاء من تركيب بوابات التعقيم والتطهير الذاتية بجميع اللجان التى ستجرى بها الامتحانات والبالغ عددها 310 لجان، كما تم توفير كواشف درجات الحرارة والكمامات المعقمة ومواد التطهير لتوزيعها على الطلاب والمعلمين والقائمين بأعمال المراقبة والنظام والتأمين خلال فترة انعقاد الامتحانات.

وفى الجيزة، حرص المحافظ اللواء أحمد راشد على أن يبعث برسالة طمأنة إلى أولياء أمور طلاب الثانوية العامة أن الدولة اتخذت إجراءات مشددة لتوفير أعلى درجات الحماية والوقاية للطلاب بما يضمن انتظام سير عملية الامتحان، مع اتخاذ جميع الإجراءات الكفيلة بتوفير المناخ الصحى الآمن لهم، حيث تفقد أمس مدرستى الجيزة الثانوية والشهيد أسامة أحمد الثانوية بأحياء جنوب الجيزة والعمرانية.

فى الإسكندرية أجرى اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية أمس محاكاة للتأكد من جاهزية لجان الثانوية العامة، وتطبيق جميع الإجراءات الاحترازية المقررة للوقاية من فيروس كورونا المستجد «كوفيد - 19»، وذلك فى إحدى مدارس إدارة شرق التعليمية المخصصة لأداء الامتحانات، حيث تفقد الإجراءات المتبعة مع الطلاب، والتى تم تطبيقها عليه وبثها عبر الصفحة الرسمية للمحافظة على موقع التواصل الاجتماعى «فيسبوك» لطمأنة أولياء الأمور، مصحوبة بشرح مفصل لكل الإجراءات من قبل يوسف الديب وكيل وزارة التربية والتعليم بالإسكندرية.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق