رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

ماراثون الثانويـة العامـة ينطلق غـدا
إجـراءات صـارمة لتوفير الحماية للطـلاب

تحقيق ـــ نيڤين شحاتة
بوابات التعقيم

  • الأسئلة تقتصر على المواد الدراسية حتى 15 مارس 2020
  • السماح بالمطهرات الشخصية واستخدام الكمامة المسلمة من اللجنة
  • رئيس الامتحانات: الأسئلة بمواصفات العام الماضى .. و لجنة خاصة لأى طالب ترتفع درجة حرارته وقرار استكماله يرجع للطبيب

 

 

ساعات قليلة جدا وينطلق ماراثون امتحانات الثانوية العامة هذا العام وسط حالة من التوتر والقلق لا ينكرها أحد تنتاب أولياء الأمور والطلاب نظراً لإجراء الإمتحانات فى ظروف خاصة لأول مرة بسبب انتشار فيروس كورونا.

لكن هذه الحالة تقابلها إجراءات صارمة ودولة تقف بكامل إمكاناتها لحماية الممتحنين، وفى ذات الوقت تعمل وزارة التربية والتعليم كخلية نحل لتوفير جو آمن وهادئ لامتحانات مشددة على تطبيق الإجراءات الإحترازية والوقائية بمنتهى الحزم والصرامة.

«تحقيقات الأهرام» ناقشت مع المسئولين بوزارة التربية تفاصيل ما يدور فى أروقة الثانوية العامة قبل انطلاق الامتحانات بساعات قليلة.

بداية نشير إلى أن عدد الطلاب الذين يؤدون امتحانات الثانوية العامة غدا يقدرون بـ652 ألفا و289 طالبا وطالبة تم توزيعهم على 56 ألفا و591 لجنة فرعية، وأنه سيتم استخدام 16 ألفا و575 جهازا لقياس درجة الحرارة، كما سيتم توزيع أكثر من 24 مليون كمامة على الطلاب بشكل يومى بمختلف المحافظات.

وفى الوقت الذى انتشرت فيه شائعات كثيرة تبث الخوف لدى الطلاب، لوحظ عدم اعتذار اى طالب عن عدم دخول الامتحان هذا العام، وهو ما يعطى دليلا على الرغبة الكاملة لدى الجميع لاجتياز الامتحانات هذا العام مهما كانت الظروف، فيما عبر بعض الطلاب وممثلون عنهم عن تخوفهم من أن تأتى الأسئلة بمستوى عالٍ من الصعوبة، مطالبين وزارة التربية والتعليم بمراعاة الظروف والضغوط النفسية التى تعانيها دفعة هذا العام، وقالوا: »سنذهب إلى اللجان ونحن خائفين من كورونا، ومن الامتحان«.

وأكد الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى أن الوزارة سوف تراعى جدا فى امتحانات الثانوية العامة هذا العام حالة التوتر التى عاشها الطلاب بسبب أزمة فيروس كورونا المستجد، وقال: «سنقدم جميع التسهيلات فى امتحانات 2020، وتقرر اقتصار الأسئلة امتحانات على المناهج التى تم تدريسها حتى 15 مارس 2020 فقط، مع مراعاة أن تكون الأسئلة واضحة وغير معقدة تتناسب مع مستوى جميع الطلاب، وسيتم مراعاة مصلحة الطالب فى أثناء تصحيح امتحانات الثانوية العامة، بحيث تجرى كل العملية بمرونة تامة، ويأخذ الطالب حقه فى ظل الظروف المتوترة التى من المؤكد أنها أثرت على الجميع».

وأضاف: «أيضا سيتم اتخاذ جميع الإجراءات الاحترازية لتوفير الحماية اللازمة للطلاب من انتشار فيروس كورونا فى أثناء وجودهم فى لجان الامتحانات، وكذلك مراعاة توفير أجواء هادئة جدا وخالية من أى توتر داخل اللجان فى أثناء سير الامتحان».

وردا على مخاوف الطلاب من كورونا، قال الوزير: »سيتم توزيع جميع مستلزمات الوقاية بالمجان داخل اللجان، مع التأكيد على تعقيم اللجان قبل وبعد الامتحان يوميا، وتطهير وحدات الكونترول والتصحيح يوميا، وتقليل عدد الطلاب لـ14 طالبا فى اللجنة للحفاظ على المسافة الآمنة بين الطلاب، وسوف يتم توزيع 33 مليون كمامة على كل الطلاب والعاملين فى اللجان، وسبعة ملايين قفاز للمراقبين والموظفين، وأكياس بلاستيكية لتغطية الأحذية لجميع الطلاب والعاملين، وسيتم توفير تهوية جيدة مع تعقيم مستمر، بالإضافة إلى وجود إشراف طبى بلجان الامتحانات الثانوية العامة بالتعاون مع وزارة الصحة«.

وتابع أن «كل هذا بالتأكيد سيطمئن الطلاب وأولياء الأمور، وسوف تتم الامتحانات فى إطار من الجدية والرعاية لأبنائنا الطلاب».

ولأنه المشرف العام على امتحانات الثانوية العامة، سألنا الدكتور رضا حجازي نائب وزير التربية والتعليم عن كيفية تطبيق الإجراءات وضمان تنفيذها بشكل جيد، فقال: «الإجراءات موحدة، وسيتم اتباعها فى كافة اللجان للحفاظ على سلامة الطلاب والمعلمين المشاركين فى أعمال الامتحانات، ونحن نرتب لهذا الحدث منذ فترة بمنتهى الجدية، وسوف يتم الرد على كافة الاستفسارات والتساؤلات المطروحة من جانب رؤساء اللجان والمراقبين ورؤساء مراكز التوزيع وغيرهم من خلال الاجتماعات المتتالية».

وأضاف: «أؤكد أنه لا داعى إطلاقا للقلق من امتحانات الثانوية العامة 2020، فالوزارة تراعى تماما الظروف التى عاشتها الدفعة الحالية، وهناك تشديد غير مسبوق على ضرورة تنفيذ كافة الإجراءات الاحترازية التى أعدتها الوزارة للحفاظ على صحة وسلامة الطلاب والمعلمين والتعامل التربوي الهادئ مع الطلاب الذين يؤدون الامتحانات لامتصاص القلق والاضطرابات لدى كل من  الطلاب وأولياء أمورهم الناتج عن الأحداث الحالية التى تمر بها البلاد فى ظل تفشي فيروس كورونا، وذلك لتمكين الطلاب من أداء الامتحان فى جو هادئ، وبعيدا عن التوتر والقلق». 

وأوضح حجازى أن أسئلة امتحانات الثانوية العامة هذا العام ستكون متشابهة مع مواصفات العام الماضى دون أى تغيير أو تعقيد، مشيرا إلى أنه تم التشديد على واضعى امتحانات الثانوية العامة هذا العام بضرورة الالتزام بمواصفات الورقة الامتحانية التى يعدها المركز القومى للامتحانات والتقويم التربوى. وأضاف أنه من ضمن التعليمات التى تلقاها واضعو امتحانات الثانوية العامة هذا العام عدم طلب أكثر من مطلوب بالأسئلة ذات الدرجات المنخفضة، ومراعاة أن يتضمن نموذج الإجابة جميع البدائل المطروحة حرصًا على مستقبل الطلاب، وأيضا ستراعى عملية توزيع درجات إجابة السؤال، وأن يتم التوزيع طبقًا لخطوات الحل وليس النتيجة النهائية.

وحول فرش وتعقيم اللجان قال حجازي إنه تم الانتهاء من استلام وفرش اللجان وتعيين نوبتجيات من أعضاء اللجنة للتواجد فى أثناء قيام الشركات المتخصصة بتعقيم اللجنة مع التوقيع على تمام التعقيم، وأنه يسمح للطالب بحمل المطهرات الخاصة به مثل  الكحول، ولكن لا يسمح له باستخدام أى كمامات أخرى غير المسلمة إليه داخل اللجنة مع توزيع الكمامات من نفس النوعية لجميع العاملين باللجنة، وفى حالة قياس الحرارة للطالب والتأكد من ارتفاع درجة الحرارة لديه يتم اتخاذ اللازم بمعرفة الزائرة الصحية أو طبيب اللجنة لتقرير قدرة الطالب على أداء الامتحان من عدمه، وفى حالة الموافقة على أدائه الامتحان، يتم الامتحان داخل لجنة خاصة داخل اللجنة، ويمنح رئيس اللجنة الطالب خطابا للتوجه إلى التأمين الصحى للكشف عليه ولا يسمح له بأداء بقية المواد دون الاطلاع على نتيجة الكشف الطبى عليه.

وأكدت الدكتورة إلهام أحمد إبراهيم وكيل وزارة التعليم للمتابعة دور فرق متابعة الامتحانات، وطمأنت طلاب الثانوية العامة وأولياء أمورهم بأن هذه الفرق الميدانية تجوب المدارس بكل أنحاء البلاد للتأكد من اتخاذ كافة التدابير الاحترازية للحفاظ على صحة وسلامة الطلاب والمعلمين، وأضافت أن هناك جهدا دءوبا ومتواصلا، سواء فى تطوير التعليم بإبداع وفكر عميق، أو فى التقويم بأساليب علمية مدروسة تواكب كل تقدم، وتواكب ما تمر به البلاد من ظروف، وفوق كل ذلك، هناك اهتمام كبير بتوفير كل سبل الأمان نفسيا وصحيا وعمليا لطلاب الثانوية العامة والدبلومات الفنية.

وتابعت: «نحن كجهاز متابعة لمسنا هذا على أرض الواقع، ونتابع كل ما يتم من تطوير، فهناك نقلة نوعية، وهناك جهد مخلص لتنفيذ الرؤية والخطط التنفيذية فى كافة المجالات الفنية والعامة والتكنولوجية، أيضا هناك دور كبير لمجالس الأمناء والمعلمين ومديرى المديريات لاهتمامهم بإزالة كل السلبيات التى يتم رصدها، ومتابعة تنفيذ كافة التوجيهات والشروط والكتب الدورية وكل ما يخص التعقيم واللجان والاستراحات، وإن شاء الله تمر الامتحانات على أكمل وجه ويسعد الطلاب بنتائجهم«.

أما محمد عطية وكيل أول وزارة التربية والتعليم ومدير مديرية القاهرة، فقد أكد أنه تم تجهيز أعلى درجات الحماية والوقاية للطلاب فى أثناء الامتحانات، بما يضمن انتظام سير عملية الامتحان، مشيرا إلى أنه تم إعداد الاستراحات الخاصة بالملاحظين والمراقبين، وتم تزويد جميع اللجان التى ستُجرى بها الامتحانات ببوابات تعقيم وتطهير ذاتية وكواشف لدرجات الحرارة، وستكون هناك أيضا كمامات معقمة ومواد تطهير لتوزيعها على الطلاب يوميًا. 

وأشار إلى أنه طبقًا لتعليمات وزارة التربية والتعليم، فقد تم تخفيض أعداد الطلاب داخل اللجان الفرعية من 20 طالبا إلى 14، أو أقل فى اللجنة الواحدة، حرصًا على وجود مسافات للتباعد بين الطلاب، الأمر الذى أدى إلى زيادة أعداد اللجان الرئيسية على مستوى المحافظة من 281 لجنة إلى 310 لجان رئيسية. وفى الإطار نفسه، أشار خالد حجازى وكيل وزارة التربية والتعليم ومدير المديرية بالجيزة إلى أنه يجرى استلام وتركيب وتجهيز وحدات التعقيم لطلاب الثانوية العامة والدبلومات الفنية 2020 بحوالى 194 لجنة أساسية و37 لجنة احتياطية، وأكد أن هناك اهتماما بجميع اللجان، فالعمل الذى يتم فى إدارتى الصف والبدرشين هو نفسه الذى يتم فى الجيزة وبمدارس إدارات العياط وأطفيح وغيرها.

وأن هناك تعاونا تاما وتنسيقا كاملا بين قيادات المديرية وأعضاء مجالس الأمناء والمعلمين ونقابة المعلمين وكافة الجهات والمديريات الخدمية على مستوى المحافظة، بهدف ضمان أداء الامتحان فى جو آمن تماما وهادئ، مع الحفاظ على صحة وسلامة الجميع.  وأوضح أن الخطة تعتمد على التكاتف التام بين المديرية ومجلس أمناء المحافظة ونقابة المعلمين لإنجاح هذه الامتحانات التى يشارك  فيها 69 ألفا و849 طالبا وطالبة بالجيزة، ويؤدون امتحاناتهم أمام 193 لجنة رئيسية، لافتا إلى أنه تم الاتفاق على توفير زجاجة مياه معدنية لكل طالب، وإقامة مظلات أمام اللجان لحماية الطلاب فى أثناء الدخول، والوقوف فى طوابير للتفتيش والتعقيم، ويتولى أعضاء ورؤساء مجالس أمناء الإدارات على مستوى الجيزة عملية توفير زجاجات المياه المعدنية وتسليمها   للطلاب،.

وطمأنت الدكتورة بهية كشك مدير مديرية التربية والتعليم بكفر الشيخ أولياء الأمور والطلاب والمعلمين على الاستعدادات للامتحانات، فقالت: »نحن على أتم الاستعداد لاستقبال أبنائنا طلاب الثانوية العامة، وجميع اللجان تم تعقيمها أربع مرات، وتم استلام جميع المهمات الطبية بأعداد كبيرة، وتركيب جميع بوابات التعقيم، وتمت تجربتها، وتم المرور على اللجان لبيان مدى جاهزيتها«.

وفى مرسى مطروح، أعلن الدكتور سمير النيلى مدير مديرية التربية والتعليم موافقة اللواء خالد  شعيب محافظ مطروح على استضافة رؤساء اللجان والمراقبين والملاحظين المشاركين فى امتحانات الثانوية العامة والدبلومات الفنية بفندق مدرسة الضبعة النووية احتراما وتقديرا لدور المعلم، مما يؤكد تكاتف الجميع من أجل إنجاح منظومة الامتحانات وتقديم الدعم بكل الإمكانيات.

أما جمال جابر ــ مدرس ومكلف بالمراقبة على الطلاب فى امتحانات الثانوية العامة ــ فيؤكد أنه سيكون هناك التزام بالإجراءات الوقائية وارتداء الكمامة واستخدام الكحول، و لكنه لم يخف قلقه على نفسه من العدوى، خاصة وأنه يبلغ من العمر أكثر من 55 عاما، وعدد الطلاب سيكون كبيرا فى اللجان.

غرفة عمليات  

أما خلف الزناتى نقيب عام المعلمين، فيقول إن مهمة عمل المعلمين هذه الأيام لا تقل أهمية عن مهام عمل رجال «الجيش الأبيض» من الأطباء فى ظل جائحة كورونا، وأعلن أنه تم تشكيل غرفة عمليات لمتابعة امتحانات الثانوية العامة والدبلومات الفنية برئاسة النقيب، بحيث تتولى الغرفة بالنقابة العامة متابعة أحوال المعلمين داخل اللجان وفى الاستراحات والوقوف على توفير كل اشتراطات السلامة والأمان لهم طوال فترة الامتحانات.

وقال محمد عبد الله الأمين العام لنقابة المهن التعليمية إن هناك جهودا كبيرة تمت خلال الأيام الماضية فى عملية تعقيم المدارس، وذلك فى إطار الإجراءات الوقائية والاحترازية التى وضعتها الدولة لحماية الطلاب وكافة عناصر العملية التعليمية، مشيدا بجهود مديرى المدارس والمعلمين والإداريين والعمال الذين حرصوا على المشاركة فى أعمال التعقيم وتقديم كافة الاحتياجات اللازمة لعمليات التطهير بالمعدات اللازمة لأعمال التعقيم والمواد المعقمة والمشاركة فى عمليات التطهير.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق