رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

الجيزة تواجه ظاهرة «السايس» بـ «لائحة»

محمد جمال أبو زيد

لا يخلو مكان إلا وتجد فيه مجموعة من الأشخاص يسيطرون عليه وهم ما يعرفون بـ «السياس»، الذين يتعاملون مع أصحاب وقائدى السيارات وكأنهم يملكون الأرض التى تقف عليها تلك السيارات.

و«السايس» لايتوقف عن جمع الأموال بصورة غير قانونية، وهم من الأشخاص الهارب عدد كبير منهم من القانون، وباتوا يشكلون خطرا على الجميع.

ويجمع العديد من المواطنين على أنه عند رفض أصحاب السيارات دفع المال لهؤلاء السياس، فالنتيجة أنه قد يخسر الشخص سيارته مقابل تصرف مثل هذا، فكل ما عليه هو الانصياع لأوامر ذلك السايس، حتى يضمن سلامته وسلامة سيارته، ويؤكد المواطنون أنه لابد أن تقوم الدولة بردع هؤلاء المسيطرين على الشوارع.

وفى محاولة للحد من ظاهرة «السايس» وبهدف وضع حد لتلك المشكلة، أعلنت محافظة الجيزة منتصف الشهر الماضي، لائحة جديدة لتنظيم أماكن انتظار السيارات بالشوارع بنطاق المحافظة، للحد من الوقوف العشوائي، بالإضافة إلى توفير فرص عمل للشباب وتدعيم موارد المحافظة.

ويقول اللواء أحمد راشد، محافظ الجيزة، إن اللائحة تضمنت عددا من البنود لضمان تحقيقها، مثل تنظيم وإيضاح اختصاصات الأحياء والمراكز والمدن من حيث الإشراف الكامل على المشروع ومتابعة انتظام العمل به، وتوفير العمالة به بالأجر اليومي، وتقسيم الشوارع إلى قطاعات، وتعيين المشرفين لها.

وأوضح المحافظ أن التحصيل سيكون بتذاكر انتظار طبقا للفئات المنصوص عليها، حيث يتم تحصيل قيمة الانتظار عن اليوم بصرف النظر عن عدد الساعات، وذلك إيصال بالقيمة، ولا يتم تحصيل رسم بالانتظار أكثر من مرة باليوم الواحد فى حال انتقال السيارة من شارع إلى آخر داخل نطاق المحافظة، ويتم تكليف شباب للعمل بكل شارع لتكون مهمته التحصيل، على أن يكون حاملا كارنيه إثبات الشخصية، مع تكليف أحد العاملين بالعمل رئيساً للقطاع، يكون مكلفا بالمرور على محصلى الشوارع لتحصيل قيمة الانتظار منهم ثم توريدها للحي.

وأشار إلى أن الفئات المقررة لتعريفة الانتظار باللائحة، هى 10 جنيهات للسيارات الملاكى والتاكسي، و20 جنيها للسيارات الميكروباص والمينى باص بأنواعه، و30 جنيها لعربات الأتوبيس.

وأوضح المحافظ أن التطيبق سيبدأ بعد الانتهاء من اللائحة، وذلك بمناطق الدقى والعجوزة بشكل تدريجي، ثم تعميمه على باقى الشوارع، لتتمكن المحافظة من تسجيل الملاحظات والمشكلات وحلها.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق