رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيسة سلوفاكيا.. ذات الكمامات الملونة

تقدمها ــ عبير فؤاد

المحامية الليبرالية «سوزانا كابوتوفا» أول امرأة رئيسة لسلوفاكيا وخامس رئيس منذ انفصال سلوفاكيا عن التشيك عام ١٩٩٣. هى أيضا أصغر رئيسة فى تاريخ بلادها، فقد تولت الرئاسة فى ١٥ يونيو ٢٠١٩ وكانت فى الخامسة والأربعين من عمرها.لفتت إليها الأنظار فى زمن انتشار الكورونا، حيث حرصت على ارتداء الكمامة الواقية منذ شهر مارس الماضي، لكنها حرصت أيضا على أن تكون الكمامة بنفس لون الثوب الذى ترتديه. ظهرت فى أكثر من مناسبة رسمية وفى كل مرة ترتدى ثوبا وكمامة بلون جديد.. المرأة هى المرأة حتى ولو كانت رئيسة للبلاد! ولدت «سوزانا كابوتوفا» فى ٢١ يونيو ١٩٧٣ وهى برج الجوزاء. فى علم الأرقام مولودة هذا اليوم تتمتع بشخصية اجتماعية منفتحة على العالم وعلى الآخرين.هى أيضا طموح ومرهفة الحس وتبحث عن الانسجام الروحى والعاطفى والفكرى فى علاقاتها.

إن امرأة الجوزاء بارعة فى الاتصالات والعلاقات الاجتماعية والعلاقات العامة.. بارعة فى التواصل الانسانى والتبادل الفكرى من خلال الكلام والنقاش والخطابة والكتابة. المهارة اللغوية لعبتها، تجيد الحديث وحاجتها للتعبير لا يمكن كبتها. فى هذا العالم الملىء بسحر الأفكار والكلمات التى تجيد ابتكارها تجد نفسها وتتفتح شخصيتها.هذه الموهبة الكلامية بالتأكيد دفعت «سوزانا كابوتوفا» لدراسة الحقوق كى تصبح محامية تصول وتجول فى الدفاع عن البيئة وعن الحقوق المجتمعية للمواطنين والأطفال وعدم استغلالهم أو إساءة معاملتهم.. ذلك قبل ترشحها للرئاسة. لقد كانت ناشطة فى مجال الخدمة المجتمعية.فى عام ٢٠١٦ حصلت على جائزة جولدمان البيئية بسبب نشاطها من أجل الحفاظ على البيئة. فى ديسمبر ٢٠١٧ بدأت عملها فى المجال السياسى كعضو مؤسس ونائبة لرئيس «حزب سلوفاكيا التقدمي»، وقد دفع الحزب بها لتشارك فى الانتخابات الرئاسية فى مارس ٢٠١٩ وفازت فى الانتخابات متفوقة على نائب رئيس المفوضية الأوروبية بعد حصولها على ٥٨٪ من أصوات الناخبين. كيف حصدت تلك المرأة هذا العدد الهائل من الأصوات وكل عمرها فى المعترك السياسى عام واحد؟!

إن سرعة بديهة «الجوزاء» وقدرته على تقمص الشخصية المناسبة لأى موقف مفاجئ قد ساعدا «سوزانا» على التقاط الفرصة سريعا والاستفادة من استياء المواطنين آنذاك من الائتلاف الحاكم. نزلت إلى الشارع لتشارك المتظاهرين احتجاجهم على مقتل صحفى استقصائى فى فبراير ٢٠١٨ بسبب كشفه عن قضايا فساد، ثم اختارت شعارا لحملتها الانتخابية: «التصدى للشر»، وأعلنت أن هدفها هو محاربة الفساد.

الجوزاء برج هوائى والهواء فى الأبراج رمز للتفكير، لذلك تعتبر مولودة الجوزاء امرأة مفكرة. كالفراشة تنتقل من فكرة لأخرى، تنفعها يقظتها الذهنية وما تتمتع به من ذكاء وقدرة على التخطيط والتحليل. فى خطاب مدهش وهادئ ألقته «سوزانا» يوم توليها منصب الرئاسة وأدائها اليمين، قالت: «لم آتِ إلى هنا لأحكم بل لأخدم المواطنين وسكان سلوفاكيا.. لأقدم الخبرة والتعاطف ونهج المبادرة السليم»..هكذا ببساطة سيطرت امرأة الجوزاء على قلوب وعقول سكان سلوفاكيا.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق