رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

دروس فى «الأوبئة»

علي موقع «اليوتيوب»، أجلس وبيدي ورقة وقلم، وأسجل بدقة متناهية كل معلومة يقدمها أحد علماء الأوبئة المشهورين جدا في التعامل مع وباء «كورونا» الملعون.. نعم لقد عدت إلي مقاعد الدراسة لأخذ دروس مكثفة في علم «الأوبئة» رافعا شعار «مجبر أخاك لا بطل»، إذ يجب أن أتعلم عن العدو الذي يتربص بي وبالآخرين، فقد ينجح بسهولة في الانتصار عليّ إن لم أخذ حذري.

إن علم الأوبئة واسع، ولابد أن أغوص في أعماقه، فلا خيار أمامي، كما أن منظمة الصحة العالمية لم تعلن انتصارها على هذا الوباء حتي هذه اللحظة، ومع هذا لابد للحياة أن تستمر، وأن يعود الجميع إلي عملهم كما في السابق، فما يقدم لنا من علم الأوبئة شىء بسيط ومتواضع، وإنني أدعو إلي التوسع وبث كل التفاصيل عنه عبر وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي، وليس فقط غسل اليدين بالصابون وارتداء الكمامة والتباعد مترين عن الآخرين، فالأمر أوسع من هذا بكثير.

أيضا ظهر كثيرون ممن يستغلون سذاجة البعض ويبيعون لهم أدوية وهمية بحجة أنها تقوي المناعة أو تعالج «كورونا»، مع شائعات لا صحة لها، ولا أعرف من أين تأتي؟، وما الغاية من نشرها علي العامة.. ولابد من نشر المعلومات الصحيحة الموثقة علي نطاق واسع.

حسين علي غالب

عراقى مقيم بلندن

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق