رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

عمار يا مشمش..

سماح منصور عدسة ــ جلال المسرى

«المشمش أستوى وطاب وطلب الأكيلة يا حموى يا ناعم.... الله عليك ياللي الهوي هزك ورماك يا مشمش... لاتين ولا عنب زيك يا مشمش» ، موروثات شعبية تغني بها الباعة في شوارع المحروسة منذ آلاف السنين تعبيرا عن ظهور فاكهة تأتي زائرة عزيزة شهرا من كل عام. وسرعان ما تختفي حتى ظن البعض أن عبارة» في المشمش « تتردد كإشارة لقصر مدة بقاء تلك الفاكهة واستحالة الوفاء بالوعود، ولكن حقيقة الأمر العكس تماما والمقصود بهذه العبارة هو تحقيق الأمنيات وقضاء الحوائج وتسديد الديون فى موسم حصاد المشمش.

ومحافظة القليوبية هي الأشهر في زراعة المشمش وتحديدا في قرية العمار التي تنتج بمفردها ٤٠٪ من المحصول في مصر لذلك نقول دائما «عمار يا مشمش» وأهم الأنواع هي الحموى والعمار، وكذلك تشتهر به النوبارية بالبحيرة.

وإذا علمنا كم الفوائد العظيمة لهذه الفاكهة، لعرفنا لماذا تقوم الشركات والمصانع بتجفيفها في صورة قمر الدين أو مشمشية حتي تظل معنا طوال العام. فالمشمش غني بفيتامين «أ» و«ج» وكذلك بالحديد والبوتاسيوم، ويساعد في سهولة الهضم وعلاج أوجاع الأذن والحمي والأمراض الجلدية وفقر الدم وتحسين صحة عضلات القلب وخفض مستوى الكوليسترول فى الدم والمساعة في تقليل الوزن، فاحرصوا ألا يفوتكم موسم المشمش «القصير جدا» .

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق