رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

47 مليار جنيه استثمارات فى الصعيد بخطة 2020-2021

كتب ــ مجدى حسين ــ طاهر سليمان

بحثت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية مع الدكتورة هبة حندوسة، الخبيرة الاقتصادية والمدير التنفيذى للمبادرة المصرية للتنمية المتكاملة (نداء) ملف تنمية صعيد مصر، وتطوير التكتلات الاقتصادية فى الصعيد.

أشارت «السعيد» إلى أن محافظات الصعيد تحظى باستثمارات حكومية قدرُها 47 مليارا بخطة عام 2020/2021 تُشكِّلُ 25% من جُملةِ الاستثماراتِ الحكومية المُوزّعةِ وبِنسبةِ زيادةِ 50% عن خطة 19/2020.

وحول برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر، أكدت الوزيرة أنه فى إطار الجهود المبذولة للإسراع بمُعدلات التنفيذ فى برنامج التنمية المحلية فى صعيد مصر؛ تتضمن خطة التنمية المستدامة 20/2021 استثمارات حكومية بحوالى 2.9 مليار جنيه موجهة لبرامج التنمية بمحافظتى قنا وسوهاج، وليصل إجمالى الموجه من خطة الدولة لهذا البرنامج حوالى 7.9 مليار جنيه فى 4 سنوات بدايةً من 17/2018، بالإضافة إلى توجيه 19.2 مليار جنيه للمُحافظات الحدودية (شمال وجنوب سيناء، ومطروح، والوادى الجديد) بنسبة نمو تجاوزت الـ 60%.

وعرضت الدكتورة هبة حندوسة، خلال الاجتماع عرضا تقديميا حول تطوير التكتلات الاقتصادية فى الصعيد ، موضحة أنه يوجد 145 تكتلا طبيعيا فى مصر يضم 77654 منشأة، حوالى 79% منها منشآت صغيرة ومتوسطة وغير رسمية، لافتة إلى أن هذه التكتلات هى التى تم تكوينها بدون أى تدخل أو تخطيط حكومي، وتوظف ما يقرب من 580 ألف عامل، ثلثهم من النساء بحسب تقديرات جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر.

وأشارت إلى الفرص المتاحة ونقاط القوة فى صعيد مصر والمتمثلة فى توافر العمالة الوفيرة حيث ارتفاع الكثافة السكانية وانخفاض الأجور، إلى جانب وجود أعداد كبيرة من المهاجرين المصريين من صعيد مصر الى دول الخليج والذين قد يفكرون فى الاستثمار فى محافظاتهم.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق