رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

بث مباشر لظاهرة خسوف القمر

كتبت ــ راندا يحيى يوسف ــ هبة على حافظ

أعلن د.جاد محمد القاضى، رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية بحلوان، أن العالم سيشهد ثانى ظاهرة من ظواهر الخسوف والكسوف فى 2020، حيث يحدث خسوف للقمر من نوع «شبه الظل»، ليبقى قرص القمر مضاء بالكامل الجمعة المقبل الموافق ٥ يونيو.

وقال: «هذا الخسوف لا يُمكن رؤيته بالعين المجردة، ويُمكن رؤيته من خلال التليسكوبات فى مصر والمنطقة العربية، وكذلك فى المناطق التى يظهر فيها القمر عند حدوث الخسوف، ومنها قارة أوروبا ما عدا معظم الجزء الشمالى منها، وقارة آسيا ما عدا شمال وشرق روسيا، وأستراليا وقارة إفريقيا، وشرق وجنوب أمريكا الجنوبية، وغرب المحيط الباسفيكى، والمحيط الأطلسى والمحيط الهندى والقارة القطبية الجنوبية».

وأوضح «القاضى»: «جميع مراحل الخسوف تستغرق منذ بدايته حتى نهايته ثلاث ساعات وثمانى عشرة دقيقة تقريبا، وستكون بداية الخسوف فى السابعة وست وأربعين دقيقة تقريبا، ونهايته فى الحادية عشرة وأربع دقائق تقريبا، أما ذروته، التى يحجب فيها ظل الأرض 57% تقريبا من منطقة شبه الظل، فيتفق توقيتها مع توقيت بدر شوال لعام 1441هـ فى التاسعة وخمس وعشرين دقيقة تقريبا بتوقيت القاهرة المحلى».

وأشار رئيس المعهد إلى أنه سيرصد فريق بحثى من باحثى المعهد هذه الظاهرة، وسيتم بثها «أون لاين» على صفحة المعهد، أخذا فى الاعتبار الإجراءات الاحترازية، للحد من انتشار «كورونا».

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق