رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

كعك العيد .. أصول صناعته منزليا

عبير غانم

يبدو أن الحظر الذى فرضه علينا فيروس «كورونا» هذا العام قد أخرج الهوايات الدفينة لكل منا وعلى رأسها هواية الطهو والابتكار فيما لذ وطاب من المأكولات.. حتى أن جميع أفراد الأسرة أصبحوا يتنافسون على دخول المطبخ وإعداد أصناف الطعام المختلفة.. وامتلأت صفحات التواصل الاجتماعى بصور توضح المنافسات والافتخار بين الأفراد على الابتكار فى وصفات الطعام..

وبما أن صنع كعك العيد من عاداتنا الأصيلة التى لا ينسى أحد ذكرياتها رائحته التى كانت تنبعث من بيوتنا ولمة الأطفال حول صوانى الكعك والبسكوت للمساعدة، فقد تسابق الجميع لصنعه هذا العام بعد أعوام طويلة من هجر الكعك البيتى والاكتفاء بشراء الجاهز منه.. ولكن لضمان نجاحه هناك أصول وقواعد نقدمها لك فى السطور القادمة ونقدم لك وصفات دقيقة لأنواع «لبتيفور» و«الغريبة» و«البسكوت» التى تثرى البهجة فى أيام العيد..

*وأول نصيحة نهمس بها فى إذنك هى الاكتفاء بصنع القليل من أصناف كعك العيد ومشتقاته بحيث تنتهى الكمية مع نهاية أيام العيد، خصوصا أن القول المأثور عند شعبنا هو «بعد العيد لا يفتل كعك»

> إضافة رائحة الكعك ليس فقط لإكساب المذاق ولكن لأن مكوناتها تساعد على هضم المواد الدهنية علاوة على فوائد مكوناته، ومن الأفضل تحضيرها بالمنزل لأنها مختلفة تماما عن الجاهزة التى تفتقر إلى الرائحة العالية والمذاق القوى.. وإليكم مكوناتها: محلب (وهو مكون أساسى ويكون ضعف كمية المكونات الأخرى)، كافور، خميرة العرب، ذر ورد، دار صينى، قرفة، قرنفل، حبهان، وجوزة الطيب. وبعد طحن المكونات تضاف ملعقة كبيرة على كل كيلو دقيق.

> لكيلو الدقيق 2 ونصف كوب من السمن فى الصيف ويزيد السمن قليلا فى فصل الشتاء.

> اذا تم استخدام خميرة جافة يضاف إلى المقادير ملعقة صغيرة بيكنج بودر..

> الدقيق المستخدم للكعك يكون لجميع الأغراض وفى كل الأحوال يجب نخله.

> من الأفضل تسخين السمن فقط، لأن السمن المقدوح أى المغلى يسبب حموضة المعدة.

> عدم إضافة مقدار الماء مرة واحدة فقد تكتفى العجينة بنصف كمية الماء علما بأنه كلما قل الماء أصبح الكعك أنعم..

> يجب أن يبس العجين جيدا براحتى اليد ولمدة عشر دقائق متواصلة حتى تتشرب ذرات الدقيق المادة الدهنية تماما ثم بعد ذلك يعجن الخليط باليد لمدة 10 دقائق أخرى على الأقل وكلما زاد وقت العجن أعطى نتيجة أفضل.. ثم تترك العجينة تختمر فى مكان دافئ لمدة ساعتين على الأقل. وبعد تشكيله يترك قليلا ليختمر قبل الخبز..

> الهدف من نقش الكعك بالمنقاش هو الاحتفاظ بذرات السكر البودرة فوق سطحه بعد رشه به.. لذلك يجب الاهتمام بتلك الخطوة.

> خبز الكعك مهمة دقيقة يجب أن يراعى فيها ارتفاع درجة الفرن (عكس الغريبة التى تحتاج نارا منخفضة جدا) ولا يطول بقاء الكعك فى الفرن طويلا.. اى يخرج بمجرد أن يكتسب لونه لون المستكة.

كعك العيد

المقادير: كيلو دقيق منخول، 2 كوب ونصف سمن، 2 ملعقة كبيرة سمسم محمص بشكل خفيف،1 ملعقة كبيرة رائحة كعك، حوالى كوب ماء دافيء للعجن، قطعة خميرة بحجم عين الجمل، ملعقة صغيرة سكر، ذرة ملح

للحشو: ملبن أو عجمية، مكسرات مجروشة

الطريقة: يسخن السمن على النار بدون أن يغلى.

> ينخل الدقيق مع الملح فى إناء عجن ويرش السمسم ورائحة الكعك ويقلب الخليط. تصنع حفرة وسط الدقيق ويضاف السمن، ويفرك الدقيق مع السمن براحتى اليد حتى يتشرب المادة الدهنية.

> تهرس الخميرة مع ملعقة السكر حتى تسيل، يضاف إليها نصف كوب ماء دافئ ويضاف المقدار للعجينة ويعجن المقدار مع إضافة باقى الماء (نصف كوب) ويستمر العجن باليد لمدة 10 دقائق حتى تصبح عجينة يابسة .

> تغطى العجينة وتترك فى مكان دافئ نصف ساعة حتى تختمر. تقطع العجينة قطعا متساوية فى حجم عين الجمل وتصنع كرات صغيرة ويصنع فى وسطها حفرة وتحشى بقطعة صغيرة جدا من العجمية أو الملبن مع المكسرات.

> تنقش وحدات الكعك بالمنقاش وترص فى الصاجات، وتترك مرة أخرى حتى تختمر.

ــ يخبز الكعك فى فرن متوسط الحرارة حتى يتم النضج، يرفع بحرص من الصاجات ويترك حتى يبرد تماما ويرش بسكر بودرة.

الغريبة

المقادير: كيلو دقيق، 3 كوب سمن جامد، كوب سكر بودرة، 2 زلال بيضة، فانيليا، ذرة ملح، أنصاف لوز للتجميل

الطريقة:

> ينخل الدقيق، ويخفق الزبد مع السكر بالمضرب الكهربائى حتى ينعم الخليط ويصير مثل الكريمة. 

> يخفق بياض البيض مع الفانيليا بالشوكة ويضاف للخليط السابق مع الاستمرار فى الخفق، ثم يضاف الدقيق بالتدريج ويعجن المقدار حتى تتكون عجينة ناعمة لا تلتصق باليد، وقد لا تأخذ كل مقدار الدقيق. 

> يسخن الفرن ثم تشكل العجينة على هيئة كرات صغيرة بحجم البندقة الكبيرة ويغرز فيها أنصاف اللوز ولا يضغط عليها باليد، ثم تخبز فى فرن متوسط الحرارة حتى يتم نضجها مع مراعاة عدم تغيير لونها. 

> ترفع من الصاجات فور خروجها من الفرن بحرص حتى لا يتغير لونها، وتترك حتى تبرد تماما ثم ترص فى علب التقديم.

البيتى فور

المقادير: 3 كوب ونصف دقيق، كوب ونصف زبد، كوب سكر بودرة منخول، بيضة، وصفار بيضة، ملعقة صغيرة بيكنج بودر، فانيليا، ذرة ملح، ملعقة كبيرة كاكاو.للتجميل: شيكولاتة خام، مربى مشمش مصفاة، مكسرات مفرية.

الطريقة: يخفق الزبد مع السكر بملعقة خشبية او بالمضرب الكهربائى حتى يصير الخليط هشا وناعما مثل الكريمة.- تخفق البيضة وصفار البيضة مع الفانيليا بالشوكة وتضاف للخليط السابق.- يخلط الدقيق مع البيكينج بودر والملح ويضاف بالتدريج للخليط السابق حتى نحصل على عجينة ملساء ناعمة( وقد لايستخدم كل الدقيق لصنع العجين)- تقسم العجينة نصفين، يترك النصف بلونه الطبيعى ويخلط النصف الآخر مع ملعقة كبيرة كاكاو مع إضافة- ملعقة كبيرة لبن.- تشكل العجينة على هيئة وردات بالقمع او بماكينة البيتى فور وترص فى الصاجات على مسافات متباعدة وتخبز فى فرن متوسط الحرارة حتى يصير لونها ذهبيا.- يرفع البيتى فور من الصاجات بحرص ويترك حتى يبرد، ثم يجمل حسب الرغبة، تلصق كل وحدتين مع بعضهما بالمربى أو تغطى بالمربى وتغمس فى المكسرات او تغمس فى صوص الشيكولاتة.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق