رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

«باك مان».. 40 عاما من تغيير قواعد اللعب

بات العالم أكثر التصاقا بالشاشات، وباتت «الألعاب الإلكترونية» من أهم وسائل تجاوز أوقات العزل المنزلى وتبديد القلق حول أحوال زمن «كورونا». ولكن الألعاب لم تكن دوما على العهد الحالى من التنوع والتقدم. وما حققته الألعاب الإلكترونية من تقدم يرجع جانب كبير منه إلى «باك مان»، وحش الألعاب الصغير المحبب، الذى احتفل أمس بعيده الـ 40.

ولد «باك مان» ، أو دخل عالم الألعاب الإلكترونية فى 22 مايو 1980، ليجد أنه عالم محدود. فقد كانت تغلب على الألعاب وقتها فكرة أن اللاعب يضرب الأهداف ويسقطها، فيتحقق له الفوز. ولكن كل شيء تغير على أيدى مصمم الألعاب اليابانى الشاب وقتها تورو أيواتاني.

ينقل تقرير لموقع «سي.إن.إن» الإخبارى الأمريكى عن أيواتانى شهادته، بأنه عندما بدأ فى البحث عن تصميم للعبة جديدة، كان وقتها فى عمر الـ 25 عاما، وكانت الألعاب كلها تتركز على أفكار عنيفة مثل ضرب « المخلوقات الفضائية» والتخلص منها. ورأى تورو، الذى كان يعمل وقتها لمصلحة شركة « نامكو» اليابانية للألعاب، أن أغلب المعروض بالأسواق يجذب الذكور من اللاعبين، وأن الابتكار الجديد هو بجذب اللاعبات والأزواج.

ويوضح تورو، وفقا لتقرير «سي.إن.إن» أن أفكاره الأولية تركزت على تيمات مثل «الموضة» و«القصص الرومانسية». ولكن المصادفة وحدها قادته إلى «باك مان» ووحوشه الملونة الأربعة. ويحكى أنه أدرج فكرة «تناول الطعام» ضمن الأفكار المقترحة لاجتذاب اللاعبات. وعندما طلب وجبة «بيتزا» أثناء عمله، وبدأ فى تناولها، كان ما تبقى من قطعة البيتزا، بعد أن تناول «قطعة منها» ملهما بالهيئة التى أصبح عليها الـ « باك مان».

ويشرح تورو أن «باك مان» كان فى الأصل اسمه «بوك مان»، وذلك بالإشارة إلى عبارة « باكو باكو تابورو»، وهى عبارة شائعة فى المجتمع اليابانى تدل على معنى «الأكل بنهم وتلذذ». وبعد أن خرجت «بوك مان» إلى النور فى اليابان، انتقلت إلى الولايات المتحدة. وهناك جرى تغيير الاسم إلى «باك مان». وسبب تغيير الاسم يرجع إلى مخاوف أقطاب صناعة الألعاب وقتها من أن يقوم الأطفال بالتلاعب بالحروف وتحويل المسمى إلى «لفظ» غير لائق. ومع تغيير الاسم، تم طرح اللعبة، وحققت نجاحا فوريا وكبيرا. فقد تم بيع نحو 300 ألف وحدة منها بين عامى 1981 و1987.

وبخلاف طرح أفكار جديدة ، كانت « باك مان» من أوائل الألعاب التى قدمت فكرة « المتاهة» التى راجت لاحقا بين الألعاب الإلكترونية. وتخليدا لإنجاز بات مان» وأشباحه الأربعة، تمت إضافة اللعبة إلى مجموعة متحف الفن الحديث فى نيويورك عام 2012. وقبل هذا التاريخ، تحقق إنجاز آخر ارتبط باسم «بات مان» عندما شهد عام 1999، تحقيق اللاعب بيلى ميتشيل رقما قياسيا بأن يكون أول لاعب ينجح فى إتمام اللعبة بأعلى معدل من النقاط.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق