رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

الجزائر تستعد لمواجهة بعوضة «النمر الآسيوى».. والصراصير تجتاح لبنان

الجزائر ــ بيروت ـ وكالات الأنباء

حذرت السلطات الصحية بالجزائر من قدوم موجة كبيرة من البعوض الآسيوى قد تجتاج العاصمة والعديد من الولايات خلال أيام، فى حين غزت جحافل من البعوض والصراصير السماء فى عدة بلدات لبنانية، مما أجبر السكان على إغلاق النوافذ فى منازلهم، بينما أصبحت هذه الظاهرة حديث الناس فى مواقع التواصل الاجتماعي.

وحذرت وزارة الصحة فى الجزائر من «موجة كبيرة» لغزو بعوض يسمى «النمر الآسيوي» قد تشهدها ولايات الطارف وعنابة وسكيكدة وجيجل وبومرداس وبجاية والجزائر العاصمة والبليدة وتيزى وزو وتيبازة، خلال الأيام المقبلة.

وذكر موقع صحيفة «الشروق» الجزائرية أن الوزارة فعّلت نظام الإنذار والمراقبة فى هذه الولايات، وفى ولايات أخرى من الممكن أن تجتاحها بعوضة النمر الخطيرة.

ونقلت الصحيفة عن صبرى جرود، رئيس مصلحة علم الأوبئة والوقاية بمستشفى بوحجار بولاية الطارف، قوله إن وزارة الصحة أرسلت للمستشفيات تنبئهم عن موجة كبيرة لناموس النمر قد تجتاح بعض الولايات، وألزمتهم بأخذ الاحتياطات اللازمة من خلال توفير جهاز الإنذار والمراقبة فى جميع المستشفيات.

وقال جرود إن الأمراض التى تنتقل عبر بعوضة النمر ليس لها علاج، كما أن وسائل الوقاية منها قليلة، مضيفا أن جهاز المراقبة والإنذار الذى استحدثته الوزارة كفيل بتنبيه الأطباء بالكشف المبكر عن الحالات المصابة.

وفى لبنان، تداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعى مقاطع فيديو وصورا لأسراب من الحشرات التى هاجمت المواطنين داخل منازلهم. ووفقا لموقع «النهار»، اجتاحت أسراب من الصراصير والبعوض ليل أمس مناطق عدة من لبنان، وعمد اللبنانيون إلى إقفال نوافذ المنازل لمنع دخولها، كما تداولوا على مواقع التواصل تجاربهم فى مكافحة هذه الحشرات.

وفى محاولة لتفسير أسباب ظهورها، نقل الموقع عن البروفيسور المتخصص فى علم الحشرات نبيل النمر قوله إن «كل ما نشهده يتعلق بالتقلبات الحرارية الآن، وأن ظهور الحشرات بكميات كبيرة بدأ مع ارتفاع معدل الحرارة بسرعة، وهكذا تظهر الحشرات فى الوقت نفسه، مما يتسبب فى استفحال أعدادها».

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق