رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

«قانون الأبطال» يشعل أزمة فى الكونجرس.. واتهامات للصين بسرقة أبحاث حول لقاح كورونا

واشنطن ــ بكين ــ وكالات الأنباء
طفلان يلعبان فى أحد شوارع بكين

فى خطوة نحو إنعاش الاقتصاد الأمريكي، كشف الديمقراطيون فى مجلس النواب، عن حزمة إنعاش مالية بقيمة 3 تريليونات دولار، هى الأكبر حتى الآن لمواجهة تبعات فيروس كورونا المستجد، وتأمين دفعات طارئة إلى ملايين الأسر الأمريكية.ومن المتوقع أن يتم التصويت على التشريع الذى يحمل اسم «قانون الابطال» هذا الأسبوع فى الكونجرس الذى يتمتع بغالبية ديمقراطية.وينص مشروع القانون على تمويل الانتخابات الأمريكية، بما فى ذلك توسيع التصويت المبكر وعبر البريد، وهى أمور يعارضها بعض الجمهوريين.

كما سيتم خصص تريليون دولار للحكومات المحلية التى استنفدت إيراداتها فى اطار مكافحة فيروس كورونا، و200 مليار دولار لـ«صندوق الأبطال» الذى يوفر بدل مخاطر للعمال الأساسيين.

ووقّع الرئيس الأمريكى دونالد ترامب أربعة قوانين فى الأشهر الاخيرة للتخفيف من الآثار الناجمة عن كورونا، بينها «قانون كيرز» أو «قانون المساعدة والإنعاش والأمان الاقتصادي» الذى أقر فى مارس الماضى ويشتمل على حزمة إنقاذ هائلة بقيمة 2٫2 تريليون دولار.

من جانبها، وصفت رئيسة مجلس النواب نانسى بيلوسى مشروع القانون الجديد بأنه «كيرز رقم 2»، إذ يتضمن جولة ثانية من الدفعات المالية التى تصل إلى 6 آلاف دولار للعائلة فى محاولة لتخفيف العبء عن عشرات ملايين الأمريكيين الذين فقدوا وظائفهم.

وقالت بيلوسى خلال تقديم مشروع القانون «إننا نواجه أكبر كارثة فى تاريخ أمتنا»، مضيفة أن على الكونجرس «التصرف بجرأة».لكن القانون المكون من 1815 صفحة واجه معارضة فورية من قبل مجلس الشيوخ الذى يسيطر عليه الجمهوريون، حيث اعتبر أعضاء بارزون فيه أنه لا حاجة لجولة جديدة من التمويل الطارئ.

فى غضون ذلك، سجلت الولايات المتحدة 1894 وفاة بفيروس كورونا المستجد فى الـ24 ساعة الأخيرة، مما يرفع الحصيلة الإجمالية للوفيات فى البلاد إلى أكثر من 82 ألفا، وفق إحصاء لجامعة «جونز هوبكنز».

جاء ذلك فى الوقت الذى تنبأ فيه باحثون فى معهد جامعة واشنطن للقياسات الصحية والتقييم بأن أكثر من 147 ألف أمريكى سيلقون حتفهم نتيجة كوفيد-19 بحلول أوائل أغسطس القادم.

في سياق متصل، نبهت السلطات الأمريكية أمس الباحثين الأمريكيين إلي أن قراصنة تدعمهم الصين يحاولون سرقة أبحاث وملكيات فكرية علي صلة بعلاجات لكوفيد-19 ولقاحات له. وجاء في بيان لمكتب التحقيقات الفيدرالي ووكالة الأمن الإلكتروني وأمن البني التحتية أنه تم تنبيه المنظمات التي تجري أبحاثا حول الوباء من «استهداف مرجح وخروق للشبكة من جانب جمهورية الصين الشعبية».

وفي بكين، رفض تشاو ليجيان المتحدث باسم وزارة الخارجية المزاعم الأمريكية، قائلا: إن الصين تعارض بشدة جميع الهجمات الإلكترونية. وأضاف تشاو: «نحن نقود العالم في مجال الأبحاث للتوصل إلي علاج ولقاح لكوفيد-19. من غير الأخلاقي استهداف الصين بالشائعات والافتراءات في غياب أي دليل».

من ناحية أخري، أعلن صندوق الاستثمار المباشر الروسي أن عقار «فافيبيرافير»، المرشح لعلاج فيروس كورونا المستجد، أظهر نتائج مُبشرة في التجارب السريرية المبكرة في روسيا.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق