رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

أنماط الاستهلاك تتحول نحو المنصات الإلكترونية و«اللايف ستايل»فى زمن «كورونا»

شريف عبدالباقى

احدثت أزمة كورونا تحولا كبيراً فى نمط الاستهلاك نتيجة إغلاق مراكز التسوق، إذ أسهمت كفاءة وفاعلية التجارة الإلكترونية فى تغيير سلوكيات المستهلكين، وأصبح هناك سعى كبير لمنصات الشراء إلى مواكبة الزيادة الاستثنائية فى الطلب على التسوق عبر الإنترنت.

وقد أصدرت احدى المؤسسات العالمية المتخصصة فى الاستشارات والاستثمارات، تقريراً جديداً عن الربع الأول من العام، التى أشارت نتائجه إلى ظهور موجة جديدة من التحول فى التجارة الإلكترونية فى مدينه القاهرة ومختلف أنحاء الجمهورية على خلفية تفشى الوباء وذكرت فيه ان تأثرا كبيرا حدث فى القطاع اللوجستى .

وأدى ازدياد الطلب الاستثنائى إلى ابتكار وتبنى طرق مرنة جديدة للعمل، مع التخلى عن النماذج التقليدية لممارسة الأعمال التجارية ومواصلة تحقيق الازدهار، حيث نشهد تزايد أعداد تجار التجزئة الذين يعملون على الجمع بين طرق التجارة التقليدية والبيع بالتجزئة عبر الإنترنت من أجل المنافسة فى بيئة سريعة التغير، كما يسهم هذا التوجه بازدياد الطلب على المستودعات ومراكز التوزيع الجديدة والأعلى جودة مع استمرار تجار التجزئة فى تنمية قاعدة عملائهم وتوفير المزيد من الخدمات وسبل الراحة لعملائهم.

وقال عمر الصاحى مدير عام أمازون العالمية بمصر ان المنصة العالمية عملت على التكيف مع الظروف الحالية غير المسبوقة التى تواجهنا جميعا، والتأكد من توفير احتياجات عملائنا فى أى وقت وبطريقة آمنة ومسئولة، وأصبح على المنصات الالكترونية اتباع إرشادات صارمة للصحة والسلامة كما اقرتها منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة والسكان وتشمل ممارسات السلامة منح العميل الاختيار لتسلم الطلبات بتركها فى مكان آمن، ونتطلب من زملاء التوصيل الحفاظ على مسافة آمنة مترين، وإزالة متطلبات توقيعات العملاء، مع تشجيع استخدام وسائل الدفع الإلكترونى للتوصيل دون تلامس، حتى لو نتج عن ذلك بعض التأخير فى التوصيل بسبب إقرار أعلى معايير الصحة والسلامة والتى نراها ضرورية لخدمة عملائنا بشكل آمن، مع استمرار الابتكار وبناء القدرات عبر شبكات التنفيذ والتوصيل لتلبية الطلب المتزايد.

وأضاف الصاحى ان تغيير سلوكيات التسوق تجاه التجارة الإلكترونية، لاحظنا معه خلال الأسابيع القليلة الماضية زيادة أكبر فى العملاء الجدد مع تزايد فى الطلبات من جانب العملاء الحاليين، كما نلاحظ توسع تجار التجزئة فى طلب السلع الغذائية، ومنتجات التنظيف والتعقيم بما فى ذلك المطهرات ومنتجات تنظيف المنزل.

كما شهدت الفترة الأخيرة أيضا زيادة ملحوظة فى عمليات الشراء الخاصة بأقسام اللايف ستايل مثل أدوات المطبخ، الأجهزة المنزلية، لعب الأطفال والأجهزة الرياضية. إن هذا يمثل انعكاسا للتغيير الذى أحدثه ازدياد أعداد العاملين والطلاب الذين اتجهوا لإقامة أعمالهم ودراساتهم بالمنزل .

وقال أيمن سامى مدير موسسة جيه ال ال العالمية فى مصر ان القطاع يحتاج إلى دعم حكومى قوى، إذ يعتبر عنصراً رئيسياً فى إطار النمو الاقتصادى المستمر للدولة. كما سينعكس ذلك إيجابياً على قطاع التخزين والخدمات اللوجيستية الذى يشهد تحسناً فى الأداء بمصر مع إمكانية كبيرة للنمو».

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق