رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

سعفان يتلقى تقارير عاجلة عن العمالة المصرية بالخارجزز
السعودية : 40 % الحد الأقصى لخفض الأجر.. ولا يجوز الفصل بحجة «القوة القاهرة

كتبت ــ شادية يوسف

أعلن محمد سعفان، وزير القوى العاملة، أن الوزارة تلقت عددا من التقارير المهمة والعاجلة من مكاتب التمثيل العمالى التابعة للوزارة بسفارات وقنصليات مصر بالخارج.. يأتى ذلك فى إطار متابعة الوزير اليومية لأحوال العمالة المصرية فى دول العمل، من خلال غرفة العمليات المنشأة بهذه المكاتب للرد على أى استفسارات، وتقديم الدعم والمساعدة لهم فى أى وقت، خاصة فى تلك الفترة الحرجة بعد انتشار فيروس «كورونا»، لحفظ حقوق العمالة المصرية بدولة العمل، والتى قد تتأثر من بعض الإجراءات التى تتخذها بعض الدول فى هذا الخصوص. وأشار المستشار العمالى بجدة وليد عبد الرازق أحمد، إلى أن وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالسعودية كشفت عن أنه لا يسمح بتخفيض أجر العامل دون تخفيض ساعات العمل، مع وجوب أن يكون تخفيض الساعات متناسبا مع تخفيض الأجر أيا كانت وسيلة تنفيذ العمل، شريطة أن يتراوح التخفيض بين 1% و40% من الأجر. وقالت الوزارة إنه لا يجوز للمنشأة فصل العامل على مبدأ «القوة القاهرة»، حيث لا يلجأ صاحب العمل إلى إنهاء عقد العمل، إلا بعد تحقق ثلاثة شروط أساسية، وهى مضى 6 أشهر للإجراءات المتخذة بشأن الظرف الاستثنائى الذى يترتب عليه إجراءات احترازية ووقائية، تستدعى تقليص ساعات العمل أو إيقافه مدة معينة.

وبشأن الإجازة الاستثنائية، أكدت الوزارة أنه لا يجوز إجبار العامل على الحصول على إجازة استثنائية دون أجر بدون موافقته، إذ إن طلب الإجازة دون أجر هى حق للعامل.

ومن ناحية أخرى تلقى وزير القوى العاملة، تقريراً عاجلا أمس الخميس من مكتب التمثيل العمالى التابع للوزارة بسفارة مصر بالكويت، للرد على أى استفسارات، وتقديم الدعم والمساعدة للمصريين العالقين هناك فى أى وقت، خاصة فى تلك الفترة الحرجة بعد انتشار فيروس «كورونا»، لحفظ حقوق العمالة المصرية بدولة العمل، والتى قد تتأثر من بعض الإجراءات التى يتخذها بعض الدول فى هذا الخصوص.

وأوضح هيثم سعد الدين، المتحدث الرسمى والمستشار الإعلامى لوزارة القوى العاملة، أن الوزير تلقى تقريرا من المستشار العمالى بالكويت أحمد أبراهيم أشار فيه إلى أن السفير طارق القونى سفير مصر بدولة الكويت أوضح أنه يجرى الإعداد لتسيير رحلة بديلة لرحلة مصر للطيران الاستثنائية المؤجلة منذ يوم 31 مارس 2020، ومن المنتظر أن تقلع الرحلة الجديدة مطلع الأسبوع المقبل.

وأضاف القونى أنه على المسافرين على الرحلة المؤجلة التواصل مع مكتب مصر للطيران لدى الإعلان عن موعد الرحلة البديلة لتعديل تذاكر السفر ــ بدون رسوم تغيير.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق