رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

ابتكار مصرى .. بدلة طبية للاستخدام 40 مرة

كتب ــ عمرو جمال

العالم يتكيف بشكل أسرع من المتوقع مع متطلبات زمن الجائحة كورونا. ومصر تتقدم الدول الساعية لإيجاد حلول تكنولوجية لأزمة الفيروس المستجد. فقد قامت شركة تكنولوجية مصرية بتصميم بدلة طبية واقية لحماية أفراد الفرق الطبية.

البدلة الطبية التى تتسم بخفة الوزن واستخداماتها المتعددة، جاءت نتيجة تحالف بين شركة مصرية متخصصة فى صناعة الملابس الرياضية بتقنية الـ »نانو«، وشركة استثمارية متخصصة بمجال تنمية القطاع الطبي. وقد شارك فى تصميم البدلة عمر المنيّر وإسلام رشوان ونبيل خليفة مسئولو التطوير بالشركة التكنولوجية، بالتعاون مع دكتور صابر هلال ممثل الشركة الاستثمارية. ينسب عمر المنيّر، بداية الفكرة إلى ما تردد من أخبار حول تطوير شركة سيارات فى الولايات المتحدة الأمريكية لأجهزة تنفس صناعى لدعم جهود مكافحة »كورونا«. فكان القرار بالمساهمة، خاصة ان شركة المنير تعد الوحيدة فى الوطن العربى المصنعة للملابس الرياضية باستخدام تقنية النانو منذ 2017. وسبق وانتجت ملابس مقاومة للماء والأوساخ، وملابس مصنعة من الفضة. وذلك بالإضافة إلى ابتكار الحقيبة الرياضية التى تقوم بتعقيم محتوياتها ذاتيا، وحاز هذا الابتكار على جائزة أحد أهم عشرة منتجات فى أكبر المعارض بـ »لاس فيجاس« الأمريكية.

ويوضح المنير أن البدلة الجديدة تتكون من طبقتين، الطبقة الخارجية من النايلون وهى مصممة بتقنية النانو بحيث تكون طاردة للمياه والسوائل والدم وبدون أى مسام فلا يخترقها شئ حتى بخار الماء. أما الطبقة الداخلية فتم تصميمها بحيث تكون مضادة للبكتيريا فلا تسبب روائح للعرق، بالإضافة إلى أن هذه البدلة خفيفة الوزن فوزنها أخف بنسبة 30% من أى بدلة طبية أخرى وبذلك لاتعوق حركة الأطباء. ويؤكد المنير أن البدلة الجديدة يمكن إعاد استخدامها حتى 40 مرة، مع إمكانية تعقيمها بالماء والكلور بعد كل مرة استخدام. وذلك مقابل البدل الطبية المتوفرة فى الأسواق والتى يتم ارتداؤها مرة واحدة فقط ثم التخلص منها. ويبلغ ثمن هذه البدلة التقليدية خمسين جنيه، بما يشكل عائقا ماديا كبيرا، كما أن البدلة التقليدية يمكن أن يظل الفيروس عالقا بها. وحول البديل المستورد، يوضح المنير، أنه متوفر ولكن بمواصفات أقل وسعرها يتعدى 400 جنيه، بينما تتوفر البدلة المبتكرة حديثا بسعر لا يتجاوز الـ 250 جنيها بدون هامش ربح وصالحة لمرات استخدام متعددة. وقد تم توزيع عدد 1500 بدلة على المستشفيات، بالإضافة للتبرع بمائة بدلة لمستشفى الدمرداش الجامعي، وعشر بدل لحميات كفر الشيخ. وتقوم خطة التصنيع على زيادة خطوط الإنتاج لتوفير نصف مليون بدلة على مدار العام الحالي. والهدف تلبية احتياجات المستشفيات المصرية على مدار العامين القادمين.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق