رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

سلوكيات صحية

بريد;

تولد فى الوقت الحالى لدى كثيرين من الناس الخوف من الإصابة بفيروس «كورونا» والانسان بطبعه يتمتع بقدر معين من المناعة تمثل خط الدفاع لوقاية الجسم من الميكروبات والمواد الضارة المسببة للأمراض، وعندما تقل المناعة فى جسم الانسان يمكن العمل على إعادتها لمعدلها الطبيعى عن طريق اتباع سلوكيات معينة أهمها مايلي:

> النوم الجيد وبصفة خاصة كبار السن، حيث إن عدد ساعات نومهم قليلة ويجب ألا تقل عن 8 ساعات فى اليوم، اذ يعمل ذلك على تنشيط المناعة لديهم.

> يجب عدم تعرض الجسم للحزن والكآبة النفسية والغضب الشديد المصحوب بالانفعالات العصبية لانها عوامل تقلل المناعة داخل الجسم.

> لابد ان يضع الانسان فى اعتباره دائما تناول الطعام الصحى الذى يحتوى على احتياجات الجسم من دهون ونشويات وبروتينات وسكريات متجنبا سوء التغذية والإفراط فى تناول الطعام.

> ممارسة الرياضة البدنية وأبسطها المشى يوميا حسب مقدرته حتى يتجنب الاصابة بالسمنة مع التخلص من الوزن الزائد، خاصة بعد ان طالت ساعات الجلوس فى المنزل حاليا المصحوبة بقلة الحركة.

> استخدام الأدوية بكثرة وبدون روشتة طبية قد تسبب تقليل مناعة الجسم الطبيعية ضد الأمراض الفيروسية، ولذلك يجب تناولها بكل تدقيق.

> مما يساعد على المحافظة على سلامة مناعة الجسم تناول الزبادى واللبن ـ يفضل ان يكون خالى الدسم ـ ومن أهم الأغذية المحفزة للمناعة التى يجب ان يتناولها الانسان الخضراوات وبصفة خاصة الخرشوف والثوم والبصل والورقيات وكذلك عسل النحل والاسماك واللحوم البيضاء وايضا مضادات الأكسدة التى تقى الجسم من غزو الفيروسات مثل فيتامين «سى». «هـ» وفيتامينات مجموعة «ب» المركب وحمض الفوليك وهى متوافرة بصفة عامة فى الفواكه والخضراوات مع مراعاة الاعتدال فى تناولها حتى لاتحدث أى اضرار لجسم الانسان.

مهندس ـ نبيل سامى برسوم فرح

مدير عام بوزارة الزراعة «سابقا»

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق