رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

إسبانيا تقترح «صندوقا أوروبيا للتعافى» بقيمة 1.5 تريليون يورو

مدريد ــ بروكسل ــ وكالات الأنباء

تعتزم الحكومة الإسبانية ان تقترح على شركائها فى الاتحاد الأوروبى، تأسيس صندوق للتعافى حجمه 1،5 تريليون يورو يجرى تمويله من خلال دين مستدام لمساعدة الدول الأكثر تضررا من أزمة فيروس كورونا.

وقال مصدر بوزارة الخارجية لـ»رويترز» إن رئيس الوزراء الإسبانى، بدرو سانشيز، سيطرح الاقتراح على زملائه الأوروبيين خلال قمة بعد غد الخميس سعيا لقيادة المفاوضات الرامية للتوصل لحل مقبول بعد أن استبعدت ألمانيا وهولندا المشاركة فى اى عملية تمويل مشترك. ويموَّل الصندوق الجديد الذى تقترحه إسبانيا، من دين مستدام تدعمه ميزانية الاتحاد الأوروبى، وستعتبره الدول تحويلات لا دينا. وستكون المفوضية الأوروبية المقترض الرئيسى بموجب هذه الآلية التى ستستخدم ميزانية الاتحاد الأوروبى كملاذ أخير لضمان الدين الجديد.

جاء ذلك فى الوقت الذى أبلغ فيه باولو جنتيلونى، مفوض الاقتصادات بالاتحاد الأوروبى، صحيفة» دير شبيجل « الألمانية أن مساعدات بنحو 1،5 تريليون يورو قد تكون ضرورية لمعالجة أزمة كورونا.

وقال :»قدمت مجموعة اليورو مقترحات لمساعدة تتجاوز 500 مليار يورو لتمويل الرعاية الصحية والأعمال العاجلة ومساعدة الشركات الصغيرة والمتوسطة،بهذا يتبقى تريليون يورو على الأقل، هذا تقريبا القدر الذى نحتاجه للتعامل مع الوضع الحالى.» وأوضح أن تدبير الأموال قد يجرى من خلال الميزانية متعددة السنوات التالية للاتحاد الأوروبى.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق