رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

المجلس الأعلى للجامعات..
تأجيل امتحانات الفرق النهائية بالكليات.. وإلغاء الشفوى والتحريرى للنقل

كتبت ــ هبة على حافظ

قرر المجلس الأعلى للجامعات فى اجتماعه أمس برئاسة الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى إلغاء إجراء الامتحانات التحريرية والشفوية بالنسبة لطلاب فرق النقل بجميع الكليات، والتى كان من المزمع عقدها فى الفصل الدراسى الثانى للعام الجامعى الحالى وتستبعد الدرجات التى كانت مقررة لها من المجموع الكلى للدرجات فى كل السنوات الدراسية (المجموع التراكمي)، ويستبدل بتلك الامتحانات ــ بناء على قرار من مجلس الجامعة ــ أحد البديلين أما إعداد الطلاب لرسائل بحثية مقبولة أو عقد اختبارات إلكترونية للمقررات التى كانت تدرس فى هذا الفصل. وبالنسبة لطلاب الفرقة الدراسية النهائية بجميع الكليات تؤجل الإمتحانات التى كان مقرر عقدها فى نهاية الفصل الدراسى الثانى لحين انتهاء فترة تعليق الدراسة، ويعهد للجامعات وضع الجداول والضوابط اللازمة لتنفيذ ذلك مع مراعاة منح الطلاب فترة زمنية ملائمة قبل إجراء الاختبارات.

ومن ناحية أخرى، اتخذ مجلس الجامعات الخاصة والأهلية فى اجتماعه الذى عقد، أمس، عبر الـ «فيديو كونفرانس» نفس الإجراءات التى أقرها المجلس الأعلى للجامعات. ووسط حالة من الارتياح والبهجة، طرح أمس طلاب الجامعات الحكومية مجموعة من التساؤلات والاستفسارات حول قرار المجلس الأعلى للجامعات بإلغاء امتحانات الفصل الدراسى الثانى، واستبدالها بأبحاث أو اختبارات إلكترونية فى حالة توافر بنية تحتية تكنولوجية تسمح بإجراء هذه الاختبارات.

ووصفت نانسى ماهر محمد طالبة بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية الفرقة الأولى بجامعة القاهرة، قرار المجلس الأعلى للجامعات بأنه قرار هام وصائب، ولكنها قالت إنه يحتاج إلى شرح تفاصيل أكثر عن الكليات التى سيطبق عليها الامتحانات الإلكترونية، والكليات التى سوف تكتفى بالابحاث فقط، وعن طبيعة هذه الأبحاث وكيفية القيام بها وانجازها.

وقال محمد عادل محمد تجارة حلوان، إنه يشعر بحالة ارتياح بعد صدور قرار المجلس الأعلى للجامعات، وذلك حفاظا على مصلحة الطلاب، ومنعا للتجمعات وخوفا من انتشار الفيروس وفى نفس الوقت حتى لا تضيع السنة الدراسية، مطالبا عمداء الكليات أو أساتذة المادة بشرح تفاصيل كافية للطلاب عن كيفية اجراء البحث وعناصره والموضوعات التى سوف يتم كتابة البحث فيها.

وقالت فاطمة الزهراء محمد خليل طالبة بكلية الحقوق إنجليزى جامعة عين شمس، إن قرار المجلس يحتاج إلى توازن فى تطبيقه من قبل رؤساء الجامعات، بالإضافة إلى أن تقدير السنة الدراسية سوف تعتمد على نتيجة الفصل الدراسى الأول، فماهى ضرورة استكمال الدراسة حتى 30 أبريل الحالى، خاصة وأنه تم إلغاء امتحانات الفصل الدراسى الثانى وعدم وجود تقييم فعلى والاكتفاء بالرسوب أو النجاح فقط.

وأشار فادى فوزى طالب بكلية الحقوق انتساب جامعة حلوان الفرقة الأولى، إلى أن هذا الفصل الدراسى لم يتم تحصيل معلومات كافية تسمح بإجراء هذه الابحاث.

واعتبر يوسف محمد توفيق طالب بكلية الحاسبات والمعلومات جامعة حلوان، أن طلاب الكليات العملية لن يستفيدوا بشكل كبير من هذا القرار، خاصة أن هناك مشروعات تم العمل عليها وأوشكت على الانتهاء.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق