رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

«معا ضد الوباء» .. مبادرة لتطهير الشوارع ودور العبادة..
استغاثة على الـ «فيس بوك» تتحول إلى حملة شعبية لمكافحة كورونا بالأقصر

الأقصر ــ رانيا عبدالعاطى

استغاثة صغيرة، أرسلتها سيدة من أهالى منطقة السواقى بشرق السكة بالأقصر، حيث كانت ترغب فى ان يتمكن أحد من إيصال صوت الأهالى بضرورة رش المنطقة بالمطهرات أسوة بشوارع المدينة الرئيسية فى مناطق المستشفى، والعوامية، والمدينة المنورة .

 

الرسالة التى تلقاها الدكتور إميل نظير محام من أبناء الأقصر، وقام بنشرها على صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعى «فيس بوك» كانت البداية، فما أن شاهد أبناء الأقصر تلك الرسالة، حتى انطلقت التبرعات، وكان أول تبرع من أحد رجال الأعمال من أبناء المحافظة، بـ 4 أجهزة رش، بالإضافة إلى كمية كبيرة من المطهرات.

يقول الدكتور إيميل، إن «معا ضد الوباء» هى مبادرة شعبية خالصة تقوم على التبرعات البسيطة من المواطنين، والتى بدأت فى التوالى بعد نشر رسالة استغاثة أحد اهالى منطقة السواقى، لتتنوع المشاركات ما بين تبرعات عينية من أهالى الأقصر بكميات من المطهرات وتحديدا الكلور، وما بين مساهمات من شباب تبرعوا بالقيام بتطهير الشوارع، ودور العبادة، وعدد من الأماكن العامة، وجاءت معظم التبرعات فى الحملة من أهالى الأقصر، وهناك مشاركات مميزة من طلاب المدارس الذين حرصوا على المساهمة فى عملية التبرع ولو بثمن كرتونة من الكلور، وقد كانت المشاركة الشعبية البسيطة هى الهدف الرئيسى للحملة وكان لنشر أسماء وصور المشاركين بالتبرع فى الحملة أكبر الأثر فى منح مصداقية حقيقية للمشاركة الشعبية فى مواجهة فيروس كورونا.

ويضيف «نظير» أن القواعد الخاصة بالحملة بسيطة، فالتبرع لا يكون سوى بالمواد العينية، ونحن لا نقبل أى تبرعات مادية، وسيتم تطهير الأماكن العامة.

وكانت منطقة السواقى أولى محطات المبادرة لتتوالى بعد ذلك الأماكن التى تم تطهيرها لتشمل المساجد والكنائس، حيث تم حتى الآن تطهير ما يتجاوز الـ 80% من مساجد الأقصر، بالإضافة إلى الكنائس.

كما تلقينا طلبات بتطهير مبنى مديرية الأمن ومناطق المواقف العامة ومبنى التضامن الإجتماعي، لم تقتصر الحملة فقط على عمليات رش المطهرات، بل قام عدد من شباب الأقصر بالانضمام للحملة بإعلانهم التبرع باستخدام سيارتهم الخاصة لنقل الحالات الصحية الحرجة للعيادات أو المستشفيات فى حالة وجود عجز فى سيارات الإسعاف. وعن التعاون مع الجهات التنفيذية يقول إميل، إن هناك تعاونا مع المسئولين فى مجلس مدينة الأقصر حيث يتم تطهير الشوارع من خلال مجلس المدينة باستخدام ماكينات رش المياه، فيما تسهم الحملة بكميات من الكلور.

وأكد العميد أيمن الشريف رئيس مدينة الأقصر الذى قال، إن عمليات التطهير والتعقيم تتم بشكل مستمر وأنه تحقيقا للتعاون بين مؤسسات الدولة والمجتمع، يقوم مجلس مدينة الأقصر بالمساهمة فى حملة «معا ضد الوباء» عن طريق استخدام سيارات رش المياه بالمحافظة فى أعمال تطهير الشوارع، ويقوم شباب الحملة بالتعاون مع مسئولى الاحياء برش الشوارع الرئيسية وهناك 4 من سيارات رش المياه سعة كل واحدة 5 أطنان خصصت لأعمال الرش، وكان آخر ما قمنا به رش 12 نجعا بمنطقة منشاة العمارى بالكامل.

أما فى شمال الأقصر فكانت مبادرة من نوع مختلف ليقرر مجموعة من شباب مدينة الزينية عمل «ثلاجة الخير» التى تقوم فكرتها على جمع الأغذية سواء الجديدة أو أخرى من صنع الأهالى ووضعها فى الثلاجة لمن يرغب.

وقد جاءت المبادرة مساهمة من أهالى الزينية فى دعم العمالة المؤقته واليومية التى فقدت مصدر رزقها بعد توقف العديد من الأنشطة بالأقصر بعد وباء كورونا وخاصة العاملين فى القطاع السياحى.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق