رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

حملات الرقابة وتوعية المستهلك تواجه جشع التجار

محمود عشب

فوضى الأسواق واستغلال المستهلكين وقت الأزمة، من أصعب الأمور التى يمارسها بعض التجار وتحتاج إلى وقفة جادة من جانب الجهات الرقابية ومتابعة لمنع حالات رفع الأسعار المفاجئة لبعض السلع وحماية المستهلك خاصة مع قرب شهر رمضان.

يقول الدكتور محمد أبو شادى وزير التموين الأسبق: إن الاسعار ستتأثر نسبياً مع استمرار ازمة انتشار فيرس كورونا المستجدة، خاصة المواد الغذائية، مطالبا الدولة بتكثيف الرقابة على الأسواق وتوفير البدائل المحلية للمستهلكين وعدم تركهم فريسة لجشع المستوردين والتجار.

وأشاد أبو شادى، بالتدابير الاحترازية التى اتخذتها الدولة والوزارة لمواجهة أزمة فيروس كورونا وتوفير كل السلع الأساسية فى الأسواق، مشيرا إلى أهميه تكثيف برامج التوعية فى وسائل الإعلام، لحث المستهلكين على ضبط وترشيد الاستهلاك.

من جانبه، أكد العربى أبو طالب كبير مفتشى التموين بوزارة التموبن والتجارة الداخلية، أن الوزارة تقوم بتوجيه حملات على الأسواق للوقوف على الأوضاع القانونية طبقا للقوانين والتشريعات القانونية والمحددين بالقانونين 95 لسنة 1945 والقانون 163 لسنة 1950 وهما الخاصان بالرقابة والتسعير على الأنشطة الخاصة بوزارة التموين سواء بالسلع المعروضة بمنافذ تابعة للوزارة كالمجمعات الاستهلاكية والنيل والأهرام وغيرهما وكذلك لدى البدالين التموينيين وفروع جمعيتى المنتشرة بكل محافظات مصر للتأكد من الالتزام بالقوانين وكذلك منع حالات الشراء للتربح واعادة بيع السلع. وأشار العربى إلى أن وزارة التموين شكلت غرفة عمليات مركزية بكل المحافظات تحت رقابة مباشرة من وزير التموين للمتابعة اليومية والوقوف على الأنشطة وكذلك حالة السوق اليومية واللحظية عقب الإجراءات الاحترازية لفيروس كورونا.

وأوضح أن أدورات الرقابة التموينية هى حملات الوزارة التى تشنها على كل الأسواق لمتابعتها وضبطها وليس لفرض التسعير على السلع فليس من أعمال الحملات التسعير للمنتجات فى ظل السوق الحر المفتوح ولكن لها الحق فقط فى إجبار البائع وضع التسعيرة على الأرفف أو على السلع وتكون بفترة الصلاحية كما أنه ليس من حق هذه الحملات إجبار التاجر على تحديد سعر السلعة فهو يضع السعر الذى يراه مناسبا له لبيع هذه السلع.

وأضاف أن أسعار السلع لدى فروع منافذ الوزارة وهم 30 ألف بدال تموينى ونحو 1850 فرع جمعيتى وكذلك فروع الأهرام والنيل والجملة 2000 وغيرهما محددة طبقا لتسعير وزارة التموين وينظم ذلك لجنة التسعير بالشركة القابضة الغذائية.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق