رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

ارتفاع قياسى بإصابات«كورونا» مع تدقيق الإمارات للفحوصات

عواصم عربية ــ وكالات الأنباء

«العفو الدولية»: إصابة مئات العمال فى قطر..وتحذير من خطر الوباء بين النازحين فى سوريا

 

 

 

بحسب بيانات منصة «وورلد ميترز» الدولية المتخصصة فى إحصائيات الإصابة بفيروس «كورونا» حول العالم، تصدرت دولة الإمارات عربيا لليوم الثانى على التوالى أكبر ارتفاع يومى لاصابات الفيروس بـ300 حالة جديدة أمس، كما ارتفع اجمالى عدد الاصابات المسجلة إلى 2990 حالة، فيما بلغت حصيلة الوفيات 14حالة.

يأتى ذلك فى الوقت الذى أعلنت فيه وزارة الصحة الإماراتية أمس عن إجرائها أكثر من40 ألف فحص جديد خلال اليومين الماضيين على فئات مختلفة فى المجتمع من مواطنين ومقيمين، وباستخدام أفضل وأحدث تقنيات الفحص الطبي.

وفى غضون ذلك نشر محمد بن راشد آل مكتوم، حاكم دبي، تغريدة على «تويتر» أمس، قال فيها إن الصحة أكثر أهمية من السياسة والاقتصاد، وأن »كورونا« جعل دهاة العالم «فى حيرة وخوف وتيه».

وفى تطور آخر، كشفت منظمة العفو الدولية أمس عن إصابة المئات من العمال فى قطر بفيروس كورونا المستجد، فى وقت تحذر فيه من تفشى الوباء بسبب الظروف التى يعيشون فيها فى المنطقة الصناعية بالدوحة.

وأكدت المنظمة إغلاق أجزاء من المنطقة الصناعية فى الدوحة، بعد تسجيل مئات الإصابات بالفيروس فى البلاد، كما طالبت قطر بعدم التمييز فى الرعاية الصحية للمصابين بكورونا.

وقال نائب مدير منظمة العفو للقضايا العالمية، ستيف كوكبيرن: «بينما يكافح العالم لاحتواء انتشار فيروس «كورونا»، فإن العمال المهاجرين المحاصرين فى مخيمات مثل تلك الموجودة فى قطر معرضون بشكل أكبر لتفشى الوباء بينهم».

و«أضاف معسكرات العمل فى قطر مزدحمة للغاية وتفتقر إلى المياه الكافية والصرف الصحي، ممايعنى أن العمال سيكونون حتما أقل قدرة على حماية أنفسهم من الفيروس. كما أن قرب العمال من بعضهم البعض فى المخيمات الضيقة لايسمح بأى نوع من الابتعاد الاجتماعي».

وفى تقرير لها كشفت مجلة فورين بوليسي، أى السياسة الخارجية، الأمريكية، عن إنتشار الفيروس فى المناطق الصناعية فى قطر، حذر التقرير من أن سوء بيئة العاملين وتردى الخدمات الصحية سيؤدى إلى تفاقم تفشى الفيروس بين عمال منشآت كأس العالم وقد يتعرض العمال للترحيل فى حال أبلغوا عن إصابتهم بالفيروس. وشهدت قطر حصيلة جديدة بالفيروس أمس، تمثلت بارتفاع الاصابة الى 136 حالة جديدة، ليصل اجمالى الاصابات الى 2512 حالة.

كما أعلنت السعودية أمس، عن تسجيل 364 حالة اصابة بالفيروس، ليصل العدد الاجمالى الى 3651 حالة اصابة ،وتسجيل 3 وفيات جديدة بالفيروس، ليصل اجمالى الوفيات إلى 47 حالة.

وفى اليمن تم امس تسجيل أول إصابة بفيروس »كورونا المستجد« فى محافظة حضرموت، وتقرر اتخاذ إجراءات احترازية سريعة ومشددة تشمل حظر التجوال من الثامنة من صباح أمس حتى السادسة صباحا.

وعلى صعيد عدد من العواصم العربية واحصائيات الاصابات سجل المغرب، أمس 57 حالة جديدة مصابة بالفيروس ليرتفع العدد إلى 1431إصابة، والوفيات إلى 105 بعد وفاة 8 حالات جديدة.

وفى تطور آخر، حذرت موسكو ودمشق أمس من أن الولايات المتحدة لا تراقب الوضع الوبائى فى مخيمى الركبان والهول للنازحين السوريين، وحذرتا من خطر تفشى فيروس كورونا فيهما.

وقال مركز التنسيق الروسى والسورى لشئون عودة اللاجئين، فى بيان مشترك، إن المنطقة الخاضعة لسيطرة القوات الأمريكية فى سوريا «لا تشهد أى إجراءات مراقبة على الوضع الوبائى على الإطلاق».

وأضاف البيان أن مخيمى الركبان والهول للنازحين يفتقران إلى الأدوية والأطباء المؤهلين، ولا تعمل فيهما مراكز الرعاية الطبية.

وتابع البيان: «دعا الجانبان الروسى والسورى مرارا إلى الإجلاء السريع لجميع الراغبين فى مغادرة مخيم الركبان إلى أراضى السيطرة الحكومية، حيث تمت تهيئة كافة الظروف لاستقبالهم، ويجرى حاليا اتخاذ التدابير اللازمة لمكافحة انتشار العدوي».

وفى الأردن وجه الملك الأردنى عبدالله الثانى أمس كلمة إلى المواطنين بعد إعلان وزارة الصحة الأردنية عدم تسجيل أى إصابة جديدة بفيروس «كورونا» المستجد فى البلاد.

وقال عبدالله فى كلمة متلفزة لشعبه: «أنتم كبار لأنكم تحققون الإنجازات العظيمة فى أصعب الظروف»، مضيفا «أقف بكل هذه الثقة والقوة والاعتزاز لأن حولى شعبا عظيما شامخا».

وكان وزير الصحة الأردنى سعد جابر أعلن أن الأردن لم يسجل أى إصابة جديدة بفيروس «كورونا» أمس، وتسجيل 9 حالات شفاء من الفيروس، ليرتفع العدد الكلى إلى 170 حالة شفاء.

وفى القدس المحتلة، دعا بيير باتيستا بيتسابالا المدبر الرسولى (المسئول الكنسى عن المواقع الكاثوليكية) فى القدس للصلاة من أجل مرضى وضحايا فيروس كورونا فى «الجمعة العظيمة» التى يسودها الوجوم والسكون هذا العام.

وقال فى أثناء وقوفه أمام كنيسة القيامة فى القدس «نحتفل بالجمعة العظيمة ذكرى موت المسيح فى ظل ظروف مختلفة تماما».

وفى بيروت، أعلنت وزارة الصحة العامة اللبنانية أمس، أن عدد الحالات التى ثبتت إصابتها بفيروس «كورونا» وصل إلى 609 حالات، بزيادة 27إصابة جديدة.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق