رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

ميدان الجيزة بين التطوير الجمالى والتخطيط المرورى

محمد جمال أبو زيد

تجرى حاليا بميدان الجيزة، أحد أقدم الميادين على مستوى القاهرة الكبري، الذى يعد ضمن الميادين الأكثر كثافة مرورية، أعمال تطوير لموقف سيارات السرفيس، وذلك منذ ما يقرب من 4 أشهر، بالإضافة إلى أعمال تحديث وتطوير نفق المشاة، التى تم افتتاحها منتصف فبراير الماضي، فى إطار تحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين، وتحقيق السيولة المرورية.

أعمال تطوير الموقف الذى يحتل جزءا كبيرا من الميدان يصل لأكثر من 30% من مساحته الإجمالية، والتى من المقرر انتهاؤها آواخر أبريل الحالي، قد لاقت قبولا وارتياحا من المواطنين الذين وصفوها بانها نقلة حضارية كانوا فى انتظارها منذ زمن بعيد، نظرا للزحام والعشوائية بجميع جوانب الميدان، والتى تعوق حركة سير المركبات والمشاة على حد السواء، وأعرب العديد من المواطنين عن شكرهم واشادتهم بالجهود التى تبذل من أجل تطوير الميدان.

إلا أنه على الجانب الآخر، هناك مواطنون غير متفائلين بأعمال التطوير، أو بمعنى أصح بنتائج التطوير التى تشهدها أرض الميدان، حيث يقول يسرى صادق حسنين، من سكان الهرم، إن التخوف أو المشكلة بالنسبة له وللكثيرين، تتمثل فى المحاور والطرق المؤدية للميدان، موضحا انه يعمل فى وسط المدينة ويستغرق نحو 20 دقيقة ليصل عند جامعة القاهرة ، ومن الجامعة حتى يمر من الميدان 20 دقيقة أخري، فى مسافة تقل عن كيلو متر واحد، فى الوقت الذى من المفترض أن يستغرق على الأكثر خمس دقائق او دقيقتين، فى حالة عدم وجود إشارة عند الميدان.

ويضيف أحمد الشرقاوي، من سكان العمرانية، أن الشوارع المؤدية الى الميدان، وهى الجامعة ومراد والجيزة للقادم من كوبرى عباس، تشهد معظم أوقات اليوم اختناقات وكثافة مرورية غير عادية، تجعل الوصول إلى الميدان وعبوره حالة من العذاب، مشيرا إلى ضرورة الاهتمام والوجود المرورى المستمر لفك الاختناق، الى جانب ضرورة قيام أجهزة المحافظة والاحياء بإزالة الاشغالات امام المحال ومواجهة الباعة الجائلين الذين يحتلون جزءا من الطريق، خاصة فى نهاية المحاور القريبة من الميدان وداخل الميدان أيضا، مما يؤثر بصورة سيئة على الحركة المرورية، خاصة انه يقع وسط منطقة حيوية بالمحافظة.

اللواء أحمد راشد، محافظ الجيزة، يشير الى ان اعمال تطوير انفاق المشاة بالميدان، والتى تم افتتاحها وتشمل 3 انفاق، سوف تحد، مع اكتمال اعمال تطوير الميدان، من سير المارة داخل الميدان والعبور العشوائى بشوارع مراد والجامعة، وهو ما سيؤدى الى سيولة مرورية، موضحا ان طول كل نفق يبلغ 170 مترا بعرض يتراوح بين 4 و 6 امتار، ولكل نفق 4 مداخل ومخارج، ومزود بسلالم كهربائية لتوفير الراحة للمواطنين، وبما يساعد فى سهولة الحركة المرورية.

ويقول إن تكلفة تطوير الانفاق تم تمويلها من قبل صندوق المحافظة، مشيدا بدور وزارة الإنتاج الحربى فى إتمام اعمال التطوير، حيث انتهت شركة حلوان للأثاث والمعدات التابعة للوزارة من اعمال تطوير النفق، والتى تكلفت 18 مليون جنيه.

وأضاف ان اعمال تطوير موقف السرفيس بالميدان تبلغ تكلفتها نحو 55 مليون جنيه، ويشمل المشروع تنسيق الموقف بشكل حضارى ودعمه بالمظلات ومقاعد الانتظار والاعلانات واللوحات الارشادية وتركيب بوابات الكترونية بالمداخل والمخارج لتحصيل الكارتة، وذلك لإحكام السيطرة على الإيرادات المحصلة دون تدخل عنصر بشرى بها، إضافة الى إنشاء نظام مراقبة بالكاميرات وشبكة كهرباء واضاءة حديثة، ودعمه بوسائل الأمان اللازمة وكافيتريات.

كما أشار الى انه تم تسكين الباعة امام مسجد الاستقامة، والذين كانوا يشغلون حيزا كبيرا من الطريق منذ فترة طويلة، وتم نقلهم الى اكشاك حضارية بجوار الموقف بعيدا عن حركة السير المرورية.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق