رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

«اسأل نميسة» .. دليلك المفيد

كتب ــ عمرو جمال

تسبب فيروس كورونا فى مشكلات كثيرة فى العديد من القطاعات وبالأخص القطاع الطبى الذى يعانى التزاحم على المستشفيات والضغط المتزايد على الخط الساخن المخصص من جانب وزارة الصحة للرد على تساؤلات الجماهير بخصوص الفيروس المستحدث.

ولأن للحلول التكنولوجية دورا كبيرا فى مثل هذه الأوقات لتوعية الأشخاص وتوجيههم بشكل صحيح، فقد اعتمدت عليها دول وحكومات فى التواصل مع مواطنيهم. وكنوع من تحمل مسئولية المشاركة الاجتماعية، قامت إحدى الشركات التكنولوجية المصرية الناشئة بإطلاق منصة إلكترونية مجانية عبر موقع التواصل الاجتماعى «فيسبوك»، بهدف نشر التوعية حول « كورونا».

أحمد محمود المسئول التنفيذى بإحدى الشركات التكنولوجية يشير إلى أن هذه المنصة الإلكترونية انطلقت 10 مارس الجارى، تحت مسمي«اسأل نميسة « وهى شخصية اعتبارية مطورة اعتمادا على تقنيات الذكاء الاصطناعي. وتعتمد هذه المنصة على المحادثات المكتوبة باللهجات العربية المختلفة، ومن ضمنها المصرية. وتعتمد فى إجاباتها على الأسئلة الواردة على مصادر المعلومات المتوافرة بمواقع منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة.

ويؤكد أحمد أن « نميسة « تلقت منذ انطلاقها 3 آلاف رسالة استفسارية أغلبها من داخل مصر. وتركز الأسئلة بشكل دائم على أعداد المصابين بالإضافة لتلقى استفسارات أخرى عن كيفية انتقال المرض وماهى أعراضه وطرق الوقاية منه.

وحول كيفية التعامل مع الأسئلة الواردة، فإنه يتم الإجابة عليها بشكل آلى فى ضوء التعليمات التى تصدرها وزارة الصحة المصرية ومنظمة الصحة العالمية.

وفى حالة الأسئلة المتعلقة بالشعور ببعض الأعراض، فإن «نميسة» توضح الفرق بين أعراض كورونا وأعراض البرد أو الأنفلوانزا، مع توفير رقم الخط الساخن لوزارة الصحة. ويشير أحمد إلى أن « نميسة» سوف يتم تطوير خدماتها فى المستقبل القريب، بحيث تطرح تحديث التعليمات الواردة عن وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية، بعد أخذ موافقتهما، وذلك لحظة بلحظة.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق