رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

فى أمريكا .. الحياكة تنقذ الباحثين عن «كمامة»

واشنطن ــ سحر زهران

أعداد مصابى «كورونا» فى الولايات المتحدة تتضاعف وبشكل سريع، ومعها تتزايد أزمات مستجدة، مثل ظاهرة اختفاء الأقنعه الواقية من الأسواق والصيدليات. وذلك دفع مواطنى أمريكا إلى التفكير فى حلول خارج الصندوق لحماية أنفسهم.

لجأ عدد كبير من الأمريكيين إلى مواقع التواصل الاجتماعى بغرض تعلم كيفية صناعة «الأقنعة الواقية» منزليا وتعقيمها بحيث يتحقق لهم تجاوز الأزمة الراهنة. الأمريكيون تفننوا فى صناعة الأقنعة التى حاولوا أن تقم بأكثر من وظيفة. فبخلاف الحماية، كان البعد الجمالى لها بألوان وتصميمات تعاند التوتر المتزايد بالبلاد. وبخلاف الساعين لاكتساب مهارات الحياكة بشكل سريع، كشف الإعلام الأمريكى عن أكثر من خط إنتاج محلى وتطوعى خارج الإطار التجارى لتصنيع وتوزيع «الأقنعة الواقية»، وهذه الخطوط يقوم عليها عدد من المهرة أساسا فى فنون التصميم والحياكة. وضربت التقارير الإعلامية أمثلة بـ بريانا دانيلى، مصممة الموضة الشابة التى غادرت إيطاليا الشهر الماضى لتعود إلى مسقط رأسها فى ساوث كارولينا، حيث حولت غرفة معيشتها إلى «مشغل» صغير لصناعة «الأقنعة»، التى تحمل شعار «هذه المهمة بين أيدينا»، أمثال بريانا، من أصحاب مهارات الحياكة، بدأوا فى تنظيم صفوفهم بمختلف الولايات الأمريكية لسد العجز الكبير ليس فى أوساط الأفراد فقط، وإنما حتى فى إطار القطاع الطبى الأمريكى الذى بدأ يعانى تراجع الإمدادات الطبية وعدم كفايتها.

وكانت منظمة الصحة العالمية قد حذرت من «الاستهلاك السريع» للوازم الطبية المهمة للوقاية على المستوى العالمى، مؤكدة أن العالم يحتاج إلى 89 مليون قناع واق شهريا فى إطار جهود مكافحة « كورونا». ولم تحسم مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية قدرة الأقنعة محلية الصنع على حماية ممارسى الرعاية الصحية، موضحه أن الأقنعة المصنعة منزليا يجب أن تغطى معظم الوجه وجوانبه وأيضا من فوق الأنف وحتى أسفل الذقن، وتؤكد منظمة الصحة العالمية أن الأهم لمكافحة العدوى بالفيروس المستجد مازال يتمثل فى غسل اليدين وتجنب لمس الوجه والبقاء على مسافة من الآخرين، على أن يتم ارتداء القناع الواقى إذا كان الشخص مريضا أو يتولى رعاية آخر يشتبه فى إصابته.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق