رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

العناية بالشعر فى فصل الربيع

سحر الأبيض

تشكو معظم السيدات من مشكلات الشعر، وهى كثيرة كالتقصف، والضعف، وفقدان اللمعان والحيوية، إضافة إلى التساقط، ونمو الشعر البطيء، وللتغلب على هذه المشكلة تقدم النصيحة د.هالة سمير أستاذة الجلدية والليزر بجامعة القاهرة .

وتبدأ بأهم نصيحة وهى تجنب العادات التى تزيد من مشكلات الشعر منها كثرة غسله باستخدام المياه المضاف إليها الكلور مما يؤدى إلى جفاف الشعر وتقصّفه وتساقطه، وأيضا كثرة استخدام مجفّف الشعر الكهربائى وكذلك لا يمكن تجاهل تأثيره بالعوامل الجويّة، مثل أشعّة الشمس والرياح.

وهناك عدة أمور يجب مراعاتها للعناية بالشعر خلال موسم الربيع من أهمها:

غسل الشعر بلطف واستخدام شامبو حيوى خال من الكبريتات وسلفات الصوديوم وكبريتات لوريل الأمونيوم وديثانولامين وتريثنومين وبارابين وبولى إيثلين جليكول والعطور الصناعية والسيلوكسانات وهلام البترول لأن هذه المواد الكيميائية تجعل للشامبو رغوة كثيفة فقط ولكن ليست صحية بالنسبة للشعر.

ولذا يجب اختيار الشامبو الذى يتناسب مع نوع الشعر كالشعر المجعد أو الخشن الذى يحتاج إلى الشامبو المليّن والذى يحتوى على الزيوت كزيت جوز هند، والشعر الناعم والدهنى يحتاج إلى شامبو خاص مصمّم للاستخدام اليومى ويحتوى على زيت مثل زيت شجرة الشاى أو اللافندر، والشعر المعالج والمصبوغ يحتاج إلى شامبو يحتوى على الأحماض الأمينية كالبروتين، أمّا الشعر الجاف فيحتاج شامبو يحتوى على الجلسرين والكولاجين للمساعدة فى استعادة بعض الرطوبة فى الشعر.

ولا يمكن تجاهل أهمية العناية الاسبوعية لترطيب الشعر باختيار حمام الكريم الاسبوعى المناسب للشعر للمحافظة عليه ناعماَ وصحيا ورطبا وذلك بتوزيع الكريم المناسب للشعر وتدليك فروة الرأس جيداً بحركات دائرية ثم تغطيه بمنشفة ساخنة، لمدة نصف ساعة تقريباً ثم يشطف بالماء الفاتر..

ومن اشهر حمامات الكريم الشعر حمام زبدة الشيا الذى يساعد على تغذية وترطيب الشعر من جذوره لاحتوائه على الفيتامينين «أ» و«هـ» او أيضا استخدام حمام الكريم الذى يحتوى على القرنفل لدوره فى تحفيز زيادة تدفق الدم إلى بصيلات الشعر وإصلاح التلف بالإضافة إلى تكثيف وتقوية جذور وبصيلات الشعر.

وتنصح د. باستبدال كريم الشعر اليومى بسيروم المناسب لنوع الشعر كسيرم زيت النخيل وبذر النخيل لأنه يتميز بتركيبته الخفيفة التى تعمل على ترطيب الشعر وأخيرا تناول الأغذية التى تحتوى على فيتامين «هـ» ويمكن تناوله عن طريق المكملات الغذائية أو بتناول الجزر والسبانخ والأسماك.

ليعطى القدرة على امتصاص الشعر المعادن التى يحتويها السيرم مما يؤدى إلى اكتساب الشعر النعومة من الجذور وحتى الأطراف.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق