رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

أغنية رقيقة رسالة حب للأم فى عيدها

> سعاد حسنى - > فايزة أحمد

الأم نبع الحب والحنان والوفاء والانتماء وعيدها أكبر مناسبة لتكريمها خاصة وأنه شرف للأبناء والمجتمع بأسره وان تقديم الهدية لها فى عيدها هى أنسب الطرق للتعبير عن الحب والتقدير لها.

يقول د . رفعت الضبع أستاذ الإعلام ورئيس الاتحاد الدولى للاتيكيت إن فضل الأم على الأبناء والمجتمع لا يقدره إلا الله سبحانه وتعالى، ولذلك يجب أن يكون الاحتفال بها العمر كله وليس يوما واحدا فى العام لأن الأم هى العطاء والحب والأمل والعمل، وأن حنانها وإخلاصها وتضحياتها هى التى تصنع الرجال وقد كرمت كل الأديان الأم وأوصت بها خيرا، الهدية ليست فى قيمتها المادية ولكن قيمتها فى معناها لذلك إذا كانت ظروفك المادية لا تسمح بشراء هدية فإن بعض الكلمات الرقيقة تكون كافية لإسعاد قلبها وإحساسها بمدى تقديرك وحبك لها.

لذا من الممكن أن ترسلى لها رسالة نصية تحمل بعض الكلمات الرقيقة لتهنئتها بهذا اليوم أو صورة جميلة تحتوى على معان للأمومة أو إرسال أغنية رقيقة من أغانى عيد الأم.

ومن أهم وأشهر هذه الأغانى أغنية ست الحبايب للمطربة فايزة احمد، فعلى الرغم من مرور أكثر من نصف قرن على إذاعتها إلا إنها ما زالت متربعة على عرش الأغانى الخاصة بعيد الأم المؤثرة المليئة بالشجن والإحساس، وتعلن عن قدومه عند إذاعتها، وهذه الأغنية كتبها الشاعر حسين السيد عن طريق الصدفة حين كان ذاهبًا لزيارة والدته ليلة عيد الأم وكانت تسكن بالطابق السادس، وتذكر أنه لم يحضر هدية ولم يستطع النزول مرة أخرى ففكر أن تكون الهدية أغنية تسمعها أمه فى اليوم التالى فى الراديو وفعلا تم كتابتها ولحنها الموسيقار محمد عبد الوهاب والتى غناها هو أيضاً بصوته ولكن شهرة هذه الأغنية كانت بصوت فايزة أحمد.

أو أغنية صباح الخير يا مولاتى والتى غنتها سعاد حسنى وسط مجموعة من تلاميذ مدرسة ابتدائية من أشعار الشاعر الكبير صلاح جاهين وألحان كمال الطويل وهى تناسب أحاسيسها وحبها الكبير لأمها التى تحملت الكثير من أجل تربيتهم.

ثم تأتى أغنية شادية «سيد الحبايب يا ضناية أنت» وعلى الرغم من أن هذه الأغنية تم غناؤها ضمن أحداث فيلم «المرأة المجهولة» إلا إنها جاءت معبرة عن حب وحنان الأم لرضيعها وهى تداعبه وتحنو عليه حتى أصبحت من أهم و أشهر الأغانى التى أذيعت فى تلك الفترة.

وهناك أيضا أغنية الست دى أمى التى تغنى بها خالد عجاج أو أغنية على الحجار دعوتى فى الفجر يا أما وهى من أهم الأغانى التى تعبر عن أحاسيس الأبناء تجاه أمهاتهم أو أغنية محمد حماقى أكثر واحدة حبتنى ونالت شهرة كبيرة، بالإضافة الى بعض الأغانى التى أخذت شهرة كبيرة فى الوطن العربى منها أغنية الأم لماجدة الرومى، وأغنية أمى يا ملاكى لفيروز وأغنية سعاد محمد يا حبيبتى يا غالية.

ومن أجل أن يستمر تكريم الأم ولا يقتصر على يوم أو تقديم هدية حتى ولو كانت معنوية فى أغنية يتم إرسالها على الموبايل يقترح د.رفعت الضبع المراجعة المستمرة للقوانين التى تؤكد حقوق الأمهات على الأبناء والتوسع فى إصدار الصحف والصفحات المتخصصة فى شئون المرأة عامة والأم خاصة، وكذلك إصدار الدوريات النسائية واستحداث قنوات وبرامج إذاعية وتليفزيونية وأفلام ومسرحيات تناقش قضايا الأم.

ويؤكد ضرورة تغليظ عقوبة عقوق الأبناء للأمهات وإذا ثبت ذلك يتم حرمان العاق من أى دعم من الدولة و من الترقى فى عمله، وأن يكون للام مجلس قومى مستقل لتقديم الدعم العلمى والثقافى والصحى وتقديم الرعاية الكاملة لها خاصة عند التقدم فى العمر وتشجيع الدارسين والباحثين فى تخصص الأمومة يجب استحداث هيئة قومية تضم ممثلين عن فئات المجتمع المختلفة ومنظمات المجتمع المدنى وممثلين عن البرلمان لصياغة إستراتيجية قومية تدعم الأم.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق