رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

بعد تأجيل التصفيات المؤهلة لأمم إفريقيا 2021 بسبب كورونا..
الفيفا يمنح اللاعبين المحترفين حرية الانضمام لمنتخبات بلادهم دون عقوبات

محمد الخولي
الجهاز الفنى للمنتخب ينتظر قرار تحديد مواعيد جديدة لمباراتى توجو

أصدر الإتحاد الدولى لكرة القدم «الفيفا» عددا من القرارات من أجل تنظيم الأمور فى الفترة المقبلة تخص انضمام اللاعبين المحترفين لمنتخبات بلادهم، فيما يتعلق بفترة التوقف الدولى لمختلف النشاطات للرجال والسيدات بسبب تفشى فيروس كورونا، وقرر السماح للاعبين المحترفين بعدم الانضمام للمنتخبات، كما أوصى بعدم إقامة أى مباراة.

وجاء قرار «الفيفا» والذى أرسله إلى جميع الاتحادات الأعضاء مع توصية بخصوص عدم إقامة المباريات من أجل مواجهة تفشى فيروس كورونا فى العالم بعدما أصاب 123 دولة حول العالم.

وكان أبرز القرارات، أن الأندية ليست ملزمة بالسماح للاعبيها المحترفين بالانضمام للمنتخبات الوطنية، وإذا وافق النادى على السماح للاعبين بالانضمام للمنتخبات، يجوز للاعب رفض الاستدعاء من جانبه، ولا تخضع مثل هذه القرارات لإجراءات تأديبية.

ومن قرارات الفيفا أيضا، أنه إذا كان اللاعب غير قادر على أداء واجبه تجاه ناديه بحلول الموعد النهائى بأمر يتعلق بفيروس كورونا، فلن يخضع الاتحاد أو اللاعب لأى قيود مستقبلية أو إجراءات تأديبية، ويوصى الفيفا بتأجيل أى مباريات دولية كان من المقرر خوضها خلال فترة التوقف المذكورة أعلاه، والقرار النهائى فى هذا الشأن يقع على عاتق منظمى المسابقة ذات الصلة أو مع الاتحادات الأعضاء ذات الصلة فى حالة المباريات الودية.

وقال الفيفا فى قراراته، إن المباريات المؤجلة والمتأثرة بهذا القرار، يجب إعادة جدولتها فيما بعد من خلال التشاور مع الاتحاد القارى المعني.

وبالفعل، تلقى اتحاد الكرة خطابا رسميا من الفيفا، يخطره فيه بأحقية اللاعبين المحترفين خارج مصر فى عدم الانضمام لمعسكرات المنتخب الوطنى المقبلة دون اتخاذ أى عقوبات على اللاعب او ناديه الخارجي، فى إطار الإجراءات الاحترازية التى يتخذها الفيفا للوقاية من فيروس كورونا.

من المعروف أن حسام البدرى المدير الفنى للمنتخب، اختار 4 محترفين لتمثيل المنتخب الوطنى أمام توجو فى تصفيات كأس الأمم الإفريقية 2021، قبل ان يتم تأجيلها، وهم محمد صلاح ومحمود تريزيجيه واحمد حجازى وأحمد حسن كوكا، ولم يتحدد الموعد الجديد للمباراتين حتى الآن من جانب الكاف وهو ما يجعل موقف المحترفين غامضا فى الفترة المقبلة.

من ناحية أخري، ينتظر مسئولو اللجنة الخماسية باتحاد الكرة برئاسة عمرو الجناينى بالتنسيق مع الجهاز الفنى للمنتخب الوطنى الأول لكرة القدم بقيادة حسام البدري، ما ستسفر عنه قرارات الاتحادين الدولى والافريقى من تحديد مواعيد جديدة لمباريات التصفيات المؤهلة لكأس الأمم الإفريقية التى كانت مقررة من 23 إلى 31 مارس لتقام فى موعد يحدد فيما بعد، من اجل تحديد الإرتباطات الخاصة بالمنتخب خلال الساعات المقبلة، وتحديد موعد مباراتيه امام توجو فى الجولتين الثالثة والرابعة للتصفيات الافريقية.

يأتى ذلك فى ظل استقرار مسئولى الاتحاد الإفريقى لكرة القدم «الكاف» على توزيع مباريات شهر مارس الدولية التى تم تأجيلها للمنتخبات لتقام خلال شهرى يونيو وسبتمبر المقبلين، بحيث تقام مباراتان فى يونيو الأمر نفسه للأجندة الدولية لشهر سبتمبر ليشهد مباراتين ليتم إنهاء التصفيات المؤهلة لكأس الأمم الإفريقية 2021 التى تستضيفها الكاميرون ،وبذلك يلعب المنتخب الوطنى الاول مباراتى توجو فى شهر يونيو ثم يواجه كينيا وجزر القمر فى شهر سبتمبر.

كان الاتحاد الإفريقى لكرة القدم قد قرر تعليق مباريات شهر مارس فى الفترة من 23 إلى 31 مارس الحالى بسبب إنتشار فيروس كورونا، وكان المنتخب الوطنى لكرة القدم سيخوض مباراتين فى الجولتين الثالثة و الرابعة أمام منتخب توجو يومى 26 و 29 مارس فى التصفيات المؤهلة لأمم افريقيا 2021 قبل أن يتم إلغاؤهما.

من جانبه، أكد محمد بركات مدير المنتخب الوطني، أنه كان هناك توقع بتأجيل مباراتى المنتخب مع توجو بالتصفيات الإفريقية، مشيرا الى أنه لم يتم حسم الأمور المتعلقة بالبدائل بعد الغاء الأجندة الدولية.

وقال بركات وفقا للخطاب لم يتم تحديد الموعد الجديد الخاص بالمباريات، البعض يتوقع أن يتم الترحيل للأجندة الدولية فى شهر يونيو، لكن التأجيل حتى الآن لأجل غير مسمي.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق