رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

جانتس يبدأ مشاورات تشكيل الحكومة الإسرائيلية بدعوة إلى إنهاء «فيروس الانقسام»

تل أبيب ــ وكالات الأنباء

كلف الرئيس الإسرائيلى رءوفين ريفلين أمس رئيس هيئة الأركان السابق وزعيم تحالف أزرق أبيض بينى جانتس بتشكيل الحكومة المقبلة بعد عام من الجمود السياسى وفى ظل أزمة وباء كورونا.

ودعا جانتس خصمه رئيس الوزراء المنتهية ولايته بنيامين نيتانياهو إلى الانضمام إليه قائلا سأفعل كل ما فى وسعى لتشكيل حكومة وطنية واسعة فى غضون أيام قليلة. أردت دائما الوحدة.ووعد بتشكيل حكومة تحمى الإسرائيليين من فيروس كورونا وأيضا من فيروس الانقسام والكراهية وعدم اليقين.

وحيال هذا الوضع، قال جانتس فى مثل هذه الأيام نحن بحاجة إلى قيادة تضع جانبا الاعتبارات الشخصية، وعليه أعدكم بأننى سأعمل جاهدا من أجل تشكيل حكومة وطنية واسعة خلال أيام، حكومة من خلالها سأخدم الجميع من ناخبى أزرق أبيض، والليكود وجميع الأحزاب من معسكر اليمين واليسار، وأضاف منذ انتشار فيروس كورونا التزمت الصمت وامتنعت عن توجيه الانتقادات لنيتانياهو، وذلك على الرغم من الانتقادات التى وجهت ضدى من قبل الليكود والوزراء فى الحكومة ونيتانياهو.وأوضح أن الإسرائيليين ضاقوا ذرعا من الحقد والكراهية وتعميق الشرخ وعدم الوضوح، لافتا إلى أن الجمهور يتوقع منه أن يخرج البلاد من حالة الشلل والعمل على توحيد الصفوف.وتطرق إلى التصريحات والإجراءات التى رافقت عملية المشاورات للتوصية عليه لتشكيل الحكومة، بالقول رافق ذلك تصريحات عنصرية صعبة، وتهديدات ما ينذر بإمكانية انهيار أسس الديمقراطية الإسرائيلية، على حد تعبيره.

ويأتى التكليف غداة توصية 61 عضوا من الكنيست، المؤلف من 120 مقعدا، بتكليف جانتس.

وقال ريفلين خلال المراسم :ليس من الممكن الذهاب لجولة رابعة من الانتخابات، وأضاف موجها الحديث لجانتس :مفاتيح تشكيل حكومة لإسرائيل فى يدك حاليا وفى أيدى جميع المسئولين المنتخبين من جميع الأحزاب.ووفقا لصحيفة «يديعوت أحرونوت»، فإن ريفلين شدد على الحاجة لتشكيل سريع للحكومة من أجل التعامل مع أزمة فيروس كورونا.

وقال إن القانون يمنحك 28 يوما، تبدأ من اليوم، لتشكيل حكومة، وهذه فترة قصيرة، إلا أنه بالنظر للظروف الحالية وحالة الطوارئ المحلية والعالمية، فإنها طويلة جدا.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق