رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

«ذا سيمبسونز».. وأزمة حلقة «إنفلونزا أوساكا»

برغم أنه من المفترض أن ارتباط حلقات «ذا سيمبسونز» الكارتونية بفكرة التنبؤ بالمستقبل باتت مسألة معتادة ما دامت وجدت طريقها إلى عناوين الأخبار.ولكن هذه المرة توقعات «سيمبسونز» يبدو أن لها علاقة بانتشار فيروس كورونا المستحدث، كوفيد 19.

فقد نقل موقع «هوليوود ريبورتر» تصريحات بيل أوكالي، الذى شارك فى كتابة إحدى حلقات السلسلة الشهيرة التى تمت إذاعتها في مايو 1993. أوكالى اعترض على سلسلة المنشورات التى شاعت عبر مواقع التواصل الاجتماعى أخيرا، وربطت بين الحلقة القديمة، وتفشى فيروس «كورونا».

الحلقة المعنية تحمل رقم 24 ضمن الموسم الرابع من السلسلة، وكانت بعنوان «مارج مقيدة». وتصور واقعة إلقاء القبض على مارج سيمبسون إثر اعتقالها فيما كانت تحاول سرقة بضائع واحدة من المحال التجارية لتلبية طلبات أسرتها المريضة بــ«إنفلونزا أوساكا». ويتضح من مجريات الحلقة أن فيروسا تنفسيا مستحدثا ظهر أولا فى اليابان قبل أن ينتقل إلى «سبرينجفيلد»، حيث تقيم عائلة «سيمبسونز» ويصيب أفراد العائلة وغيرهم.

وأكد أوكالي، الذى شارك جوج وينستين فى كتابة الحلقة 24، أنه يرى منشورات مواقع التواصل الاجتماعى خلال الأيام الأخيرة «سيئة»، و«مقززة»، و«بالغة العنصرية». وأضاف أنه لاحظ على المنشورات، استبدال عبارة «إنفلونزا أوساكا»، بـ«فيروس كورونا»، واستخدام مشاهد من الحلقة لدعم فكرة أن الأزمة الفيروسية الأخيرة ما هى إلا «مؤامرة آسيوية» مقصودة.

وكشف أوكالى عن أن الوقائع التى ألهمته كتابة حلقة «مارج مقيدة» تتمثل فى أزمة «إنفلونزا هونج كونج» عام 1968، والتى كان يتابع أخبارها طفلا.

وأضاف الكاتب أن الفكرة الأساسية من وراء الحلقة المعنية كان الإضحاك وليس إثارة الرعب، فقد تم تصوير عملية انتقال الفيروس إثر سعال بعض العمالة اليابانية فى صندوق للبضائع التى سيتم شحنها لاحقا إلى «سبرينجفيلد». «المقصود كان إثارة الضحك، خاصة أن فكرة بقاء فيروس على قيد الحياة تتراوح بين 6 و7 أسابيع كانت فكرة غير واردة وقتها»، يؤكد أوكالى فى تصريحاته الإعلامية. وحول مسألة نجاح سلسلة «ذا سيمبسونز» فى التنبؤ بعدد كبير من الوقائع، يرى أوكالى أن المسألة لا تزيد على كونها «مصادفة»، خاصة أن أغلب الحلقات بالغة القدم، مشيرا إلى أن » التاريخ يعيد نفسه« وأن أغلب الحلقات تقوم على أحداث خلال الستينات والسبعينات والثمانينات.

وكانت وسائل الإعلام قد أبرزت أخيرا أن حلقة «ذا سيمبسونز» التى تمت إذاعتها عام 2007، قد تنبأت أيضا بإصابة النجم الأمريكى الكبير توم هانكس بفيروس إنفلونزا مزمن، وهو ما جرى أخيرا عقب إعلان النجم وقرينته إصابتهما بـ«كورونا». وتذاع حاليا حلقات الموسم الـ31 للمسلسل الذى تمت إذاعة أولى حلقاته فى 17 ديسمبر 1989.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق