رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

الكراهية والعنصرية.. ظاهرة تتجدد

يسرا الشرقاوى

المسألة لا تتوقف، بل تزيد، رغم كل الحديث عن تطور وعى البشر بالحساسيات السياسية والمعايير الاجتماعية. لكن وقائع جرائم الكارهية والعنصرية تثبت أن مازال هناك سوء فهم إنسانى يتوجب الاعتراف به أولا والتعامل معه ثانيا والإدراك ثالثا أن مثل هذه الوقائع لن تنتهى طالما لم تنته المجتمعات الإنسانية.

جرائم الكراهية والعنصرية، تتخذ دوافع جديدة من حين إلى آخر، دوافع ترتبط بالتطورات الاجتماعية والتاريخية التى تجرى فتكشف عن أزمة أخلاق أو خلل سلوكى. ففى نيويورك الأمريكية، اختلطت حالة الهلع العام من تبعات انتشار فيروس كورونا المستجد، مع موقف جاهل للبعض، وكانت الضحية شابة آسيوية (24 عاما). تعرضت الشابة التى لم يتم الإفصاح عن هويتها، إلى هجوم مفاجيء من جانب سيدة أمريكية قامت بلكمها فى الوجه أثناء تواجدهما فى حى منهاتن، ونعتتها بصفات عنصرية سلبية تتعلق بخلفيتها الآسيوية، قبل أن تغادر مكان الواقعة وسط ذهول الجميع ومحاولات البعض التدخل لإنقاذ الشابة المعتدى عليها ودعمها. والعجيب ما كشفته المعتدى بحقها عن أن صاحبة الهجوم، هى سيدة كانت تربطها علاقة سابقة بها، وأنهما تزاملتا فى الدراسة بمدرسة واحدة تلت ذلك لقاءات كثيرة جمعتهما معا.

وأشارت التقارير الصحفية إلى أن حاكم نيويورك أندرو جيومو، سارع بالتعليق على الواقعة واعتبرها جريمة كراهية، ووجه بالتحقيق فيها واتخاذ إجراءات حاسمة بشأنها. وعلق جيومو مؤكدا شعوره بالتقزز إزاء ما جرى للشابة المعتدى عليها. لكن جرائم الكراهية تبدو أكثر ثقلا عند ارتكابها من جانب شخصيات يفترض أنهم أرفع تعليما. ففى أمريكا أيضا، وفى ولاية إلينوى، تم توجيه اتهام لمدرسة بإحدى المدارس الابتدائية والمدعوة نانسى سوينى. وقصة جريمة سوينى بدأت يوم 20 فبراير عندما وقعت مشادة بينها وبين جارة عجوز ثمانينية.

ولكن المشادة انتهت إلى مهاجمة العجوز ذات الأصول الألمانية، حيث فاجأتها سوينى (45 عاما) بالهجوم عليها وضربها بحقيبة يدها بلا أى تردد. مما أصاب الجارة العجوز بجروح وكدمات متعددة بالوجه خاصة بعد أن أسقطتها سوينى أرضا بلا حول ولا قوة.

ووفقا لرواية العجوز المعتدى عليها، فإن سوينى وصفتها بـ»النازية»!. وذلك كله بسبب خلاف حول الجراج المشترك بينهما. وقد رفضت العجوز الذهاب إلى المستشفى للعلاج فى أعقاب الاعتداء وقدمت بلاغا ضد الجارة المعتدية التى تنتظر حاليا محاكمتها بتهمة اعتدائها على السيدة العجوز.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق