رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

«بنت رعد» تجذب محبيها فى مطروح

مطروح ــ عاطف المجعاوى
> «بنت رعد» بين أيدى محبيها

تتدلل دائما لعشاقها الذين يدركون تماما أنها نادرة ولا مثيل لها ولذا لايترددون فى دفع ثمنها الذى يعد الأغلى على الإطلاق! إنها «بنت رعد»، ثمرة الفطر التى يلهث بحثا عنها فى بادية مطروح الحالمون بالثراء. والعجيب أنها تعشق الأمطار الرعدية فى شهر أكتوبر، فلا تنمو إلا فى وجودها. ومن هنا جاءت تسميتها كما يطلق عليها أيضا «فطر الترفاس» أو «الكمأة» أو «الفقع». 

وفطر بنت رعد النادر الذى يكشف عن نفسه بشق الأرض من حوله فى شهرى يناير وفبراير، يتناوله علية القوم من ملوك وإمراء وأثرياء العرب. فيعد من أغلى الأطباق فى العالم، ويقدمونه كهدايا نادرة وثمينة إلى ضيوفهم. فيصل سعر الكيلو منه فى مطروح إلى 600 جنيه،  وفى السعودية يباع الكيلو بـ350 ريال وتقام له البورصات فى أوروبا وسعر الكيلو يتداول ما بين 250 إلى 300 دولار حيث يعتبر من أغلى النباتات الفطرية فى العالم! 

ولـ «بنت رعد» أسواق مركزية فى عدد من دول العالم، منها سوق بمحافظة مطروح، والذى يقصده أثرياء منطقة الخليج العربي، ويتم تصدير بضاعته إلى دولهم. يوضح الدكتور نعيم مصيلحي، رئيس مركز بحوث الصحراء، أن «فطر بنت رعد» ذو قيمة غذائية كبيرة، وقد جرت محاولات فى مطروح وعدد من الدول الأوروبية لزيادة استزراع هذا الفطر، ولكنها محاولات لم تحقق نجاحا كبيرا، وفشلت فى معظمها. ولذا فكل ما يظهر منه حتى الآن ينمو بشكل طبيعى دون تدخل الأيدى البشرية  فى زراعته، حيث ينمو من خلال النباتات العائلة له مثل نبات الأرجة ويشبه البطاطس فى الشكل والحجم. ويقطع البدو مسافات كبيرة فى عمق الصحراء للبحث عن هذا الفطر النادر.

وأكد عدد من الأبحاث العلمية أن هذا الفطر من الأغذية المتكاملة والمتوازنة فى محتواها الغذائى وله قدرة على شفاء بعض أمراض السرطان ويعتبر ماء الفطر له تأثير إيجابى على علاج مرض التراكوما والرمد الحبيبي، حيث يمنع حدوث التليف الذى يؤدى الى حدوث المرض.

ويستخدم «بنت رعد» أو «الترفاس» كمقو عام وفى علاج بعض الحالات النفسية. ويحتوى «بنت رعد» علي59.77% كربوهيدرات و6.4% من الدهون و17.19%من البروتين والباقى ألياف وماء.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق