رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

تحسن تدريجى فى الأحوال الجوية يبدأ اليوم.. وتحذيرات من الشبورة المائية..
استمرار حالة الطوارئ بالمحافظات والدفع بسيارات الإغاثة لمواجهة أعطال الطرق

كتب ــ فاطمة الدسوقى ــ محمد جمال أبو زيد ــ هشام زكى ــ إيناس حلبى ــ بدوى السيد نجيلة ــ محمد فؤاد ــ راندا يوسف
الثلوج تغطى جبال سانت كاترين

استمرت حالة الطقس السيئ أمس، حيث تعرضت بعض المحافظات لسقوط أمطار غزيرة ومتوسطة مصحوبة برياح شديدة، مما أدى إلى توقف حركة الصيد وخلت الشوارع والاسواق التجارية من المواطنين مع استمرار حالة الطوارئ ورفع درجة الاستعداد القصوى فى كافة القطاعات الخدمية بالمحافظات للتعامل مع تجمعات المياه وشفطها والتدخل السريع لمواجهة أى احداث طارئة حفاظا على سلامة وأمن المواطنين .

وتوقع خبراء الارصاد الجوية، أن يبدأ التحسن التدريجى فى الأحوال الجوية من اليوم وحتى نهاية الأسبوع .

بينما حذرت إيمان شاكر وكيل مركز الاستشعار عن بعد بالهيئة العامة للارصاد الجوية، من الشبورة المائية الكثيفة على كافة الطرق خاصة الزراعية والصحراوية والقريبة من المسطحات المائية التى تقل معها الرؤية الأفقية أثناء القيادة.

وقامت الإدارة العامة للمرور بدفع  سيارات الإغاثة  والدراجات البخارية والأوناش بالتنسيق مع غرفة العمليات لمواجهة أى أعطال على الطرق .

جاء ذلك تنفيذا لتوجيهات اللواء محمود توفيق وزير الداخلية، بالوجود المرورى الفعال والجدى على الطرق السريعة فى ظل الطقس غير المستقر وسقوط الأمطار، حيث أشرف اللواء علاء متولى مساعد وزير الداخلية مدير الإدارة العامة للمرور بالتنسيق مع إدارات المرور على مستوى الجمهورية على الحملات والوجود الميدانى على الطرق ومتابعة الحالة المرورية، كما تم تخصيص  رقم للإغاثة (01221110000) لمواجهة أى أعطال أو حوادث، حيث أهابت الإدارة العامة للمرور بقائدى السيارات الالتزام بتعليمات رجال المرور حفاظاً على سلامتهم.

وفى سياق متصل شدد محمود شعراوى وزير التنمية المحلية، على ضرورة استمرار رفع درجة الاستعداد القصوى والطوارئ لحين استقرار حالة الطقس وانتهاء موجة سقوط الأمطار التى تشهدها المحافظات .

 وطالب المحافظين بضرورة وجودة وانتشار فرق الطوارئ والتدخل السريع وسيارات شفط المياه واتخاذ كافة إجراءات الحيطة والحذر حفاظاً على سلامة وأمن المواطنين.

فى الوقت نفسه واصل 30 رئيس مدينة جديدة و 25 رئيس شركة مياه وصرف وقيادات هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة والشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى الوجود فى الشوارع تحت اشراف مباشر من الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان لمواجهة مشكلة السيول والتعامل السريع مع اى طواريء تحدث من خلال غرفة العمليات المركزية بالوزارة التى تدير الأزمة وتتواصل مع القيادات الموجودين ميدانيا فى المواقع المختلفة.

وتشهد محمية سانت كاترين بقطاع حماية الطبيعة بوزارة البيئة خلال الفترة الحالية اجواء مناخية متميزة ومختلفة حيث تتساقط الثلوج على الجبال للمرة الثانية خلال هذا العام. 

ودعت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة المواطنين، إلى الاستمتاع بتجربة سياحية بيئية متميزة ومختلفة وسط أجواء الطبيعة بمحمية سانت كاترين حيث التمتع بالراحة النفسية والابتعاد عن صخب المدينة والعيش وسط الطبيعة الخلابة بها، خاصة مع ما تشهده المحمية من تطوير البنية الاساسية وأماكن الجذب السياحى التى تقوم بها الوزارة بالتعاون مع  مشروع تعزيز نظم الإدارة والتمويل بالمحميات.

وأشارالمهندس عمرو خطاب عضو المكتب الفنى لوزير الإسكان والمتحدث الرسمى باسم الوزارة، إلى شفط المياه المتراكمة فجر أمس من خلال تضافر كل جهات الدولة والتعاون بينها وتسخير كل الامكانيات وتحريك أكثر من 500 معدة بالمدن الجديدة وكل امكانيات شركات المياه بجانب تواجد كل الموظفين بالشارع بجانب القيادات.

من جهته أكد المهندس ممدوح رسلان، رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى خلال الجولة التفقدية التى أجراها، بعدد من المحاور والطرق الرئيسية بنطاق محافظتى القاهرة والجيزة، لمتابعة أعمال رفع آثار الأمطار، أكد الدفع بأكثر من 725 معدة وسيارة شفط مياه أمطار بمختلف المحافظات .

وفى القاهرة وبعد ليلة عاصفة أمس الأول، غمرت خلالها الأمطار كافة شوارع وأنحاء العاصمة واصل المحافظ خالد عبد العال جولاته الميدانية للإشراف على عمل الأجهزة التنفيذية بالمحافظة لرفع آثار الأمطار وسحب المياه من أماكن تجمعها بشوارع القاهرة بواسطة الشفاطات المنتشرة فى كافة الأحياء خاصة عند منازل ومطالع الكبارى والميادين الرئيسية.

وأكد المحافظ خلال جولته على جميع رؤساء الأحياء ومسئولى شركتى المياه والصرف الصحى وهيئة النظافة ضرورة الوجود فى الشوارع لمتابعة عمليات رفع تراكمات المياه الناتجة عن سوء الطقس مشددا عليهم بعدم مغادرة الشوارع إلا بعد محو آثار الأمطار.

وفى الجيزة تواصلت جهود المحافظة لرفع آثار الأمطار من الشوارع من خلال المتابعة الدورية على مدى الساعة لأعمال شفط مياه الأمطار أولاً بأول، وشدد أحمد راشد محافظ الجيزة على رؤساء الأحياء والمراكز والمدن وهيئة النظافة وشركة مياه الشرب والصرف الصحى بالجيزة بالوجود الميدانى طوال اليوم وعدم مغادرة الشوارع قبل الانتهاء من رفع آثار الأمطار.

وأشار راشد إلى الدفع بـ50 سيارة شفط مياه بالشوارع الرئيسية والحيوية وبجوار الانفاق والكبارى للتعامل الفورى مع أى تجمعات للمياه، كما وجه بتكرار مراجعة أعمدة الإنارة وغرف الكهرباء للتأكد من كفاءتها وعدم وجود كابلات أو أسلاك مكشوفة لعدم تعريض حياة المواطنين للخطر.

  > القليوبية ــ نور أبو  سريع  

أكد اللواء عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية، الدفع بـ 12 سيارة كسح لسحب تجمعات مياه الأمطار من الشوارع الرئيسية والميادين العامة لفتح الطريق أمام حركة السيارات، مؤكدا أن غرفة عمليات الأزمات بالمحافظة تعمل على مدى 24 ساعة لمتابعة ومواجهة أى آثار سلبية قد تنتج عن سوء الأحوال الجوية وتساقط الأمطار .

 > الدقهلية ــ إبراهيم عشماوي 

وفى الدقهلية وجّه المحافظ الدكتور أيمن مختار، برفع حالة الاستعداد القصوى للتدخل السريع والاستعداد الكامل والجاهزية فى شفط مياه الأمطار وكثّفت رئاسة المراكز والمدن، جهودها لكسح مياه الأمطار من الشوارع وتم الدفع بسيارات شفط المياه فى الشوارع الرئيسية وإخلاؤها من تجمعات مياه الأمطار لسهولة الحركة المرورية وسير المواطنين لأداء احتياجاتهم.

 > الفيوم ــ منتصر  على مفتاح 

فيما تفقد الدكتور أحمد الأنصارى محافظ الفيوم، عدداً من الشوارع والميادين، للوقوف على الآثار الناجمة عن سقوط الأمطار التى شهدتها المناطق المختلفة، والتأكد من انتظام الحركة المرورية وحالة المرافق العامة، والخدمات المقدمة للمواطنين، ووجه رئيس المركز المدن بالتنسيق مع شركة مياه الشرب والصرف الصحي، لتوفير سيارات لكسح المياه المتجمعة، لتيسير الحركة المرورية أمام السيارات والمارة .

> الشرقية ــ عثمان شحاتة ــ نيرمين الشوادفي

وتابع الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية مع رؤساء المراكز والمدن والأحياء ، أعمال شفط مياه الأمطار وإزالة آثارها من الشوارع الرئيسية والطرق العامة بعد التعرض لموجة من الطقس السيئ وسقوط  غزير للأمطار ببعض مراكز ومدن المحافظة، مشددا على رؤساء المراكز والمدن والأحياء ومسئولى شركة مياه الشرب والصرف الصحي، بتنفيذ أعمال شفط وسحب تجمعات مياه الأمطار المتراكمة من الشوارع والميادين الرئيسية، لتسيير الحركة المرورية . 

> بنى سويف ــ مصطفى فؤاد

وجه الدكتور محمد هانى غنيم محافظ بنى سويف رؤساء المراكز والوحدات المحلية بمواجهة أى تداعيات سلبية قد تنتج عن تقلبات الطقس وسقوط الأمطار التى تتعرض لها البلاد، وذلك من خلال غرفة عمليات الأزمات بديوان عام المحافظة التي  تنعقد بشكل دائم على مدى الساعة بالتنسيق مع غرف العمليات الفرعية فى الوحدات المحلية والقطاعات الحيوية.

> شمال سيناء ــ حسناء الشريف

وأكد اللواء دكتور محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء، أن غرفة العمليات الرئيسية تتابع تطورات الظروف الجوية على مدار الساعة، حيث ان هناك اتصالات دائمة مع غرف العمليات الفرعية فى مراكز المدن والأجهزة المعنية حول الظروف الجوية لمجابهة أى موقف طارئ، مكلفا مديرية التضامن الاجتماعى بتدبير الاحتياجات اللازمة للمتضررين، ورفع درجة الاستعداد . 

> جنوب سيناء ــ هانى الأسمر

أعلن يوسف المنسى مدير عام مركز عمليات محافظة جنوب سيناء وإدارة الأزمات، عن تعرض مختلف المدن إلى أمطار متقطعة استمرت على مدى ساعة كاملة، لكنها لم تؤثر على حركة سير المركبات ومازالت جميع الطرق مفتوحة أمام السيارات، مؤكدا أن الأمطار لم تؤثر على حركة السياحة أو مراكب النزهة أو السفاري، ولا على حركة الملاحة البحرية ولم تصل إلى حد السيول .

> البحر الأحمر ــ عرفات علي

للمرة الثانية خلال هذا العام أصدر اللواء عمرو حنفى محافظ البحر الأحمر، توجيهاته لرؤساء المدن بالمرور على البرابخ الموجودة أسفل الطرق الرئيسية التى تربط مناطق البحر الأحمر بالمحافظات الأخرى للتأكد من عدم وجود أية عوائق لتصريف مياه الأمطار والسيول المحتملة

وصرح إيهاب رأفت رئيس مدينة رأس غارب، بأن اللجنة المختصة بهذا الشأن قامت بالمرور على البرابخ بطريق غارب - الزعفرانة وكذا البرابخ وحواجز التوجيه والبحيرات بطريق غارب والتأكد من تطهيرها وجاهزيتها، مؤكدا التزام شركات البترول بتمركز معداتها فى المواقع المحددة لاستخدامها حينما تستدعى الظروف  .

> الأقصرــ مصطفى جبر

وفى الأقصر قررت سلطات مطار البالون الطائر منع جميع رحلات البالون الطائر من الإقلاع والتحليق فى سماء المدينة، وفقا لتعليمات سلطة الطيران المدني، وذلك بسبب تحذيرات هيئة الأرصاد الجوية بعدم استقرار الاحوال الجوية، جاء ذلك فى إطار الحرص على أمن وسلامة السائحين.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق