رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

العصار أمام لجنة الصناعة: إنتاج أول أتوبيس كهربائى نوفمبر المقبل..وإمكاناتنا البشرية والتكنولوجية تؤهلنا لصناعته

كتب ـ أمير هزاع

أعلن الدكتور محمد العصار، وزير الدولة للإنتاج الحربى، عن توجه الدولة نحو إنتاج أول أتوبيس كهربائى فى بداية نوفمبر المقبل للعمل داخل المدن، موضحا أن الأولوية فى مجال صناعة السيارات الكهربائية ستكون للأتوبيسات فى ضوء تبنى فكرة صناعة السيارة الكهربائية لما تتمتع به من مميزات، منها انخفاض تكلفة صيانتها.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الصناعة بمجلس النواب أمس، برئاسة المهندس محمد فرج عامر، وبحضور الدكتور محمد العصار، وناقش الاجتماع استراتيجية صناعة السيارات والصناعات المغذية لها، فى ضوء التطور التكنولوجى وانتشار السيارات الكهربائية.

ولفت العصار إلى أن الوزارة تعاقدت مع شركة فوتون لتصنيع الأتوبيسات الكهربائية فى مصر بمعدل 500 أتوبيس سنويا لمدة 4 سنوات بإجمالى 2000 أتوبيس، مع إمكانية رفع هذا العدد إلى 5000 أتوبيس، كما تم الاتفاق مع شركة «جيلى» الصينية لصناعة السيارات على تصنيع السيارات الكهربائية.

وأشار العصار إلى أنه سيتم إنشاء محطات الشحن الكهربائى بالتوازى مع تصنيع السيارات الكهربائية والشراكة مع شركات متخصصة فى هذا المجال، موضحا أن الأتوبيسات السياحية الكهربائية ستكون لها مواصفات خاصة تختلف عن الأتوبيسات داخل المدن، لافتا إلى أنه جار توقيع مذكرة تفاهم مع شركة أمريكية متخصصة فى صناعة تلك الأتوبيسات.

وأضاف وزير الدولة للإنتاج الحربى، أن الوزارة مكلفة بالتنسيق مع جميع الجهات المعنية لنشر وتشجيع وتوطين صناعة السيارات الكهربائية فى مصر، منوها إلى أن الوزارة عقدت 7 اجتماعات حتى الآن لوضع بعض محاور الإستراتيجية، وأنه سيتم عرضها على رئيس مجلس الوزراء فور الانتهاء منها لإقرارها والعرض على رئيس الجمهورية.

وأكد العصار أن الوزارة تستهدف الانتقال من تجميع السيارات إلى صناعتها فى مصر، مشيرا الى ان هناك فارقا كبيرا بين الاتفاق مع شركات أجنبية على توريد المكونات وتجميعها وأن يتم التصنيع بالكامل فى مصر، مشددا على أن الإمكانيات المادية والبشرية والتكنولوجية لمصر، تؤهلها للدخول فى عصر صناعة السيارات وليس التجميع.

وأوضح وزير الإنتاج الحربى، أن القطاع الخاص سيتولى بنسبة 100% الصناعات المغذية للسيارات بأنواعها، مضيفا: هناك قيمة مضافة ستدخل لمصر بالاضافة إلى توفير فرص عمل وتنمية التصدير، كما ان السيارات الكهربائية بها تطور كبير فى التصنيع والشحن، وهناك برنامج كامل للتعاون العلمى لتأهيل الكوادر العلمية لمواكبة كل التطورات التكنولوجية العالمية»، وأشار فى هذا الصدد الى ان مصر لديها ثروات بشرية غير عادية من أساتذة والمهتمين بالبحث العلمى بالجامعات ووزارة الإنتاج الحربى والقوات المسلحة، وضرورة توظيف تلك الكفاءات بما يجارى التطور التكنولوجى فى العالم كله.

وأضاف العصار أن هناك تنسيقا بين الوزارات المختلفة فى ملف صناعة السيارات والصناعات المغذية لها، فى ظل انتشار السيارات الكهربائية، لافتا إلى أن هناك تنسيقا وتعاونا وإستراتيجية واضحة فى هذا الملف مع باقى الجهات، ومنها وزارة قطاع الأعمال.

وأشار إلى أن الدولة تسير فى الاتجاه السليم وأن ذلك يظهر فى تراجع سعر الدولار بالنسبة للجنيه المصرى. ولفت وزير الإنتاج الحربى الى أن مصانع الإنتاج الحربى قطعت شوطا كبيرا فى مجال صناعة بطاريات السيارات، موضحا أن أوضاع شركة النصر للسيارات مطروحة للمناقشة، وأن الدولة ستصل لقرار بشأنها فى وقت قريب وستقوم بالإعلان عنه فى وقتها.

كما أشار إلى حجم الإنجازات بالبنية التحتية ومشروعات المدن الجديدة والطرق والكبارى، التى شهدتها مصر خلال السنوات الخمس الماضية، الأمر الذى لم يتحقق خلال الـ30 عاما الماضية.

وشدد العصار على اهتمام القيادة السياسية بتوسيع حجم الاستثمار فى مصر، قائلا: «الرئيس عبدالفتاح السيسى يلتقى رؤساء كبرى الشركات العالمية التى تأتى لضخ استثماراتها فى مصر، بهدف تشجيعها على الاستثمار، وكذلك فى انتقال مسئولية الاستثمار إلى رئيس مجلس الوزراء وتوجيهاته للوزراء بمقابلة اى مستثمر شخصيا يكون فى مجال عمل وزاراتهم».

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق