رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

تدخل الخدمة نهاية العام المقبل بتكلفة 325 مليون دولار..
بدء إنشاء محطة رياح غرب بكر بقدرة 250 ميجاوات

كتب ــ نادر طمان
محطة رياح

فى إطار خطة قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة للوصول إلى إنتاج 20% من إجمالى إنتاج الكهرباء بواسطة الطاقات المتجددة، أطلق الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، إشارة البدء لإنشاء محطة رياح غرب بكر فى مدينة رأس سدر لإنتاج 250 ميجاوات من الطاقة النظيفة بتكلفة تبلغ 325 مليون دولار.

وأكد وزير الكهرباء، أن مصر تمتلك قدرات هائلة من مصادر الطاقات المتجددة والتى تشمل بشكل أساسى طاقة الرياح والطاقة الشمسية وتصل القدرات الكهربائية التى يمكن إنتاجها من هذه المصادر إلى 90 جيجاوات، وتم تخصيص أكثر من 7600 كيلومتر مربع من الأراضى غير المستغلة لمشروعات الطاقة المتجددة. جاء ذلك خلال كلمة وزير الكهرباء نيابة عن رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى فى احتفالية بدء إنشاء محطة رياح غرب بكر بحضور كريس أنتونوبولوس الرئيس التنفيذى لشركة ليكيلا العالمية المنفذة للمحطة وفيصل عيسى المدير العام لليكيلا مصر والمهندس أسامة عسران نائب وزير الكهرباء، ورئيس قسم التجارة الدولية بالسفارة البريطانية بالقاهرة، وقيادات الشركة المصرية لنقل الكهرباء وهيئة الطاقة المتجددة.

وأضاف شاكر أن قطاع الكهرباء أجرى العديد من الخطوات التنفيذية لتحقيق التحول الكامل إلى مرحلة أكثر استدامة لقطاع الكهرباء والطاقة المتجددة لتحقيق تأمين التغذية الكهربائية لتلبية متطلبات التنمية الشاملة المستدامة على أرض مصر، وتم اتخاذ العديد من الإجراءات الإصلاحية لتشجيع مشاركة القطاع الخاص فى مشروعات الطاقة المتجددة، وأنه نتيجة لهذه الإجراءات أصبح للقطاع الخاص ثقة كبيرة فى قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصرى.

وأكد الوزير أن الاحتفال بتدشين محطة الرياح يعد دليلا واضحا على نجاح إستراتيجية قطاع الطاقة المتجددة وهو أيضا ثمرة لمجموعة الإجراءات التى اتخذتها الدولة من خلال توجيهات القيادة السياسية العليا ورؤية الحكومة المصرية بمختلف مؤسساتها والتى سعى لتحقيقها قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة والتى كان على رأسها إصلاح البنية التشريعية لقطاع الكهرباء لتهيئة المناخ لتشجيع الاسثمار فى مشروعاته الطاقة.

وأوضح أن مشروعات إنتاج الكهرباء من الطاقات المتجددة تعد من أكبر الاستثمارات الأجنبية المباشرة للقطاع الخاص فى قطاع الكهرباء بمصر فى السنوات الأخيرة، كما تساعد فى تحفيز النمو الاقتصادى، هذا بالإضافة إلى العائد من تلك المشروعات فى توفير العديد من فرص العمل المباشرة وغير المباشرة وتعزيز مشاركة المكون المحلى فى معدات الطاقة المتجددة.

وتقع محطة غرب بكر لطاقة الرياح على بعد 30 كيلومترا شمال غرب رأس غارب، وتعد من المشاريع المهمة حيث ستوفر 250 ميجا وات من الطاقة النظيفة، وستعمل على تخفيض أكثر من 550000 طن من انبعاثات ثانى أكسيد الكربون سنويا.

وقال رئيس مجلس إدارة شركة ليكيلا المنفذة للمحطة إن المحطة تمثل أول مشاريعنا من خلال التعاون الناجح مع الحكومية المصرية، ونحن نسعى بالتأكيد لمواصلة العمل فى مشاريع اخرى قادمة لتوفير الطاقة النظيفة بشكل مستدام فى مصر.

ومن جانبه، قال مدير عام ليكيلا مصر إنه «سيتم بدء تشغيل المحطة بنهاية عام 2021 كما تعهدنا أمام الحكومة المصرية مع بدء إجراءات تنفيذ المشروع فى فبراير من العام الماضى عند توقيع اتفاقية شراء الطاقة مع الشركة المصرية لنقل الكهرباء، ثم الوصول إلى الإغلاق المالى فى أغسطس العام الماضى، مع الالتزام بخلق قيمة مشتركة للمجتمعات المحلية. وقد اقمنا مؤخرا ملتقى للتوظيف فى رأس غارب لعرض فرص العمل المتاحة والتدريبات التى سنقدمها مع شركائنا فى المشروع».

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق