رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

فيروس كورونا الجديد (COVID -19) .. المرض والخطورة والوقاية

د. أيمن السيد سالم ــ أستاذ ورئيس قسم أمراض الصدر بقصر العينى فى جامعة القاهرة

ما هو فيروس كورونا الجديد؟

هو فيروس ظهر حديثا آخر عام 2019، ليبدأ سلالة جديدة من الفيروسات التى لم يكن معروفا أنها تصيب البشر، وينتمى إلى مجموعة تسمى بالفيروسات التاجية حيث أن الفيروس يظهر تحت المجهر(الميكرسكوب) مثل التاج.

ماهو الفرق بين الفيروسات المعروفة وفيروس كورونا الجديد؟

الفيروسات بطبيعتها تتطور وتتحور باستمرار وتنتج سلالات جديدة كل عام تقريبا، كوسيلة طبيعية للبقاء والاستمرار فى الحياة. فيروس كورونا المعتاد يصيب فقط الحيوانات وينتشر بينها بسهولة، ولكن فيروس كورونا الجديد كسر الحاجز البيولوجى وأصاب البشر بعد أن كان يصيب الحيوانات فقط، ولهذا سُمى بالجديد. وهو يصيب الجهاز التنفسى فقط وتحديا نسيج الرئتين.

لماذا نسيج الرئتين؟

لكل فيروس خلية مستهدفة لابد أن يصل إليها ليكمل دورة الحياة بالتكاثر داخلها، ولا يصيب أى نسيج غير تلك الخلية. وفيروس كورونا الجديد يستهدف خلايا الرئتين.

ما هو المرض الذى يسببه هذا الفيروس؟

يصيب الفيروس الجهاز التنفسى بمرض الالتهاب الرئوى الفيروسي، فهو يصل إلى نسيج الرئتين وتحديدا الخلايا المبطنة للحويصلات الهوائية. ولكن الإصابة عادة لا تكون فى كل نسيج الرئتين بل فى مناطق متناثرة بالرئتين.

ما هو تأثير العدوى بفيروس كورنا الجديد؟

إصابة خلايا الحويصلات الهوائية بالعدوى الفيروسية تعنى عدم قيامها بوظيفة تبادل الغازات وقد تصل إلى الفشل التنفسي.

هل الإصابة بالالتهاب الرئؤى شديدة؟

فيروس كورونا الجديد يمكن أن يصيب كل البشر من كل الأعمار عن طريق التنفس، ويسبب الالتهاب الرئوى الفيروسى الذى يكون فى أغلب الحالات مرضا خيفيفا أومتوسطا، وقد تكون الإصابة المرضية شديدة.

هل الاتهابات الرئوية الفيروسية خطر يهدد كل من تصيبهم أم هناك من هم أكثر تهديدا؟

تكون خطورة المرض فى حدوث مضاعفات عند كبار السن فوق 70 عاما، وتظهر أيضا على المصابين أصلا بأمراض مزمنة بالكلى أو القلب أوالسكرى أو غيرها من الأمراض المزمنة، فتكون مضاعفات المرض لديهم أكثر خطورة. ونوضح أن الاطفال حتى سن 15 عاما لديهم مقاومة أعلى لهذا الفيروس، فهم أقل فئة عمرية تحدث بينهم إصابات مرضية بفيروس كورونا الجديد.

ما هى طرق انتقال العدوى؟

الطرق المرجح انتقال العدوى بها بين المخالطين للحيوانات المصابة بالفيروس والمرضى هي: استنشاق الفيروس عن طريق الهواء والرزاز الناتج عن السعال أو العطس؛ التعامل مع الحيوانات المصابة أو لحومها أو ملامسة الأسطح التى توضع بها، وأخير تناول لحوم الحيونات المصابة بدون طهو كاف.

هل ينتقل من إنسان إلى إنسان؟

ثبت منذ بداية ظهور المرض حدوث انتقال الفيروس من إنسان إلى إنسان، ولكن ليس بصورة سهلة حتى تكون متكررة بين آلاف المرضى المصابين.

ما هى فترة حضانة المرض؟

فترة الحضانة هى المدة التى تمر بين حدوث العدوى وظهور أعراض على المريض، وهى هنا حوالى ستة أيام فى المتوسط، وتترواح من يوم واحد إلى أسبوعين، كما نشر فى الدوريات والأبحاث العلمية عن هذا المرض الجديد.

ما هى أعراض المرض وما هى أولى العلامات؟

أعراض المرض هى الحمى أى الارتفاع الشديد فى درجة الحرارة، مع كحة أو سعال جاف مستمر، ويمكن أن يصاحبه ضيق تنفس يظهر فقط فى الحالات الشديدة، ويمكن أن يشكو المريض من إرهاق بالجسم. أولى علامات هذا المرض هى الحمى، أى ارتفاع درجة حرارة المريض فوق 38 درجة ولابد أن تقاس بميزان الحرارة.

كيف نصل إلى التشخيص السليم؟

يتم التشخيص على خطوتين؛ هما اشتباه الإصابة، ثم تأكيد الإصابة. لتأكيد الاشتباه بالإصابة يلزم الآتي: أعراض حادة (أى سريعة الظهور)، تتضمن الحمى والسعال الجاف المستمر أو ضيق التنفس، والأعراض قد تكون متوسطة أو شديدة؛ العودة من الصين فى خلال أسبوعين قبل ظهور الأعراض أو إحدى الدول التى ظهر بها المرض خارج الصين؛ احتمال اتصال وثيق عن قرب مع حالة مؤكدة خلال أسبوعين قبل ظهور الأعراض.

الحالة المؤكدة، هى حالة مشتبه بها تم تأكيدها بالاختبار المعملى (التحليل) الذى يتم على عينة من حلق المريض.

ما هو التحليل المعملى الذى يؤكد الإصابة بمرض الالتهاب الرئوى الجديد؟

التشخيص فى المعمل يستلزم عمل اختبار معروف باسم (PCR)، أى تفاعل البلمرة المتسلسل ويتم طبقا لإرشادات منظمة الصحة العالمية.

كيف تكون الوقاية من العدوى بفيروس كورونا الجديد؟

تبقى الوقاية هى الأهم فى مكافحة انتشار المرض عن طريق: تجنب مخالطة من تظهر عليه أعراض السعال أو العطس أو الحمى؛ غسل اليدين بالماء والصابون لمدة 20 ثانية؛ ارتداء القناع الطبى البسيط عند الاختلاط عن قرب مع الناس؛ ارتداء القفازات والقناع الطبى عند التعامل مع لحوم الحيوانات؛ تجنب ملامسة الأنف والفم باليدين إلا بعد غسلهما جيدا بالماء والصابون؛ منع المصافحة والتقبيل على الوجه.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق