رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

«النصرة» تقصف مواقع للجيش السورى بدعم تركى..
النازحون فى حلب وإدلب يتجاوزون المليون.. وإحباط هجوم إرهابى على مصفاة حمص

دمشق ــ أنقرة ــ وكالات الأنباء
اطفال سوريا

تعرضت مواقع تابعة للجيش السورى فى ريف حلب الشمالى أمس لقصف صاروخى تركي. وقالت مصادر سورية إن هيئة تحرير الشام الارهابى «جبهة النصرة سابقا»، وجماعات مسلحة شنت هجوما بدعم مدفعى تركى على مواقع للجيش السورى فى ريف حلب الغربي. وأشارت مصادر سورية إلى أن القصف التركى جزء من عملية دعم للفصائل الإرهابية فى محور كفر حلب بريف حلب الغربي

وفى الوقت نفسه، وصلت أمس تعزيزات عسكرية تركية جديدة إلى الحدود مع سوريا، وذلك فى الساعات الأخيرة. وقال مصدر أمنى عراقى إن رتلا عسكريا أمريكيا مكونا من أكثر من 50 شاحنة يغادر الأراضى العراقية باتجاه سوريا.

وتشهد الحدود السورية التركية أوضاعا إنسانية سيئة للغاية، حيث يقبع هناك مئات الآلاف من النازحين السوريين الفارين من القصف على إدلب، مع انخفاض درجات الحرارة، ونقص فى المواد الأساسية.

يأتى ذلك فى وقت، تخطت أعداد النازحين فى حلب وإدلب حاجز المليون بعد اتساع رقعة العمليات العسكرية، وفقا لما ذكرته قناة «سكاى نيوز» الفضائية.

ويتوجه وفد تركى اليوم إلى العاصمة الروسية موسكو، لبحث أزمة إدلب مع المسئولين الروس.

وفى هذه الأثناء، استطاع الجيش السورى أمس، إفشال هجوم إرهابى استهدف مصفاة حمص بالطائرات المسيرة المفخخة، وأفادت وكالة الأنباء السورية «سانا» بأن وحدات الهندسة فى الجيش السورى «تمكنت من تعطيل وإنزال 5 طائرات مسيرة إلكترونيا» حاولت استهداف مصفاة حمص.

واستهدفت المجموعات الإرهابية على مدى سنوات الأزمة السورية، قطاع النفط بشكل خاص، لما يمثل من أهمية اقتصادية واستراتيجية للبلاد، كان آخرها تفجير مرابط النفط البحرية فى سواحل مدينة بانياس السورية.

وأعلنت وزارة النفط فى بيان لها فى يونيو من العام الماضي، عن عملية تخريبية استهدفت منشآتها النفطية فى مدينة بانياس الساحلية، حيث تم تفجير مرابط النفط الواصلة بين مصفاة بانياس والمرابط النفطية المتواجدة تحت المياه البحر المتوسط.

وتعتبر مصافة حمص من أكبر مصافى سوريا، وتأسست عام 1959، وتتألف من عدد من الوحدات كوحدات التقطير بمختلف أنواعها وتحسين النفتا لرفع الأوكتان، ووحدة الإسفلت ووحدة القوى لإنتاج الكهرباء، ووحدات مكملة كوحدة النتروجين وتم إضافة وحدات جديدة كثيرة فى مسيرة تطوير المصفاة، كوحدة فصل الغازات وهدرجة المازوت الثقيل وهدرجة النفتا والكيروسين وغيرها الكثير.

وتنتج المصفاة الغاز المنزلى والبنزين وكيروسين الطائرات والمازوت الثقيل والخفيف والوقود بأنواعه والكبريت وغاز الهيدروجين والأوكسجين وغيرها.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق