رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

عقب سنوات من الإهمال..
تطوير حلقة الأسماك خلال عام.

عزة السيد

لسنوات طويلة عانت حلقة الأسماك من الإهمال، وغاب عنها التطوير حتى تهالكت جدرانها وانتشرت بها مياه الصرف الصحي، على الرغم من كونها مدرجة فى مجلد التراث لتجاوز عمر مبناها مائتى عام، وسط مطالبات بتجديدها وهو ما أعلنه اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية.

كان «الشريف» قد تفقد حلقة الأسماك بمنطقة الأنفوشى التابعة لحى الجمرك، الجمعة الماضى، للوقوف على أهم مشكلاتها، والتقى بعدد من بائعى الأسماك خارج الحلقة.

ومن جانبها؛ أكدت نجوى أمين، رئيس حى الجمرك، إن المحافظ كلف بعمل دراسة شاملة ومتكاملة لتطوير حلقة الأسماك لتكون على غرار الحلقات التى تم إنشاؤها فى مدينتى بورسعيد والغردقة، مشيرة إلى أن الحى قام بإرسال ملف المبنى إلى المحافظة، ليقوم المتخصصون عقب ذلك بدراسة أفضل سبل تطويره.

وأضافت «أمين» فى تصريحات خاصة لـ«الأهرام»؛ إن مبنى الحلقة شهد صيانة وتطويرا فى فترات سابقة، إلا أن الرطوبة تسببت فى تهالك المبني، بالإضافة إليً وجود مشكلة الصرف الصحى التى يتسبب بها بشكل أساسى التجار نتيجة إلقاء المخلفات، موضحة أن الحى يقوم بإرسال سيارات لشفط المياه منعًا لتفاقم الوضع.

وأوضحت «أمين» إن الحلقة تضم 54 تاجرا يتنوعون ما بين أصحاب باكيات وثلاجات ومحال، وكان يتم تحصيل رسوم شهرية منهم منذ تطوير الحلقة قبل سنوات ، إلا أنه فى السنوات الأخيرة لم يلتزم عدد من الصيادين بتسديد الرسوم فتراكمت الديون عليهم.

وتابعت «كما توجد مشكلة أخرى متمثلة فى ترك التجار لأماكنهم فى الحلقة، والوقوف بالأسماك أمام الحلقة فى الطريق العام وهو ما يعكس صورة غير حضارية عن المدينة، ويتسبب فى تلوث المنطقة».

وأشارت رئيس حى الجمرك، إلى أن المحافظة سوف تتحمل تكاليف التطوير بالكامل، وعقب ذلك سيتم إبرام تعاقدات جديدة مع التجار والبائعين، موضحة أنه لم يتحدد بعد ما إذا سيتم تجديد المبنى فقط كونه مسجلا فى مجلد التراث، أو سيتم توسعته لإستيعاب عدد التجار، أو نقل الحلقة لمنطقة أخري.

وفِى تصريحات سابقة؛ أكد اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، لبائعي حلقة الأسماك بالأنفوشي، على ضرورة أن يتم إعادة تطوير الحلقة بالمستوى اللائق بعروس البحر الأبيض المتوسط، لافتًا إلى أن المحافظة بصدد الانتهاء من دراسة مشروع تطوير حلقة الأسماك من خلال الاستعانة بمتخصصين وسيتم تخصيص أماكن بها لتجار الجملة وكذا تجار التجزئة.

وأوضح «الشريف» إن أعمال التطوير سوف تنتهى خلال عام، لتصل إلى المستوى الذى يليق بالإسكندرية أهم محافظات مصر الساحلية، مؤكدًا للتجار أنه سيتم مراعاة الجميع خلال أعمال التطوير، وطالبهم بالتزام بعدم التواجد بحرم الطريق والمحافظة على نظافة اماكن المحيطة بهم.

وفِى المقابل، أكد محمد عبدالعزيز جمعة، صاحب باكية بالحلقة، إنهم يعانون من عدد من المشكلات من بينها صغر مساحة الحلقة، بالإضافة إلى أزمة الصرف الصحى التى لا تستوعب الضغط الواقع عليها، واصفًا التجديدات التى تمت قبل سنوات فى الحلقة ب»الشكلية».

وأضاف «جمعة» فى تصريحات لـ«الأهرام»؛ إن التجار والصيادين نبهوا المسئولين فى ذلك الوقت عن أزمة الصرف الصحي، إلا أن التجديدات تجاهلت ذلك، فظهرت الأزمة حاليًا، نافيًا تخلف التجار عن تسديد رسوم الإيجار، حيث يلتزمون جميعًا، عدا عدد من باعة القطاعى - على حد قوله.

وتمنى «جمعة» إن يتم تجديد الحلقة وتوسعتها بشكل يليق بالمدينة الساحلية التى تعد الأسماك مصدرًا أساسيًّا من مصادر إنتاجها.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق