رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

اعرفى شخصية طفلك.. من لغة جسده

سلوى فتحى

حتى لو كان عمره شهرا واحدا فمن خلال لغة جسده يمكنك أن تتعرفى شخصية طفلك، وتدركى مايشعر به تجاه الآخرين ورؤيته لمن حوله .. هذا ما تؤكده أمل زارع مدربة التنمية البشرية

توضح قائلة : لغة الجسد عند الأطفال هى أهم وسائل التعبير عن رغباتهم واحتياجاتهم، فمن خلال لغة الجسد تستطيع الأم الحديثة الولادة ان تعرف ماذا يقصد طفلها من خلال ما يصدر منه من حركات جسدية.. فالطفل وعمره شهر يقوم بقبض يده مرة تلو الأخرى وهنا يريد من أمه أن تناوله الرضعة ويفضل بالطبع الرضاعة الطبيعية لتقربه اليها، وعند بكائه دون تقطع فهو يتألم، وعند بكائه بتقطع فهو يريد من الام ان تعطيه من حنانها له، وكل هذا حتى السنة الأولى.

وتضيف أنه بداية من السنة الثانية وحتى السنة الثالثة عند دخوله الحضانة يتم تدريبه على رؤية الألوان ومعرفة اسمائها وهنا لابد من تركيز الطفل فى معرفة هذه الألوان..

وتستكمل توضيحها: فى خلال السنوات الثلاث الأولى أيضا فى عمر الطفل لابد للأم أن تلاحظ طفلها عندما يمشى فإذا كان يسير على أطراف أصابع قدمه باستمرار أويضرب رأسه فى الحائط أكثر من مرة فهذا إنذار للأم بأن تأخذ الحذر ، وأن طفلها مقبل على «التوحد» ، وهنا لابد أن تتوجه به إلى الطبيب المختص .. وفى هذه المرحة أيضا لابد ان تنظر الام الى عين الطفل، فإذا كان بياضها يلمع ولايوجد احمرار أو اصفرار باهت فهذا يدل على سلامة عين الطفل .

وتنتقل أمل زارع الى المرحلة الابتدائية فتقول: هناك شيء مهم ألاحظه هو أن الام عند بدء الدراسة تسارع إلى الفصل حتى تحجز لابنها فى الصف الأول أو الثانى من المقاعد ، وهذا خطأ لأن الطفل يجلس فى المكان الذى يتوافق مع شخصيته، ومن خلال ذلك نستطيع ان نتعرف شخصيته.

وتشير إلى أنه من خلال أعضاء جسمه من الممكن فهم ميول الطفل فمثلا إذا وجدت حدقة العين متسعة فى اثناء الحديث معه فهذا يدل على انه يسمع شيئا يحبه، وهنا يجب تكملة الحديث معه، وإذا وضع الطفل يده على فمه وهو يتحدث فهذا يدل ربما على انه يكذب .

وعن أدواتها للتعرف على الطفل من خلال لغة الجسد تقول إنها علم الفراسة إلى جانب الدورات التدريبية والمحاضرات للأمهات واولياء الأمور ورسومات الأطفال انفسهم.

وأخيرا تناشد مدربة التنمية البشرية كل أم لديها طفل أن تهتم بلغة جسده لأن يتأثر بلغة جسدنا، ويسمع ما تقوله اجسادنا أكثر مما نقوله لفظيا ، وهو يستخدم لغة الجسد طوال الوقت منذ صغره حتى الكبر.


رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق