رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

شهادات دولية حول الدبلوماسى والقانونى المحنك

كتبت ــ عائشة عبد الغفار
د. بطرس غالى

كتاب استثنائى وإن كان لم يحظ بكثير من الاهتمام رغم تضمنه من شهادات قيمة حول الدور الدبلوماسى والقانونى الرفيع الذى لعبه دكتور بطرس غالى. الكتاب صدر قبل 3 أعوام عن المركز الأوروبى للسلام والتنمية بعنوان «تذكر بطرس بطرس غالي: خبير دولى ذو رؤية وقائد عالمى» وتضمن شهادات نادرة لكبار رجال السياسة والقانون الدولى، وعلى رأسهم روبير بادنتير، وزير العدل الفرنسى الأسبق والأخضر الإبراهيمى، وزير خارجية الجزائر الأسبق ومبعوث الأمم المتحدة، وغيرهما، ركزت كلها على دماثة خلق غالى ومثابرته العلمية وعبقريته الدبلوماسية.

ففى مقال بعنوان «تحية إلى بطرس غالى»، يؤكد بادنتير، أنه رأى فى صديقه طوال ثلاثة عقود، «رجل ذو أخلاقيات.. قام بتعليم مباديء القانون الدولى للألاف من الطلاب وساهم من خلال كتاباته ومحاضراته فى إشعاع الثقافة القانونية المصرية إلى خارج حدود العالم العربى». أما الأخضر الإبراهيمى، فأشاد بتطور تجربة غالى الذى انطلق من الصحافة والاستاذية إلى تطوير علاقات خاصة مع مسئولين ومثقفين فى دول عديدة من آسيا وإفريقيا وأوروبا شرقا وغربا والولايات المتحدة.

وتحت عنوان «بطرس غالي: عندما صرخ النيل»، كتب كريستوفام بوارك، السيناتور البرازيلى، أن غالى واجه المذابح العرقية فى إفريقيا، وعبر عن كبريائه وشفافيته عندما خاطر بإضاعة فرصة انتخابه لولاية ثانية بالأمم المتحدة، متمسكا بمبادئه.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق