رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

السعيد وعبد العاطى يبحثان الخطة الاستثمارية لوزارة الرى

كتب ــ إسلام أحمد فرحات

بحثت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، مع الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والرى تفاصيل الخطة الاستثمارية الخاصة بوزارة الموارد المائية والرى للعام المالى 2020/2021.

وأشارت السعيد إلى أن خطة التنمية المستدامة 2019/2020 استهدفت توجيه استثمارات كلية بنحو 421 مليار جنيه لقطاع الزراعة والرى وبمعدل نمو 23% مُقارنةً بعام 18/2019، وأن تأهيل الترع يعتمد على عملية التدبيش وهى كثيفة العمالة، ويمكن الاستفادة منها فى إنشاء المشروعات متناهية الصغر خاصة بالمحافظات والقرى الأكثر احتياجًا.

من جانبه أوضح الدكتور عبد العاطى أن الوزارة عملت على وضع خطة لتعظيم الاستفادة من المياه وتوفير الاحتياجات المطلوبة لجميع القطاعات وتهدف الخطة إلى تحسين حالة الرى فى مليون فدان فى مجال الزراعة. كما تهدف إلى ترشيد المياه فى القطاعات الأساسية المستهلكة للمياه بمقدار  1.5 مليار متر مكعب فى قطاع مياه الشرب  حتى عام 2030، ومضاعفة هذه الكمية عام 2037. وأوضح أنه من أهم الأعمال المستهدفة بخطة عام 20/2021 تتضمن إنشاء عدد 178 منشأ للحماية من أخطار السيول، كما أنه مستهدف إنشاء وإحلال شبكات الصرف المغطى والعام لمساحة 60 ألف فدان لخدمة 1.5 مليون مزارع علاوة على حماية الشواطئ بطول 15 كم، إنشاء وإحلال وتجديد 50 بئرا، وتجهيز وتشغيل 120 بئرا للعمل بخلايا الطاقة الشمسية والكهربائية. وخلال الاجتماع تم استعراض المشروعات الرئيسية والقومية المقترح تنفيذها.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق