رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

مليارا دولار حصيلة تنازلات المواطنين عن العملة الأجنبية فى يناير

كتب ــ محمد حماد

كشف محمد الإتربي رئيس بنك مصر أن حصيلة تنازلات المواطنين والتحويلات والموارد الدولارية بلغت نحو ملياري دولار خلال شهر يناير الماضى، حيث تضاف هذه المعدلات إلى النسب القياسية، وتعكس ثقة المصريين في الجهاز المصرفي، ونجاح خطط الاصلاح الاقتصادية.

وأضاف أن الاصلاحات التي شهدها الجهاز المصرفي زادت من صلابة البنوك في مواجهة التحديات، وعززت من زيادة موارد النقد الأجنبي، مشيرا إلى أنه لا توجد أي قوائم انتظار لتدبير العملة الأجنبية للمستثمرين، مضيفا ان الاحتياطى النقدي من العملات الأجنبية ارتفع إلى مستويات 45.4 مليار دولار وتحويلات المصريين لمستويات تتجاوز حاجز 26 مليار دولار دلائل دامغة على نجاح الاصلاحات. وأكد خلال لقائه الجمعية المصرية للائتمان وإدارة المخاطر، برئاسة محمود السقا، أن الجهاز المصرفي يضع الاهتمام بالصناعة وتمويلها في قمة أولوياته، كاشفا عن مبادرة مرتقبة من الحكومة لدعم الصناعة وتعزيز المنتج المحلى، كما توجد مبادرة حالية تستهدف تمويل المشروعات الصناعية بفائدة 10% ويتحمل البنك المركزى الفارق بين سعر التمويل وسعر الفائدة المعلن.

وأشار الأتربي إلى أن اليوم يشهد انطلاق جولة جديدة بالولايات المتحدة الأمريكية للترويج لطرح أسهم بنك القاهرة في البورصة، مما يعد رافدا استثماريا أمام المصريين في الخارج، وكذلك المؤسسات المالية الدولية، للمشاركة في عمليات الطرح المرتقبة في البورصة خلال الفترة المقبلة. مضيفا قوله :» إننا نستهدف من عملية الترويج طرح نسبة 45% من أسهم البنك في البورصة، وستكون متاحة أمام الأفراد المؤسسات».

وتوقع «الأتربي» اتجاه لجنة السياسية النقدية بالبنك المركزي، والتي تجتمع نهاية يوم 20 فبراير، لخفض سعر الفائدة في ظل تراجع معدلات التضخم الحالية والتى تم السيطرة عليها بفضل الاجراءات الاصلاحية للبنك المركزى والتى استطاعت خفضها من مستويات قاربت على 34% إلى نحو 7.1% حاليا.

وكشف عن انطلاق أول بنك الكتروني في مصر مملوك لبنك مصر بالكامل خلال النصف الثاني من العام الحالي، وتعمل فروعه بدون تدخل بشرى، مشيرا إلى أن هذه الخطوة تعد نقلة مصرفية كبيرة، وتسهم في تيسير التعاملات المصرفية على المواطنين. وأوضح بالقول إننا ماضون في مساندة خطة الدولة للتوسع في السوق الإفريقية، مشيرا إلى أننا نستهدف افتتاح 15 فرعا للبنك في مختلف دول القارة لتعزيز حركة التجارة والاستثمار وتدفق رءوس الأموال مع دول القارة.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق