رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس القابضة للتشييد: هناك أزمة فى غياب العمالة الفنية المدربة

كتبت ــ شادية يوسف

عقدت النقابة العامة للعاملين بالبناء والأخشاب ، برئاسة عبد المنعم الجمل نائب رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، لقاء بمقر مركز التدريب المهني المتطور، مع المهندس هشام أبو العطا رئيس الشركة القابضة للتشييد والتعمير، بحضور رؤساء اللجان النقابية للعاملين بقطاع التشييد والبناء. ولفت هشام أبو العطا إلي أن المشكلة في العمالة ليست في زيادتها فقط، بل إن هناك أزمة في غياب العمالة الفنية، مستشهدا بشركتين بهما قرابة 13 ألف عامل، والعمالة الفنية بينهم لا تتجاوز المئات .

وكشف أبو العطا مشكلة استعانة الشركات بمقاولين من الباطن، وهو الأمر الذي يتسبب في عدم تحقيق مكاسب علي النحو المطلوب، حيث إن مقاول الباطن يحصل علي 70% من المكاسب، مشيرا إلي أن شركات المقاولات أصبحت مكبلة بديون تصل لنحو 13 مليار جنيه.

ولفت إلي أن زيادة المديونيات تعود إلي تحمل الشركات أعباء إضافية بينما حجم النشاط انخفض، في الوقت الذي زادت فيه المرتبات منذ 2011 إلي الضعف، فضلا عن زيادة أغلب الأسعار بما فيها سعر الصرف بعد قرار التعويم.

وقال: نحتاج عشرات السنين لسداد المديونيات، لذلك يجب علينا العمل من أجل حصول الشركات علي حصة من المشروعات القومية، مع الأخذ في الاعتبار منح هذه الشركات بعض الميزات لتكون قادرة علي المنافسة مع القطاع الخاص الذي يتمتع بالقدرة المالية بشكل أكبر عن قطاع الأعمال العام.

ولفت إلي أن فتح أسواق العمل بالخارج فرصة جيدة لعودة نشاط هذه الشركات، موضحا أن هناك فرصا للعمل في العراق وسوريا وقريبا ليبيا واليمن فضلا عن فتح آفاق جديدة للعمل في إفريقيا.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق