رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

وزير النقل يتابع أعمال تنفيذ المرحلة الثالثة للخط الثالث للمترو
97 مليار جنيه تكلفة تنفيذ الخط.. و بدء حفر الجزء النفقى بين محطتى ماسبيرو والزمالك

كتب ـ هانى عمارة
> كامل الوزير خلال متابعة أعمال تنفيذ المرحلة الثالثة للخط الثالث للمترو

فى إطار المتابعة المستمرة للمشروعات التى تنفذها وزارة النقل أجرى وزير النقل المهندس كامل الوزير ، يرافقه اللواء احمد راشد محافظ الجيزة وقيادات الهيئة القومية للأنفاق جولة تفقدية لمتابعة أعمال تنفيذ المرحلة الثالثة من الخط الثالث لمترو أنفاق القاهرة الكبرى، والتى يبلغ طولها 17.7 كم وتشتمل على عدد (15) محطة حيث تفقد محطات ( الزمالك ـ الكيت كات ـ القومية ـ الدائرى ) .

والتقى الوزير بالمهندسين والعاملين بالمشروع واطلع على معدلات تنفيذ المرحلة الثالثة حيث وصلت نسبة التنفيذ إلى 27.1% و يتم تنفيذها على ثلاثة أجزاء، الجزء الأول يمتد من محطة العتبة حتى الكيت كات بطول 4كم ويشمل عدد (4) محطات نفقية، وبلغت نسبة تنفيذ الأعمال به 38% ومخطط افتتاحه فى 2021 حيث تقوم ماكينة الحفر العميق حالياً بحفر الجزء النفقى بين محطتى ماسبيرو والزمالك، كما بلغت نسبة تنفيذ الأعمال الإنشائية بمحطة الزمالك 61% وبمحطة الكيت كات 73% ، والجزء الثانى يمتد بطول 6,6 كم من محطة الكيت كات حتى المحطة النهائية عند محـور روض الفرج ،ويشمل 6 محطات (محطة نفقية وعدد4 محطات علوية ومحطة سطحية) وبلغت نسبة تنفيذ الأعمال به 17% ومخطط افتتاحه فى 2022، والجزء الثالث يمتد بطول7.1 كم من محطة الكيت كات حتى جامعة القاهـرة، ويشمل عدد 5 محطـات (3محطات نفقية ومحطة علوية ومحطة سطحية) وبلغت نسبة تنفيذ الأعمال به 10% ومخطط افتتاحه فى 2023.

وأكد الوزير فى تصريحات صحفية على هامش الجولة أهمية هذه المرحلة حيث إنها تحقق الربط مع الخط الأول فى محطة ناصر والخط الثانى فى محطتى العتبة وجامعة القاهرة، مضيفا أن أهمية الخط الثالث تنعكس فى أنه يحقق الربط بين شرق القاهرة وغربها وأن تكلفة تنفيذ الخط الثالث بالكامل تبلغ حوالى 97 مليار جنيه وبلغت تكلفة تنفيذ هذه المرحلة 32.8 مليار جنيه ،مشيراً إلى أنه يجرى حالياً الانتهاء من تنفيذ أعمال الجزء الثانى من المرحلة الرابعة .

بعدها توجه وزير النقل لمتابعة أعمال تنفيذ المرحلة الأولى من الخط الرابع للمترو والتى يبلغ طولها 19كم وتشتمل على (17) محطة حيث تفقد أعمال تنفيذ تحويلات المرافق التى تتم من خلال التنسيق المستمر مع جميع الجهات المعنية.

وأشار الوزير إلى أن تنفيذ هذه المرحلة يجسد عمق العلاقات المصرية اليابانية خاصة فى مجال النقل حيث قامت وكالة التعاون الدولى اليابانية (الجايكا) بإعداد الدراسات والتصميمات ومستندات الطرح الخاصة بها.

وقال إنه تم توقيع اتفاقية قرض مقيد ميسر بقيمة 1.2 مليار دولار مع الوكالة اليابانية (الجايكا) للمساهمة فى تمويل تنفيذ المرحلة الأولى من الخط الرابع للمترو والذى تبلغ تكلفتها 70 مليار جنيه، كما تم تم توقيع مذكرة التفاهم مع تحالف يابانى مصرى لتنفيذ الأعمال الكهروميكانيكية والسكة والورشة للمرحلة الأولى من الخط الرابع لمترو الأنفاق بقيمة حوالى 12.5 مليار جنيه، كما تم التعاقد مع شركة هرنكنشت الألمانية لتوريد 4 ماكينات حفر أنفاق جديدة للتنفيذ ، وحرصا من الحكومة المصرية على الاستفادة من التقنيات الألمانية سيتم تأهيل وتدريب الكوادر المصرية على الأساليب الحديثة والمتطورة فى مجال حفر الأنفاق تحت إشراف الشركة الألمانية .

مضيفاً أنه تم تقسيم الأعمال المدنية، والتى سيتم تنفيذها بتحالفات مصرية يابانية إلى جزءين الشرقى بطول 5.1كم وستتولى تنفيذه شركة «تايسى كوربوريشن» اليابانية بالمشاركة مع شركة وطنية وجار التفاوض مع الشركتين ،والغربى بطول 13.7 كم وستتولى تنفيذه 4 شركات مصرية، كما يجرى الإعداد لطرح أعمال توريد الوحدات المتحركة .

وقال إن هذا الخط يربط محافظة القاهرة بمحافظة الجيزة و السادس من أكتوبر حيث تمتد المرحلة الأولى منه من المحطة التبادلية «حدائق الأشجار» غرب الطريق الدائرى على حدود 6 أكتوبر مروراً بالمتحف المصرى الكبير ثم ميدان الرماية ثم شارع الهرم حتى محطة الجيزة ليحقق تبادل الخدمة مع الخط الثانى للمترو، ثم يعبر أسفل النيل إلى محطة الملك الصالح للمترو حيث يتقاطع مع الخط الأول للمترو فى محطة الملك الصالح فى منطقة مصر القديمة وصولاً الى محطة عمرو بن العاص.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق