رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

الرئيس الأمريكى يعلن بحضور نيتانياهو بنود خطته للسلام الفلسطينى الإسرائيلى من 80 صفحة
نزع السلاح من قطاع غزة ووقف أنشطة حماس وربط الدولة الفلسطينية المستقبلية بإسرائيل

> واشنطن ــ وكالات الأنباء:

  • إسرائيل ستحتفظ بالقدس عاصمة موحدة وغور الأردن وحل مشكلة اللاجئين خارج حدودها
  • نيتانياهو: ترامب محا الأكاذيب باعتبار القدس والضفة الغربية أراضى محتلة

 

بحضور رئيس حكومة تصريف الأعمال الإسرائيلية بنيامين نيتانياهو وسفراء 3 دول عربية هى الإمارات وعمان والبحرين فى البيت الأبيض أمس، أعلن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب تفاصيل خطة السلام الفلسطينية الإسرائيلية المعروفة إعلاميا باسم «صفقة القرن» والتى تقضى أهم بنودها ببقاء القدس عاصمة غير مقسمة لإسرائيل.

وقال ترامب إن «اليوم هو خطوة كبيرة نحو السلام»والشعب الفلسطينى يستحق فرصة لتحسين مستقبله ،مؤكدا أن رؤيته للسلام مختلفة تماما عما طرح فى الماضي، وهى تتكون من 80 صفحة، واصفا إياها بأشمل وأفضل خطة مقدمة حتى الآن.وأضاف أن «إسرائيل تخطو خطوة كبيرة نحو السلام ،وأن خطته توفر فرصة وحلا واقعيا للطرفين ضمن حل الدولتين، وسنعمل على تحقيق اتصال جغرافى بين أراضى الدولة الفلسطينية».

وأكد أن «هذه أول مرة تنشر فيها إسرائيل خريطة تتحدث عن الأراضى التى ستقدمها مقابل تحقيق السلام،و إنه سيتم إنشاء لجنة مشتركة مع إسرائيل من أجل جعل هذه الخريطة واقعية بشكل أكبر، وبإطار زمني، حتى يكون الاعتراف قابلا للتحقيق.واقترح تجميد البناء الإسرائيلى لأربع سنوات فى المنطقة المقترحة للدولة الفلسطينية، وقال إنه وجه رسالة للرئيس الفلسطينى محمود عباس بشأن خطة السلام، مؤكدا أن «الفلسطينيين يعيشون فى الفقر والعنف، ويتم استغلالهم من قبل من يسعون لاستخدامهم كبيادق لنشر الإرهاب والتطرف، وأن الخطة قد تكون «آخر فرصة» للفلسطينيين.

وقال إن «رؤيتى تقدم فرصة رابحة للجانبين، وحلا واقعيا بدولتين يعالج المخاطر التى تشكلها الدولة الفلسطينية على أمن إسرائيل»، وإن الدولة الفلسطينية المستقبلية» لن تقوم إلا وفقا «لشروط» عدة بما فى ذلك «رفض صريح للإرهاب، ويمكن أن تكون هناك «عاصمة فلسطينية فى القدس الشرقية» ومن جانبه، قال نتانياهو إن «صفقة القرن» تبقى سيطرة إسرائيل على غور الأردن،وإن ترامب يعترف بأنه ينبغى أن تكون لإسرائيل السيادة فى غور الأردن ومناطق أخرى حيث تستطيع الدفاع عن نفسها بنفسها.

وأضاف «أوافق على إجراء مفاوضات سلام مع فلسطين وفقا لما وضعته رؤية خطة السلام». وأوضح أن بنود الخطة تشمل «الاعتراف بإسرائيل كدولة يهودية، وتبقى إسرائيل سيطرتها على غور الأردن، ونزع السلاح من قطاع غزة، ووقف أنشطة حماس، وحل مشكلة اللاجئين الفلسطينيين خارج دولة إسرائيل، والاعتراف بعاصمة غير مقسمة لإسرائيل وهى القدس، وفتح دور العبادة لجميع الأديان، وربط فلسطين بإسرائيل».وأضاف «اعترفت أيها الرئيس الأمريكى بسيادة إسرائيل على القدس والضفة الغربية، ومحوت الأكاذيب بشأن أنها أراض محتلة».

ووجه نتانياهو شكره لسفراء عمان والبحرين والإمارات لحضورهم فى البيت الأبيض إعلان الخطة،قائلا :يا لها من سعادة أن نرى سفراء عمان والإمارات والبحرين معنا هنا».

وقال نيتانياهو إن خطة ترامب تنص على أن تكون العاصمة الفلسطينية المقترحة فى منطقة أبو ديس الواقعة على أطراف القدس.وأضاف أنه سيقدم اقتراحا بتطبيق الولاية الإسرائيلية على غور الأردن ، شمال البحر الميت ومستوطنات الضفة الغربية للتصديق عليه فى اجتماع مجلس الوزراء الأحد المقبل. وأضاف: «تقدم إسرائيل للفلسطينيين ، فى نهاية العملية ، سيادة محدودة ومشروطة».


رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق